المصورة السعودية نجاح خوجة لـ "هي": التصوير هو ايقاف لحظة من الزمن لتبقى ذكرى خالدة إلى الأبد

"التصوير هو ايقاف لحظة من الزمن لتبقى ذكرى خالدة إلى الأبد" هذا هو رأي المصورة السعودية "نجاح خوجة" المتخصصة في مجال تصوير الاعراس والمحترفة في تصوير العرايس بمنحهن لقطات لافتة مميزة لتوثيق ليلة العمر بشكل يخلد هذه الذكرى بأفضل وأجمل الصور.

التقت "هي" المصورة السعودية نجاح خوجة لتتعرف منها على أسرار تميزها في مجال تصوير العرايس، و أفكارها الجديدة في عالم التصوير، من خلال هذا الحوار الممتع معها.

حدثينا عن بدايتكِ في مجال التصوير.

كانت بداية خطواتي في هذا المجال العمل كمصممة جرافيك ومواقع ومنتديات، وكنت أتعامل مع استديوهات تصوير من خلال تصميم الالبومات وعمل مونتاج فيديو، ومنها بدأ شغفي بعالم التصوير، فبدأت بالاجتهاد فيه وتنمية وتطوير نفسي حتى اتقنته ولله الحمد، ثم بدأت بالاعلان واستقبال الحجوزات، ولازلت إلى اليوم مستمرة بتطوير بنفسي بكل ماهو جديد بعالم التصوير بشكل عام، وتصوير البورتريه بشكل خاص.

لماذا اخترتِ الاحتراف في مجال تصوير العرايس؟

الحقيقة أن مجال تصوير العرايس يشمل عدة مميزات منها تصوير التفاصيل الثابتة كالعطر والطقم وتصوير العروس بالحركات والوضعيات المختلفة، وتصوير الحياة والعفوية بتصوير العروس مع العائلة والأصدقاء، وكذلك تصوير اللقطات الرومانسية للعروسين، فأنا أميل بشكل كبير لهذه التفاصيل في مجال تصوير العرايس فهو ايقاف لحظة من الزمن لتبقى ذكرى خالدة إلى الأبد، وكلما حب المرء عمله زاد باتقانه، بينما الموهبة والطموح والاصرار اساس الوصول للهدف.

ماهي أبرز الصعوبات التي تواجه المصورات المتخصصات بتصوير العرايس؟

الحمدلله لا صعوبات بتصوير العرايس، والأهم تهيئة الجو العام للتصوير كما يجب، ومراعاة نفسية العروس، والتي تكون متوترة بليلة عمرها، وهنا يأتي دورنا كمصورات بأن نساعد العرايس في وقت التصوير، وأن نمنحهن الهدوء والراحة، بدلا من زيادة الضغط عليهن والتوتر من حولهن، ومن جانب أخر أنصح كل عروس بأن تتعاون مع التصوير لأن جمال التصوير لايكتمل إلا من خلال التنسيق بين المصورة والعروس.

ماهي نصائحكِ لكل مصورة مبتدئة وترغب في الاحتراف بتصوير العرايس؟

انصح كل مصورة مبتدئة التركيز على التعامل برقي الأخلاق والحب، واعتبار العروس كأنها اخت لها واعطائها كل ماتستحق لانها ليلة لا تتكرر، والاهتمام بكافة التفاصيل فالتصوير يحتاج اتقان الزوايا المناسبة قبل ضغط زر "الشوت"، وتجنب الخطأ الاكثر شيوعا بالتصوير وهو عدم استخدام الاستديو بالتصوير وللأسف الاكتفاء بالسبيد لايت الخارجي.

تميزتي بطرح الكثير من الأفكار الجديدة في عالم التصوير، حدثينا عن أهم هذه الأفكار.

أحرص بين فترة وأخرى على طرح افكار جديدة للتصوير، فأنا استعد قريبا بإذن الله لعمل دورة لتصوير البورتريه من البداية للاحتراف، ومنذ شهرين تقريبا عملت فوتوسيشن  photo sessionيتضمن فلكلور 6 دول عالمية وكان ناجح بفضل الله ووصل صداه لدول الخليج، وكذلك بعدها تم عمل سيشن لدول الخليج، وكانت الفكرة ومضمونها الأزياء التراثية كفكرة مطورة للغمرة الخاصة بالعروس، وأيضا عملنا فكرة تصوير الزواج بين الماضي والحاضر حتى يتعرف هذا الجيل بعراقة تراث الماضي الاصيل وبساطته.

وأستعد قريبا بإذن الله لعمل سيشن جديد بفكرة شخصيات ديزني ورحلة سفاري والادغال، وكل هدفي هو الوصول والتطور للفتيات السعوديات، والمضمون منه هو أنه يوجد في بلدنا مبدعات ولكن كان ينقصنا الدعم والحمدلله بتطور رؤية 2030 اصبحنا اكثر حرية وتفتحا من قبل، وقبل كل شي يجب أن ندرك بأن لكل شيء فكرة ومضمون وهدف، فمن خطط لها بإتقان وصل لقمة مبتغاه.

كلمة أخيرة..

أشكر كل من دعمني خلال مشواري، وأود أن أتوجه بالشكر من خلالكم لشريكاتي بالسيشن، وهن الارتست المبدعات بدور العتيبي ونادية محمد، وأشكر كل عروس أولتني ثقتها لأكون جزء من ذكراها الجميلة.

وأخيرا..

شكر خاص من القلب لأسرة مجلة "هي" على هذا اللقاء الرائع، وأتمنى لها التوفيق والتقدم إلى الأمام.

حساب المصورة نجاح خوجة

@emprs