قواعد ممارسة الرياضة للعروسين في شهر رمضان

يُجمع أخصائيو التغذية على أهمية ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان لناحية الفوائد الصحية والجمالية لهذا النشاط البدني، وقدرته في الحفاظ على رشاقة الجسم.

ولكن يجب أن ينتبه العروسين إلى بعض العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل ممارسة الرياضة سواء قبل الإفطار أو بعده لتجنب الوقوع في مشكلة التعب والإرهاق ومن أجل الاستفادة القصوى من الرياضة.

"هي" تُعرّف العروسين على قواعد ممارسة الرياضة في شهر رمضان :

يُنصح بألّا تزيد ساعات التمرين عن ساعة واحدة

- يجب على العروسين أن لا يتناولا الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات بعد ممارسة الرياضة لأنها تسبب لهما الأضرار وتمنعهما من التخلص من الوزن الزائد.

- تجنب ممارسة الرياضة خلال النهار في حال كانت درجات الحرارة مرتفعة لأنها قد تسبب لهما الشعور بالعطش والإصابة بالجفاف نتيجة التعرق.

- يُفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار بحوالي ساعتين الى 4 ساعات، أو قبل الإفطار بساعتين لأن هذا التوقيت يساعد في التخلص من الوزن كون الجسم يحرق خلاله السعرات الحرارية 4 اضعاف أكثر من ممارستها بأي توقيت آخر.

- يُنصح بألّا تزيد ساعات التمرين عن ساعة واحدة.

- لا يُفضل ممارسة الرياضة العنيفة قبل الإفطار، وأفضل التمارين التي يُنصح بها هي الرياضة الخفيفة كالمشي أو تمارين البطن أو الجري الخفيف في المكان أو تمارين شد الجسم.

- الرياضات المفضلة بعد الإفطار فيمكن أن تشمل كل أنواع الرياضة سواء البسيطة أو المحترفة.

ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعتين رائعة للتخلص من الوزن

- ممارسة الرياضة قبل الإفطار تساعد على تنشيط الجسم وتخلصه من السموم الناتجة من عمليات التمثيل الغذائي مما يساعد في خفض الوزن، كما تعزز الشعور بالراحة والاسترخاء.

- ممارسة الرياضة بعد الإفطار تحفز وتسرع عمليات الأيض وتساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة التي تم اكتسابها من وجبة الإفطار.

- يجب أن يحذر العروسين من ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار مباشرة أو بوقت قصير لأن كميات كبيرة من الدم والغذاء والأكسجين تكون متجهة إلى المعدة والجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم، فلا يستفيد الجسم من أي تمارين رياضية في هذه الفترة.

كانت هذه أبرز قواعد ممارسة الرياضة للعروسين في شهر رمضان للاستفادة القصوى منها وللحفاظ على أجسامهما رشيقة خالية من الوزن الزائد.