حفلات الزفاف في زمن كورونا ... الجانب المضيء

بعد انتشار جائحة كورونا و تفشي فيروس كوفيد-19 لم تجد المجتمعات سبيلا للحد من انتشار الوباء سوى فرض عدد من القيود و الالتزامات و الاجراءات الوقائية لضمان سلامة الجميع. و كانت اولى هذه الاجراءات حظر حفلات الزفاف تفاديا للتجمعات الكبيرة و التزاما بالتباعد الاجتماعي.

وأصبحت الاحتفالات بالزفاف منذ انتشار الجائحة تكتسي طابعا مختلفا و مخالفا لما كان سائدا في المجتمعات، و ذلك بعد أن تم إغلاق قاعات حفلات الزفاف و فرض شروط وقائية على الراغبين في الاحتفال بزفافهم.

ولكن مع ذلك كله، رب ضارة نافعة، فقد وجد العديد من المقبلين على الزواج في هذه الشروط و القيود المفروضة على حفلات الزفاف ايجابيات شجعتهم على استكمال الزواج في ظل كل هذه الظروف، و تتمثل هذه الايجابيات في توفير الجهد و المال و الوقت. "هي" ترصد تجليات ايجابيات زمن كورونا على حفلات الزفاف و فوائدها على العرسان الجدد والمقبلين على الزواج، لنطلع عليها فيما يلي:

حفلات الزفاف وتوفير المال خلال زمن كورونا:

من ابرز ايجابيات الاجراءات المفروضة على حفلات الزفاف في زمن كورونا، التوجه نحو الاحتفال في المنازل أو الحدائق أو استئجار فلل لإقامة حفل زفاف عائلي صغير بدلا من قاعات حفلات الزفاف الضخمة، الامر الذي يعني توفير مبالغ مالية كبيرة. بالاضافة إلى ذلك، فإن الالتزام بالتباعد الاجتماعي و اقتصار حفلات الزفاف على تجمعات عائلية صغيرة قلل من عدد الضيوف مما يساعد العرسان على توفير الميزانية الضخمة التي تتطلبها أعداد الضيوف الكبيرة. كما أصبح العرسان الذي يقيمون حفلات الزفاف في زمن كورونا يستطيعون توفير المال بالاستغناء عن الولائم الكبيرة و البوفيهات التي تكلف مبالغ ضخمة. ومع حفلات الزفاف الصغيرة  و الضيقة و ضرورة ارتداء الكمامات، أصبحت لاحاجة للعروس بوضع المكياج الصارخ مما يوفر كذلك مصاريف الصالونات. و بسبب قلة المدعوين أصبحت كذلك الزفات تتسم بالبساطة بعيدا عن البهرجة إن لم تكن غائبة عن الحفل، و هو ما يوفر تكلفة إضافية.

حفلات الزفاف في زمن كورونا توفير للجهد:

مع حظر التجول المفروض بسبب جائحة كورونا، أصبحت التنقلات تخضع للقيود ولايسمح بها إلا في أوقات محدودة تفاديا للتجمعات من أجل مقاومة انتشار الفيروس. وهذه الاجراءات وفرت على العرسان جهد التنقل للبحث عن مزودي خدمات حفلات الزفاف أو  لاستكمال غير ذلك من الاجراءات التي أصبحت غير ضرورية. وفي ظل توقف الرحلات الجوية بسبب الاغلاق لم يعد العرسان مضطرين للتفكير في شهر العسل أوالتخطيط له، ويمكنهم الاستغناء عن كل ذلك دون الشعور بالذنب.

حفلات الزفاف في زمن كورونا توفير للوقت:

مع فرض حظر التجول الذي فرضته ظروف جائحة كورنا، أصبحت حفلات الزفاف قصيرة لاتتخطى ساعتين مما يعني توفير الكثير من الوقت. و كذلك تساعد ضرورة الالتزام بأوقات الحظر على استكمال كل اجراءات حفل الزفاف بشكل مبسط و سريع دون الحاجة إلى الكثير من التنقلات، لاسيما بعد أن أصبح  من الممكن إتمام مراسيم عقد القران عن بعد. و فضلا عن ذلك، و مع الاستغناء عن رحلات شهر العسل، يمكن القول أن الوقت كله أصبح ملكا للعرسان للاستمتاع بأولى حياتهم الزوجية دون الحاجة إلى هدر الوقت في وسائل المواصلات و صفوف الانتظار الطويلة في المطارات.