دليلكم الكامل لفعاليات موسم جدة 2019

موسم جدة هو مهرجان هو واحد من ضمن 11 موسم أُطلق تحت مبادرة "مواسم السعودية 2019" التي تحتفل بها المملكة طوال السنة. وهو موسم يهدف إلى تسليط الضوء على جدة وضمها إلى المجتمع العالمي وجعلها عاصمة السياحة والترفيه في المملكة. 

وتسرد لنا الروايات والأساطير القديمة أن "حواء" أولى النساء على الأرض هبطت في جدة، ومن هنا استَمدت اسمها جَدَّة، وهي واحدة من أكبر وأغنى مدن الثقافة والحضارات المتنوّعة، وإحدى محافظات منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. مُسمى جَدَّة يأتي بمعنى والدة الأب أو والدة الأم، وتنسب تلك التسمية لأم البشر حواء بحسب اعتقادات سكان جدة أوكما يعرفون به الجدّاويين، الذين يعتقدون بأن حواء توفّت ودفنت في قلب مدينة جدة الغنية بالبحر والثقافة.

وتقع في غرب المملكة العربية السعودية على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر، وتعد جدة بسحر شُعبِها المرجانية الثرية وجهة أساسية تجذب الغواصين الشغوفين، وبالتأكيد فإن المأكولات البحرية من أهم ما يميّز المطبخ "الجداوي" عن غيره من مطابخ مدن المملكة.

صيف لا ينسى

يتيح الموسم مغامرات جديدة في عالم من الترفيه المستمر وجو من الحماس والمتعة من  8 يونيو إلى 18 يوليو، بفعاليات ضخمة تشمل الموسيقى، والفن، والثقافة، والرياضة وغيرها الكثير لصيف لاينسى!

ويضم الموسم فعاليات "موسم جدة التاريخية"  الذي يقام في حي البلد بجدة وهو يحتفي بتاريخ المدينة الفريد وعراقة ثقافتها كما يُبرز تراثها من خلال خمسة عروض رئيسة تشمل الفن والثقافة والطعام والترفيه والتسوق.

موسم جدة التاريخية

تحتفي الدورة الأولى من موسم جدة التاريخية بالثقافة والتراث الفريدين اللذين تتفرّد بهما عروس البحر الأحمر، وتقام في حي البلد، أحد أكثر الأحياء التي تعكس روح المدينة ونبضها، وأحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، والذي ظلّ بمثابة أهمّ بوابات العبور إلى المملكة من الناحية التاريخية، لا سيما في مواسم الحج والعمرة. ولن يقتصر موسم جدة التاريخية على عروض المجسمات والأعمال الفنية والمنحوتات والصور الفوتوغرافية، التي تجسّد جميعها أهمّ التطوّرات في نموّ مدينة جدّة وتطورها على مرّ الزمن، إذ يجمع الموسم أيضاً بعضاً من أفضل أصحاب المواهب من جميع أنحاء البلاد وخارجها لإقامة فعاليات وأنشطة فريدة من نوعها تحت مظلة الموسم. وبهذا يُصبح "موسم جدة التاريخية" أحد الأحداث البارزة على الأجندة الاجتماعية للمدينة.

فعاليات 21‘39

وتشمل بعض الأنشطة الرئيسة التي يمكن للزوار الاستمتاع بها في جدة التاريخية فعاليات 21‘39 التي تتراوح بين المعارض الفنية وعروض الشوارع والأعمال والمجسمات الفنية، وفعالية "كروس ووك" المتمثلة بمداخلات للفنان الشهير كروس دييز الذي سيقوم بإعادة ابتكار الأزقة والممرات في منطقة البلد باستخدام عناصر فنية، بحيث يمكن لأفراد الجمهور الانضمام إليه لاستكمال هذه الأعمال الفنية. وتشمل فعاليات 21‘39 كذلك عرض "مامافوتوجراما"، حيث تُقام عروض ضوئية على أحد الهياكل العائمة، هذا بالإضافة إلى مزاد فنيتقيمه دار "كريستيز" للمزادات، التي تشتهر في أنحاء العالم بإقامة أكبر المزادات على أشهر الأعمال الفنية وأكثرها تفرداً ونفائس المقتنيات الشخصية الثمينة، وهي تحظى بسمعة عريقة في الخدمة الحصرية والخبرة العميقة والعلاقات الواسعة.

مسابقة "كنز البلد"

مغامرة شيقة لاستكشاف أهم معالم المنطقة التاريخية بمدينة جدة، ويشارك فيها عدد كبير من سكان وزوار المدينة من خلال تطبيق بالجوال يدعم اللغتين العربية والإنجليزية عبر الموقع الرسمي للمسابقة. وتهدف المسابقة إلى أن يستكشف المشاركون أهم معالم المنطقة التاريخية بطريقة تفاعلية فريدة من نوعها من خلال الإجابة عن أسئلة يحصلون عليها من خلالها إشارات ودلائل تقودهم إلى الهدف عبر مسار محدد، وذلك في إطار البحث عن معالم أثرية في المنطقة بهدف تعريفهم بتاريخ جدة وإحياء تراثها القديم.

الرقص على المباني

ويقدّم موسم جدة التاريخية وعداً لزواره بالاستمتاع بالمفاجآت في كل ركن من أركانه، حيث تشمل أشهى الأكلات المختلفه و المتنوعه من المطاعم المحلية و العالمية . ويمكن للمرء حضور بعض الأعمال الترفيهية المثيرة التي تشهدها فعالية " الرقص على المباني"، بمشاركة مجموعة من الفنانين العالميين ذوي الشهرة. وقد وضع القائمون على موسم جدة التاريخية مجموعة مثيرة من أنشطة الترفيه العائلي بالشراكة مع "فن جميل" و"زاوية 97"، اللذين سيقيمان معارض وورش تستمر طيلة الموسم.

الفعاليات

عرض "آي ويش" المسرحي

عرض مسرحي مستوحى من رواية ماتيلدا للكاتب رويلد ديلز، تأتي هذه المسرحية الكويتية المشهورة إلى مسرح هذا الموسم لتجلب معها الأجواء الساحرة والمشوقة، عن فتاة شابة تتمتع بسلطات استثنائية تتعاون مع زملائها الطلاب لحماية المدرسة من مخططات الناظرة الشريرة وحراسة الكتاب الذهبي، ومعًا يحتفلون بالأهمية الكبيرة للمعرفة والعمل الجماعي!

الكوميدي كلوب

عروض كوميديا عالمية ( الستاند أب )

نخبة نجوم الستاند أب عالميا وعربيا ومحليا يقدمون فقراتهم على مسرح الكوميدي كلوب.

مسرحية سندريلا 

هل ستنجح سندريلا في تحقيق حلمها، ام ستتمكن خالة منيرة زوجة ابيها من ايقافها وطردها من منزل ابيها؟ استمتعوا معنا بالمسرحية العائليه الكوميديه عن قصة سندريلا العالمية لكن بنكهة سعودية محليه بقالب غنائي و مسلي ترفيهي مناسب لجميع الأعمار.

ليلة الموسيقى الكوميدية 

ليلة موسيقية بطابع كوميدي تجمع أهم ركنين من أركان المسرح (الكوميديا والموسيقى) فنون جديدة لأول مرة على مسرحنا.
 
ثلوثية شاكر الشريف

 ليلة كوميدية متنوعة بتقديم نجم الليلة و بمشاركة أصدقائه و ضيوفه.

الحفلات

حفلة أحلام

أقامت النجمة أحلام حفلا غنائيا في جدة يوم 8 يونيو

حفلة محمد عبده

أحيى نجم العرب الفنان محمد عبده  حفلا غنائيا في جدة يوم 9 يونيو

حفلة عمرو دياب

أقام النجم المصري عمرو دياب حفلا غنائيا في جدة يوم 10 يونيو

حفلة محمد حماقي 

تقام حفلة الفنان المصري يوم  السبت 15 يونيو 8:30 مساء في المسرح الروماني في الواجهة البحرية.

حفلة نانسي عجرم و وائل جسار

في الواجهة البحرية وعلى المسرح الروماني تقام حفلة الفنانة اللبنانية نانسي عجرم والفنان اللبناني وائل جسار يوم الخميس 13 يونيو والجمعة 14 يونيو.

العروض

عروض النوافير والليزر

هل أنت مستعد لعروض النار والليزر المثيرة خلال موسم جدة؟ هذا العرض المذهل الرائع سيقدم لك بعض أغانيك المفضلة سواء العربية أو البوب أو الروك مباشرة على البحيرة مقابل مهرجان XJED. ستندهش من مزيج اللهيب الذي يمتد ارتفاعه إلى 10 أمتار، مع النافورات الراقصة، والأضواء الساحرة.

حديقة الوهج

حديقة الوهج، حيث يمتزج الفن والتكنولوجيا والابتكار. مهرجان الضوء في الهواء الطلق مع قطع فنية مميزة ومخصصة تحدد عالم البحر الأحمر تحت الماء. مع تحول منطقة الحمراء إلى عالم سحري آخر ، سترى مدينة جدة تتوهج وتضيء أمسياتها.

المطاعم

من بين هذه المطاعم المختارة بعناية تكمل تجربتكم خلال مهرجان موسم جدة.

Nusr-Et Steakhouse
افتتح Nusr-Et Steakhouse أبوابه في عام 2010. سرعان ما أصبح المطعم هو القطاع الافضل لشرائح اللحم عالية الجودة و مشتهر بجودة الخدمة ، ولا يزال الاول من خلال تقديم العديد من الخيارات الفريدة لمحبي اللحوم.

Signor Sassi
افتتح مطعم سنيور ساسي عام ١٩٨٤، واصبح من أشهر المطاعم الإطالية في لندن. تميز المطعم بقائمته الايطالية البسيطة وأجواءه الجميلة على مر السنين.

Joël Robuchon
يقدم جويل ريبوشون الحاصل على ٢٩ نجمة ميشلان المطبخ الفرنسي بشكل بسيط ومميز في آن واحد. تختلط ألوان ريبوشون الأحمر والأسود بأناقة مطلة على مدينة جدة من الدور السابع عشر في فندق أصيلة.

Asador de Aranda
يركز على الحفاظ على المزرعة الحديثة إلى الطبخ بالنار، التي تنبع من مزودي الطعام في تكساس ، والمختلط بمزيج من الأطعمة من مائدة أمريكا الشمالية والجنوبية على أساس الطهي المفتوح.

Beirut Khanum
بيروت خانم يسعد و بكل فخر و اعتزاز بتقديم الأطباق العربيه التقليدية لكل الزائرين بمنتهى الاحترافيه و الدقة.

Catch
كاتش يتجاوز تجربة تناول الطعام. كل عنصر في كاتش هو استعراضي و فني. مع العرض الإبداعي لمأكولاتها المبتكرة من المأكولات البحرية ، والأداء المرحب من فريقها والديكور الأنيق ومزيج من الموسيقى المعاصرة، تعد كاتش رحلة ووجهة في حد ذاته ذاتها.

COYA
كويا ولدت من روح المغامرة. وفي أثناء مهمتنا للبحث عن أكثر النكهات إثارة، وقعنا في غرام البيرو، موطن التراث الإنكي وثقافة الشغف بالأطعمة، وحيث يختلط التأثير الأسباني والياباني والصيني بسلاسة بالمكونات التي يندر إيجادها في أي مكان في العالم، فتنتج تجربة فريدة من نوعها بحق.

GAIA
يجسد GAIA جوهر المأكولات اليونانية المتوسطية مع الذوق الحديث والسحر الآسر. سميت باسم آلهة الأرض اليونانية ، أم الشمس والجبال والبحر.

Michelangelo
مامو مايكلانجيلو، الذي كان عنصر أساسي في الريفيرا الفرنسية منذ افتتاحة عام 1992، يقوم الشيف ماسيمو سولو بإعداد وصفات عائلة مامولتي المستوحاة من أصل المطبخ الإيطالي.

Ninive
نينيف هو منصة ابداعية و مساحة احتفالات يستضيف مأكولات عربية مختلفة.

Nobu
نوبو هو المطعم الياباني الأكثر شهرة وهو معروف بمزج المأكولات اليابانية التقليدية بنكهات أمريكا الجنوبية لخلق تجربة طعام فريدة من نوعها.

Scalini
لا ينفك زائر لندن وخصوصا المشاهير منهم من ارتياد المطعم العريق “سكاليني” والذي افتتح في عام ١٩٨٨ والواقع في منطقة برومبتون الراقية بالقرب من سلسلة متاجر هارودز، والذي يقدم صنوفاً مميزة من المطبخ الأيطالي الرائع وكان له دوراً بارزاً في صعود نجم المطاعم الإيطالية البسيطة في أرجاء المملكة المتحدة

ZUMA
لمسة متطورة على الطعام الياباني التقليدي باسلوب Izakaya لتناول الطعام والشراب بشكل غير رسمي.

المهرجانات

مهرجان XJED

 إذا كنتم من محبي واجهة جدة البحرية، فإنكم بالتأكيد ستحبونها أكثر في هذا الموسم. حيث سيثري مهرجان XJED الواجهة البحرية بأنشطة وفعاليات ترفيهية ممتعة، والتي بالتأكيد ستبهج جميع الزوار خلال فترة الصيف. 

وستجدون خلال تجوالكم في XJED سبعة مناطق لتلك الأنشطة والفعاليات، وهي كالتالي: 

المنطقة رقم 1 : تحتوي على قاعة لمنسقي الأغاني والموسيقى المحليين والعالميين، وهي تعتبر الوجهة التي ترغبون في توجيه ليلتكم صوبها للاستمتاع فيها. لا تفوتوا فرصة الحضور لهذه المنطقة لتثروا مساءكم بالطاقة الايجابية من خلال الموسيقى الرائعة.

المنطقة رقم 2 : تحتوي على مجموعة مميزة من أماكن التسوق والكافيات والتي بإمكانكم التسوق منها خلال تجوالكم فيها وأنتم تشربون كوبا من القهوة.

المنطقة رقم 3 : هذه منطقة الضحك التي يقدمها لكم"مصنع الضحك"، وسلسلة من أندية الكوميديا الأمريكية، إضافة الى المسرحية الساحرة "آي ويش".

المنطقة رقم 4 : تتضمن هذه المنطقة على مجموعة من عربات الطعام المتنقلة والتي ستقدم لكم أفضل الأطعمة من مطابخ الشارع. كما بإمكانكم قضاء وقتكم في هذه المنطقة والاستماع لعزف الفرق الموسيقية المحلية والدولية وأنتم تتناولون طعامكم.

المنطقة رقم 5 : ستقدم لكم هذه المنطقة عرض النار والماء المذهل بجوار سلسلة من المطاعم والذي سيكون على بحيرة XJED.

المنطقة رقم 6 : سنقدم لكم متعة أكثر في هذه المنطقة حيث ستحتوي على عروضا مشوقة على مسرح المارينا. كما ستجدون فيها على بعض من محلات العصائر المنعشة والتي تقوم بإعدادها خصيصا لصحتكم.

المنطقة رقم 7 : منطقة كاملة مخصصة للألعاب والتي أعددنا فيها لعبة المتاهة، والعاب الواقع الافتراضي، ومناطق الجلسات إضافة الى حديقة الحيوانات وأكثر من ذلك.

الألعاب النارية على الواجهة البحرية

على ساحل البحر الأحمر، استمتع بالمؤثرات الصوتية الطبيعية، وانضم للحشود التي ستشهد عرضاً ساحراً للألعاب النارية التي ستضيء ليل جدة!

بقي أن نشير إلى أن موسم جدة يقام في 5 مناطق وأماكن سياحية وترفيهية وهي:

الجوهرة : مَعلم رياضي مُبتكر ونقطة تحول توضح آخر ما توصل إليه الطموح السعودي نحو التميز الرياضي. يقع على بعد حوالي 50 كم شمال جدة، وهو مكان عالمي لتجمع محبي الرياضة في كل مكان.

جدة التاريخية : تتباهى جدة بعجائبها وسحر تاريخها في وسط المدينة المعروف بمنطقة البلد، منطقة اشتهرت بمعمار منازلها ورواشينها التقليدية الغنية بالقصص وبسوقها القديم ودكاكينه التي تنشر عبق الماضي، وتعد جدة التاريخية مدينة تجارية قديمة مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

أبحر : بساحلها الممتد الطويل ، تعتبر أبحُر شريان جدة الأكبر، حيث يضم مجموعة لاتنتهي من الشواطئ ، وهي الوجهة المثالية لمحبين الرياضات والألعاب المائية وركوب الآلات المائية على الشاطئ وكل الأنشطة التي تندرج تحت أشعة الشمس.

الحمراء : واحدة من أقدم الأحياء وأعرقها في جدة، تعرف أيضًا بالكورنيش، وهي منطقة مليئة بالأكشاك والمطاعم المتنوعة، كما أنها تحتوي على نافورة جدة المشهورة.

الواجهة البحرية : اكتشف أهم الوجهات وأكثرها زيارة من قِبل سكان جدة ووافديها، تتزين الواجهة البحرية بمنحوتات فنية وساحات لعب ومطاعم ومناطق للشاطئ المفتوح يستمتع بها الجميع. وتحتوي أيضًا على واحدة من أهم معالم جدة المثالية للتصوير؛ علامة جدة.