نصائح تساعد على الوقاية من أمراض القلب

نصائح تساعد على الوقاية من أمراض القلب، هي بالتأكيد نصائح مهمة وضرورية خاصة لمن يعانون من امراض القلب او لديهم تاريخ عائلة للاصابة بهذه الامراض.

وكثيرا ما يمكن ان تؤدي امراض القلب للوفاة ولو أن نسبة الوفيات انخفضت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية بفضل التقدم الطبي والفحص المبكر واتباع العديدين لنظام حياتي صحي يحميهم من مضاعفات هذه الامراض ويساعد في اطالة اعمارهم.

نستعرض سويا لابرز النصائح التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب كما جاءت على موقع "مايو كلينيك" الطبي.

نصائح تساعد على الوقاية من أمراض القلب

بحسب موقع "مايو كلينيك" فانه بالامكان تفادي امراض القلب ومضاعفاتها من خلال اتباع نمط حياة ملائم للحالة الصحية لكل شخص، من خلال اتباع النصائح التالية:

• عدم التدخين:

كون التدخين هو من الاسباب المباشرة والاساسية وراء الاصابة بامراض القلب، حيث يمكن للمواد الكيميائية في القلب أن تضر بالقلب والأوعية الدموية، مما يؤدي لتضيق الشرايين بسبب تراكم اللويحات (تصلب الشرايين) والاصابة ب ازمة قلبية.

وتعد النساء اللائي يدخن ويأخذن حبوب منع الحمل، اكثر عرضة للاصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية من أولئك اللائي لا يدخن أو يأخذن حبوب منع الحمل، لأن كليهما يمكن أن يزيد من خطر تجلط الدم.

كما ان الاقلاع عن التدخين ولفترة طويلة، يسهم في خفض خطر الاصابة بامراض القلب خاصة مرض الشريان التاجي.

• التمرين الرياضي:

تعد الرياضة ثاني اهم سبب للوقاية من امراض القلب بعد الطعام الصحي، حيث ان الحركة الدائمة وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا ولعدة ايام في الاسبوع كفيلة بخفض خطر الاصابة بامراض القلب.

وتساعد الرياضة ايضا في التخلص من الوزن الزائد والذي يمكن ان يتسبب بالاصابة بامراض القلب كذلك الامر، والحال نفسه لجهة خفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول الضار.

• الطعام الصحي:

ان كان لا بد من الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الامراض، لا بد من تناول الطعام الصحي الغني بالخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة ومنتجات الالبان خالية الدسم اضافة الى اللحوم الخالية من الشحوم والاسماك.

وبالطبع يجب مراعاة تحضير الطعام بطرق صحية والابتعاد عن القلي واستخدام الزيوت المهدرجة وتقليل استهلاك الملح والسكر، مع ضرورة استبدال الدهون المشبعة بالدهون الاحادية والدهون الصحية التي نجدها في الافوكادو والاسماك وزيت الزيتون.

• الوزن الصحي:

تتسبب البدانة وزيادة الوزن في الاصابة بامراض القلب، فان كنت من ذوات الوزن الزائد ولديك اريخ عائلي لامراض القلب يجب اتباع نظام غذائي صحي من قبل خبير التغذية لمساعدتك في انقاص الوزن والوقاية من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري وهي امراض لها علاقة مباشرة بامراض القلب. 

• النوم الجيد:

قلة النوم او اضطراب النوم لها علاقة ايضا بالاصابة بامراض القلب، حيث ان الاشخاص الذين لا ينامون قدرا كافيا كل ليلة يمكن ان يصابوا بالسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب، وكلها عوامل تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب.

• ادارة التوتر:

قد لا يعاني البعض من اية امراض او مشاكل صحية يمكن ان تعرضهم لخطر امراض القلب، الا ان حياتهم المليئة بالتوتر والضغط العصبي يمكن ان تؤثر بشكل سلبي على اصابتهم بهذه الامراض.

• اجراء الفحوصات الطبية الدورية:

يمكن لارتفاع ضغط الدم والكوليسترول أن يؤديا لتلف القلب والأوعية الدموية. ولكن قد لا تعرفين أنك مصابة بتلك الأمراض في حال لم تخضعي للفحوصات للكشف عنها. 

واهم الفحوصات التي يجب القيام بها بصورة منتظمة هي فحص ضغط الدم ومستوى الكوليسترول وفحص السكري.