10 وصايا لتخزين مثالي للسيارة عند السفر في إجازة طويلة

تشكل الإجازة الطويلة هاجساً يؤرق ملاك السيارات، في ظل إيجاد الخطوات السليمة التي تسمح بالحفاظ على سيارتهم في وضعية مثالية طوال فترة الإجازة خصوصاً في فترات الصيف التي عادة ما تترافق بارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.

وتعد منطقة تخزين السيارة والأمور التي يتوجب اتباعها من إجراءات قبيل التوجه إلى الإجازة، من العوامل الرئيسية التي تضمن بقاء حالة السيارة في وضعية آمنة خاصة الإجازات التي تمتد لأكثر من أسبوعين.

ترصد "مجلة هي" الشروط والنصائح الـ 10 التي يتوجب الالتزام بها للحصول على تخزين مثالي للسيارة في فترات الإجازات الطويلة، وذلك بالاستناد إلى دراسات عالمية مختصة في مجال السيارات، وفقاً للآتي:

1ـ تغيير الزيت

تؤكد دراسات عالمية مختصة في مجال السيارات، ضرورة تغيير زيت المحرك قبيل السفر في إجازة طويلة، إذ يفضل دائماً عدم ترك المحرك مع زيت مستخدم خصوصاً ما إذا كانت فترة استخدامه تمتد لأكثر من ثلاثة أشهر، إذ تمنح عملية تبديل الزيت بقاء المحرك بعيداً عن الشوائب التي يمكن لها أن تصبح رواسب تؤثر على أداءه عند عودة تشغيله عقب فترة توقف طويلة.

2ـ سائل التبريد

تنصح الدراسات بإتمام علمية صيانة المشع أو "الراديتير" والتأكد من وضع سائل تبريد بكفاءة عالية مع الابتعاد تماماً على فكرة إضافة مياه عادية للعودة بمنسوب سائل التبريد للوضعية الآمنة، خصوصاً أن استخدام المياه العادية يتسبب بظهور الصدأ الذي يتحول إلى تأثير سلبي قوي على كفاءة المشع قد يودي به إلى الانفجار وبالتالي انعكاس تأثيره على المحرك.

2- سائل التبريد

3ـ خزان الوقود

عند التوجه في إجازات طويلة تتخطى فترتها الزمنية الأسبوعين، فأنه يفضل ملئ خزام الوقود بشكل تام، وذلك لضمان عدم بقاء شوائب داخل الخزان التي يمكن لها ان تنتقل إلى داخل بخاخات المحرك عند إعادة التشغيل وبالتالي التأثير على أدائها قد تصل بها إلى عدم القدرة على تشغيل السيارة عند العودة من الإجازة.

3ـ خزان الوقود

4ـ حالة الإطارات

تتفاوت حالة الاعتناء بالإطارات وقفاً لمدة الإجازة، إذ يفضل ملئ جميع الإطارات بالهواء وفقاً لحالة الضغط المثالي في حالة لم تتجاوز مدة الإجازة الأسبوع الواحد، ومع زيادة هذه المدة فأنه يفضل رفع السيارة بالكامل عن الأرض بقواعد معدنية، ما يمنع تلامس الإطارات بالأرض لفترة طويلة وبالتالي جعلها مسطحة في مكان التلامس.

4ـ حالة الإطارات

5ـ فرامل اليد

عند اللجوء إلى السفر في كلتا حالتيه سواء الإجازة القصيرة أو الطويلة، فأنه يفضل عدم رفع فرامل اليد، لأن بقائها في حالة نشطة "رفع الفرامل" لفترة طويلة، يؤثر بشكل قوي مكان تموضعها وبالتالي فقدان كفاءتها، ومن هنا يأتي جانب الأهمية لضرورة رفع السيارة في الإجازات الطويلة للحفاظ على سلامة الإطارات والمسننات الخاصة بمكان تموضع فرامل اليد.

5ـ فرامل اليد

6ـ عدم ترك المخلفات

يوصى بصورة دائمة عدم ترك المخلفات داخل حيز السيارة أو في صندوق الأمتعة، والتأكد دائماً من خلو السيارة من أية مخلفات خصوصاً بقايا الطعام وأماكن تسرب المشروبات في المقصورة، وذلك لأن بقائها قد يتسبب بظهور روائح كريهة فضلاً عن ظهور العفن داخل المقصورة، ويفضل دائماً أن يتم غسيل السيارة وتنظيفها بشكل كامل قبيل التوجه للإجازة.

6ـ عدم ترك المخلفات

7ـ طبقة شمعية

توصي الدراسات العالمية، ضرورة عمل طبقة شمعية على جسم السيارة سواء عند ركنها في منطقة مسقوفة أو في الخارج، إذ تضمن هذه الطبقة الشمعية الحفاظ على حالة الهيكل الخارجي بصورة سليمة من دون ظهور أتي تأثيرات خارجية على الطلاء، فضلاً إمكانية إزالة هذه الطبقة بسهولة فور العودة عبر غسل السيارة.

7ـ طبقة شمعية

8ـ مخاطر الشمس

تعد أشعة الشمس الحارقة وارتفاع درجات الحرارة من أكثر الأمور سلبية تأثير على حالة السيارة خصوصاً في حالة عدم القدرة على ركنها في مرآب مغلق، وتوصي الدراسات التأكد تماماً من خلو المقصورة من أي من المكونات الغازية مثل العطور وغيرها، ومن ثم تغطية السيارة بالكامل مع التنبه لضرورة أن يكون الغطاء مشدوداً بصورة تامة حتى لا يسمح بدخول الغبار والأتربة.

8ـ مخاطر الشمس

9ـ فتحات التهوية

تشير الدراسات إلى أهمية تغطية فتحات التهوية الخاصة بالمحرك بأقمشة ثقيلة قبيل وضع الغطاء الخارجي للهيكل، كما تنصح الدراسات بوضع قماش ثقيل لتغطية أنبوب العادم، إذ تضمن الاغطية الثقيلة عدم تسرب الاتربة والعبار إلى داخل السيارة التي يمكن لها أن توثر سلباً على المحرك فضلاً عن الأجزاء والوصلات الكهربائية.

9ـ فتحات التهوية

10ـ البطارية وماسحات الزجاج

يلجئ العديد من السائقين إلى الاكتفاء بفصل البطارية قبيل التوجه إلى الإجازة، إلا أن الدراسات العالمية تنصح بإزالة البطارية بصورة كاملة من حيز المحرك منعاً لأي تسرب قد يؤثر على سلامة حامل البطارية، كما يفضل وضع قطع قماشية تحت ماسحات الزجاج وذلك لضمان كفاءتها وعدم ترك أثارٍ سلبية على الزجاج في حال توقف السيارة لفترة طويلة.

10ـ البطارية وماسحات الزجاج