نصائح للقيادة الآمنة في مناطق المدارس

القيادة الآمنة في مناطق المدارس، هي بالتأكيد قضية غاية في الأهمية، ولكن حتى مع حملات التوعية والجهود التي تبذلها المدارس وأولياء أمور الطلاب والمؤسسات المجتمعية الناشطة والمعنية بالسلامة على الطرق، لا تزال سلامة المناطق المدرسية أمل يصعب تحقيقه في الكثير من المجتمعات في مختلف دول العالم، وهو ما توضحه الإحصائيات التالية (نقلا عن موقع https://www.insurancehunter.ca/):

80% من الآباء والأمهات شهدوا مخالفات صريحة لإجراءات وقواعد القيادة الآمنة في المناطق المدرسية.

 ما يقرب من ثلث الآباء والأمهات تحدثوا عن تعرض أطفالهم لخطر الوقوع ضحية لحادث مروري أثناء تواجدهم في منطقة مدرسية أو عندما كانوا في طريقهم للذهاب إلى المدرسة.

70% من الأشخاص المشاركين استبيان خاص بالقيادة الآمنة في المناطق المدرسية تحدثوا عن مشاهدتهم لسائقي سيارات يقومون بالتحدث في هواتفهم المحمولة أو يقومون بإرسال الرسائل النصية أثناء قيادتهم لسياراتهم يقولون إن أطفالهم سيكونون في حادث سيارة في طريقهم إلى / من المدرسة في منطقة مدرسية.

ثلاثة أرباع المشاركين في الاستبيان تحدثوا عن مشاهدتهم لسائقين يقودون سياراتهم بسرعة كبيرة بالقرب من مناطق مدرسية.

ما يقرب من 20% تحدثوا عن مشاهدتهم لسائقين يقومون بتجاوز إشارة مرور حمراء في أو بالقرب مناطق مدرسية.

الإحصائيات السابق ذكرها تثبت أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لجعل المناطق المدرسية أكثر أمانا، وهو ما يتطلب جهود فردية وجماعية مكثفة لتحقيق ذلك، والخطوة الأولى التي يتعين القيام بها بالتأكيد هي التعرف على أهم قواعد القيادة الآمنة في مناطق المدارس.

 وفيما يلي مجموعة من أهم القواعد والنصائح الهامة للحفاظ على سلامة السائق والمارة والتقليل من خطر التورط في حوادث مرورية في المناطق المدرسية:

  • أحرصي عند قيادتك لسيارتك في المناطق المدرسية أو المناطق القريبة من المدارس على وضع كامل تركيزك في القيادة وأن تنتبه جيدا للطريق أمامك، وأن تتجنبي تماما مختلف أنواع وسائل التشتيت من حولك بما في ذلك الأحاديث الجانبية مع ركاب السيارة الآخرين.
  • احرصي على عدم تجاوز حد السرعة أثناء قيادتك للسيارة في منطقة مدرسية، ويفضل أن تبطئ من سرعة السيارة خاصة عند المرور أمام الطريق المقابل تماما للمدرسة.
  • ضعي هاتفك المحمول جانب طوال فترة قيادتك للسيارة في منطقة مدرسية.
  • كوني على استعداد دائم للتوقف بسيارتك في أي لحظة.
  • كوني أكثر حذرا أثناء القيادة في أماكن تجمع الطلاب وأماكن توقف الحافلات المدرسية.
  • كوني في أقصى درجات الانتباه عند الاقتراب من علامات التوقف، والممرات الجانبية، وإشارات المرور بالقرب من المناطق المدرسية.
  • استعدي دائما لأي مفاجئة أو موقف غير متوقع على الطريق مثل عبور طفل بشكل مفاجئ أمام سيارتك على الطريق أو تعثر طفل وسقوطه أرضا في منتصف الطريق وما شابه ذلك.