نصائح للتعامل مع عجلات السيارات المثقوبة والمفرغة من الهواء

بالرغم من أن عجلات السيارة المثقوبة أو المفرغة من الهواء، هي آخر ما قد يرغب أي سائق في التعامل معه أثناء قيادته للسيارة على الطريق، إلا أنه قد يضطر لذلك بعض الأحيان، ولذلك من الضروري أن يتعلم أصحاب السيارة طرق التعامل مع عجلات السيارة المثقوبة وكيفية استبدالها بأخرى عند الحاجة.

فيما يلي مجموعة من النصائح الهامة للتعامل مع عجلات السيارات المثقوبة والمفرغة من الهواء وكيفية استبدالها بأخرى:

كيفية استبدال عجلات السيارات بأخرى:

معرفة كيفية استبدال عجلات السيارات بأخرى هي واحدة من المهارات الأساسية لصيانة السيارات التي يجب أن يجيدها كل سائق، لحسن الحظ فإن تغيير عجلات السيارات أمر ليس بالصعوبة التي يظنها الكثيرين، وحتى تتمكن من تغيير عجلات سيارتك فإنك تحتاج أولا إلى ما يلي:

رافعة.

مفتاح ربط عجلات.

إطار الاحتياطي منفوخ بالكامل.

كيفية استبدال عجلات السيارات بأخرى

ما سبق هي مجموعة الأدوات الأساسية التي لن يتمكن السائق من استبدال عجلات سيارته في حالة غياب أي منها، وغالبا ما تأتي هذه الأدوات كملحقات أساسية مع كل سيارة جديدة، وبالإضافة إلى الأدوات السابق ذكرها، فإن السائق يحتاج أيضا إلى مجموعة من الأدوات الإضافية التي لا تأتي مع السيارات الجديدة عند شرائها، إلا أنها لا تزيد من سهولة عملية استبدال عجلات السيارات، وتتلخص هذه الأدوات الإضافية في التالي:

مصباح يدوي ذو بطاريات (لاستخدامه خلال الفترة المسائية أو خلال الفترات التي يقل فيها وضوح الرؤية بسبب سوء الأحوال الجوية).

معطف مطر (لاستخدامه في حالة الحاجة لاستبدال عجلات السيارة خلال الأجواء الممطرة).

قطعة من الخشب قياس 2 × 6 لتأمين الرافعة.

أسافين عجلات.

خطوات استبدال إطارات السيارة:

  • ابحثي عن مكان آمن على جانب الطريق لركن سيارتك حتى تتمكن من استبدال عجلة السيارة، إذا اضطررت لاستبدال عجلات سيارتك على الطريق فاحرصي على القيام بذلك على جانب الطريق، ويفضل أن يكون طريق مستقيم لا طريق يحتوي على الكثير من المنحنيات.
  • لا تنسي تفقد دليل السيارة الخاصة بك قبل البدء في استبدال عجلة سيارتك، لمعرفة ما إذا كانت هناك تعليمات أو نصائح محددة تتعلق بقواعد وخطوات استبدال إطارات سيارتك.
  • تذكرب أن تقومب بتشغيل مصابيح الطوارئ في سيارتك بمجرد ملاحظتك أنك بحاجة للتوقف جانبا لاستبدال عجلة سيارتك، وذلك لتنبيه السائقين الآخرين بأنك في طريقك للتوقف جانبا لأسباب طارئة.
  • قومي بتشغيل مكابح الركن بمجرد توقف سيارتك عن الحركة وقبل استعدادك لاستبدال عجلة سيارتك لتجنب انزلاق السيارة على الطريق أثناء محاولتك استبدال عجلة السيارة.
  • ضعي أسفين العجلات خلف أو أمام عجلات السيارات للتأكد من عدم انزلاق السيارة على الطريق أثناء محاولتك استبدال عجلة السيارة.
  • قومي بإزالة غطاء عجلات السيارة في حالة وجودها حتى تسهل عملية استبدال عجلة السيارة، بعدها استخدمي مفك العجلات لفك صموايل العجلات في عكس اتجاه عقارب الساعة، واحرصي على فك الصواميل جزئيا (بمقدار الربع أو النصف تقريبا) وليس بشكل كامل، ولا تحاولي نزع الصماويل من أماكنها في هذه المرحلة من عملية استبدال عجلة السيارة.
  • ضعي الرافعة أسفل السيارة وغالبا ما يكون الموضع الصحيح تماما لوضع الرافعة هو أسفل الإطار الخارجي للسيارة بمحاذاة عجلات السيارة المراد استبدالها، جدير بالذكر أن هناك عدد لا بأس به من السيارات الجديدة المزودة بإطار خارجي مغطى بالبلاستك مع جزء صغير معدني مكشوف يوجد في الموضع المخصص للمكان الصحيح لوضع الرافعة.
  • قومي برفع سيارتك باستخدام الرافعة ولتجنب انزلاق الرافعة وخروجها من موضعها تحت ضغط ثقل وزن السيارة، احرصي على وضع قطعة الخشب السابق ذكرها أسفل الرافعة قبل محاولة استخدام الرافعة في رفع سيارتك.
  • قومي بفك صماويل العجلات بشكل كامل وخلعها من داخل العجلات ويمكن في هذه المرحلة استخدام مفك العجلات أو الاعتماد على يديك فقط.
  • قومي بفك العجلة المراد استبدالها من السيارة بعناية.
  • ضعي الإطار الاحتياطي في موضع العجلة ثم قومي بربط صماويل العجلة في الإطار الاحتياطي باستخدام مفك العجلات، وبعدها تأكد من ربط الصماويل في العجلة الاحتياطية بإحكام باستخدام يديك.
  • قومي بخفض سيارتك إلى الأرض باستخدام الرافعة، ثم إعادة ربط صماويل العجلة الاحتياطية مرة أخرى للتأكد من أنها مربوطة بإحكام.
  • ضعي غطاء العجلة التي قمت باستبدالها على العجلة الاحتياطية.
  • قومي بجمع أدواتك المستخدمة في استبدال عجلة السيارة، وتأكدي من وضعها في الموضع الصحيح قبل أن تنطلقي بسيارتك إلى أقرب مكان لتصليح السيارات.
  • تذكري أن العجلات الاحتياطية عادة لا تكون مؤهلة لكي تستخدمها السيارة في السير لمسافات طويلة، لذلك ينصح بالسير بها لمسافة محدودة لحين استبدالها بعجلة ملائمة.