ما هي اعراض الخشونة في الظهر

ما هي اعراض الخشونة في الظهر، وتعد خشونة الظهر من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثيرون بسبب سوء استخدام العمود الفقري والقيام بمجهود اضافي.

ويعتبر تآكل الغضاريف احد اهم اسباب مرض خشونة الفقرات، كما أنه أيضا احد ابرز مسببات مرض الانزلاق الغضروفي وذلك بسبب تآكل الغضروف الحامي للفقرات والذي يحميها من الصدمات و يمنع الفقرات من التلامس كي لا يحدث احتكاك وبالتالي خشونة الفقرات.

نتعرف في موضوعنا اليوم على اعراض الخشونة في الظهر وطرق علاجها.

ما هي اعراض الخشونة في الظهر

يمكن ان تتسبب الخشونة في الظهر بعدد من الاعراض نستعرضها كالتالي:

• الم الظهر والساقين، مع ازدياد حدة الالم عند الحركة او القيام باي مجهود.

• عند تطور الخشونة في الظهر، يمكن ان تتسبب بضيق في قناة الحبل الشوكي ومجرى الاعصاب وعندها يعاني الشخص المصاب ب الم الساقين عند المشي.

طرق علاج الخشونة في الظهر

يجب التوجه فورا الى الطبيب المعالج فور الاحساس بالاعراض اعلاه وزيادة حدتها مع الوقت، حيث يقوم الطبيب بعمل اشعة رنين مغناطيسي لتحديد كمية الضيق ودرجته ومكانه كونه قد يسبب الاختناق في مجرى الاعصاب ما يسبب الالم بدوره.

وعادة ما يتاخر البعض في الذهاب الى الطبيب المختص ما يتسبب في زيادة خطورة الحالة وضرورة الخضوع للجراحة لعلاج الخشونة في الظهر. لكن الخبر الجيد ان هذا النوع من الجراحات شهد تقدما ملحوظا خلال السنوات الماضية وبات بالامكان القيام بها من خلال اجراء جراحة بالمنظار او الميكروسكوب.

كما يمكن علاج الخشونة في الظهر من خلال الادوية ودون الحاجة للجراحة خاصة في الحالات البسيطة للخشونة. لكن هذا النوع من العلاج ياخذ وقتا اطول قد يصل الى 6 اشهر.  

ويمكن ان تساعد الادوية في اعادة الفقرات الى شكلها الطبيعي في حال تم علاجها بوقت مبكر. كما بالامكان تجنب الاصابة بالخشونة في الظهر من خلال النصائح التالية:

• الحفاظ على اللياقة البدنية العالية من خلال التمارين الرياضية يسهم في الحفاظ على صحة العمود الفقري والوقاية من الخشونة.

• عدم حمل الاشياء والاغراض الثقيلة.

• عدم الوقوف لوقت طويل.