5 تصرفات تعتبر خيانة في الحياة الزوجية

5 تصرفات تعتبر خيانة في الحياة الزوجية، هذه الكلمة الصعبة التي يهابه المتزوجون ويتمنون عدم اقترابها من حياتهم الزوجية وبيتهم الذي بنوه على اسس الحب والثقة والاحترام.

وتتخذ الخيانة اشكالا عديدة، منها التصرفات ومنها الاقوال، لكنها كلها في النهاية تتشابه في النتيجة الا وهي زعزعة استقرار البيت الزوجي والانفصال في كثير من الحالات. والطلاق شكل بشع من اشكال الحياة ينتج عن الخيانة، اليه يلجأ البعض للحفاظ على كرامتهم او للابتعاد عن الشخص الخائن والبحث عن شخص اخر اكثر ثقة لا يبادل الحب بالخيانة.

وفيما ان بعض المجتمعات ما زالت لا تتقبل خيانة الزوجة فيما تغض النظر عن خيانة الزوج، فإن هناك تصرفات معينة تعتبر نوعا من الخيانة في حال صدرت عن الرجل او المرأة، وهي كفيلة بتصديع اسس البيت المستقر وايصال الزوجين لحبل الانفصال.

5 تصرفات تعتبر خيانة في الحياة الزوجية

اليك التصرفات الخمس التي يمكن ادراجها في خانة الخيانة في الحياة الزوجية:

•    الغموض:

العلاقة التي يكتنفها الغموض من قبل احد الطرفين هي نوع من انواع الخيانة، فعدم الوضوح وكتمان الاسرار عن الشريك شيء غير مقبول كون الحياة الزوجية تقوم على المشاركة في كافة امور العائلة ومنها امور الشريك بالتأكيد. 

والغموض قد يحمل جانبا سلبيا لجهة عدم الاطمئنان في العلاقة اليومية وحتى الحميمية مع الشريك، اذ قد تساور الشكوك احد الزوجين لجهة الخوف من نشوء علاقة خفية او انجذاب لشخص اخر، وهو ما يولد التشنج والشك بين الزوجين ويدفع بهما للمشاكل دوما.

•    التغزل بالاخرين:

هي من الامور التي يقوم بها الرجال اكثر من النساء حقيقة، حيث ان التغزل والكلام الجميل عن الاخريات دون توجيه كلمة حلوة للزوجة هو خيانة للحب والعشرة بين الزوجين. 

وكثير من النساء يحاولن جاهدات لفت انظار الزوج ونيل المديح والغزل منه، لكن بعض الرجال لا يقدرون هذه الناحية ويوجهون كلامهم المعسول ونظراتهم الولهانة للغريبات، وهنا تشعر المرأة بخيانة الرجل لها. ويمكن ان يكون الامر معاكسا، وان تهتم الزوجة برجال اخرين غير زوجها وتقدر ما يقومون به فيما لا تعير اهتماما لمجهود زوجها وسعيه الدائم لتحقيق رغباتها. 

•    الفتور في العلاقة الحميمية:

وجدت العلاقة الجنسية بين الزوجين ليس فقط لانجاب الاطفال وتأسيس عائلة، وانما ايضا لتوطيد العلاقة العاطفية بين المنتزوجين وتقويتها وهي افضل وسائل التعبير عن الحب والاعجاب بالشريك.

عندما تصبح العلاقة الحميمية فاترة وغير مهمة لاحد الشريكين تجاه الاخر، فإن في ذلك نوع من الخيانة لا يجب التغاضي عنه، كون هذا الفتور يمكن ان ينسحب على العلاقة باكملها بين الزوجين وان يخلق جوا من التوتر والمشاكل بينهما.

•    العلاقات على وسائل التواصل الاجتماعي:

مهما كان نوع هذه العلاقات ومدتها وكيفية حصولها، فإن صرف الوقت والجهد على الاخرين دون الاهتمام بالشريك يعتبر خيانة وان لم تكن جسدية.

والمعروف ان معظم العلاقات على وسائل التواصل الاجتماعي كانت سببا في دمار كثير من البيوت الزوجية وانتهاء علاقة الازواج ببعضهم، حتى وان كانت بريئة بنظر البعض. فالاهتمام الاول يجب ان يكون للشريك وللعائلة وليس لاشخاص افتراضيين.

•    الشكوى الدائمة:

عندما يبدأ احد الزوجين بالشكوى الدائمة من كل شيء في البيت وفي العلاقة الزوجية، فهذا يعتبر قلة تقدير لحب الشريك وتضحياته وسعيه الدائم لتحقيق الافضل لصالح الاخرين في العائلة.

فالحياة الزوجية تتطلب التضحية والصبر من كلا الزوجين، لكن ان يتخذ احدهما دور الضحية ويتحول لشخص متذمر وكثير الشكوى من الاعمال التي يقوم بها لاجل العائلة، دون اي تقدير لما يقوم به الشريك الاخر في هذه الناحية، فلا يمكن ان يُنظر اليه الا كخيانة من نوع خاص.