اللبنانية الأولى ترعى حملة توعية عن سرطان الثدي

أقامت الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي ومركز علاج سرطان الثدي في معهد نايف باسيل للسرطان- المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، لمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2017، حفلا بعنوان "افتحلها قلبك"، في فندق فينيسيا، برعاية اللبنانية الأولى السيدة ناديا عون، وفي حضور نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة عناية عز الدين، سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن، النائب بهية الحريري، الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، السيدة لمى سلام، نائب الرئيس التنفيذي عميد كلية الطب في الجامعة الاميركية في بيروت محمد حسن الصايغ، رئيس الجمعية الدكتور ناجي الصغير، السيدة كلودين عون روكز، السيدة شانتال عون باسيل وحشد من الأطباء وسيدات المجتمع.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني، تلاه عرض لرسالة مسجلة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون شدد فيها على "ضرورة اهتمام المرأة بصحتها للوقاية من سرطان الثدي"، ثم كلمة لعريفة الحفل رولا معوض نعمة أشارت فيها الى "اهمية رسالة الجمعية للاهتمام بالمرأة ومساعدتها لأنها نصف المجتمع".

والقى الصايغ كلمة أعرب في مستهلها عن سروره بالمشاركة "مع هذا الحشد المميز من الشخصيات العلمية والاكاديمية والاجتماعية بإطلاق هذه الحملة الفريدة من نوعها في لبنان، والتي تهدف الى نشر الوعي ورفع مستوى ثقافة الافراد والمجتمع والمسؤولين ضد امراض الثدي واهمية الكشف المبكر عن الاورام".

وختم الصايغ بتوجيه "تحية لجهود الدكتور ناجي الصغير الذي لا يألو جهدا في السعي للتحفيز على الكشف المبكر لسرطان الثدي، ومبادرته الريادية تعبر عن مدى ايمانه بقيمة المرأة واهميتها في العائلة والمجتمع".

ثم تحدث الصغير، فرحب بالسيدة الأولى والحضور "في هذا الحفل المميز لمناسبة يوم المرأة العالمي الذي نحب أن نحتفل به أيضا كيوم لصحة المرأة".

وقال: "ان يوم المرأة العالمي هو مناسبة للاحتفال بانجازات المرأة على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي، هو أيضا يوم في العام 2017 لزيادة التوعية حول المساواة والتحديات التي تواجه المرأة في العصر الحديث. ومن التحديات التي تواجه المرأة هي التحديات الصحية مثل المساواة في الحفاظ على صحتها، الحصول على العلاج مهما كانت ظروفها الاجتماعية، عدم التمييز ضدها في التغطية الصحية، عدم التمييز ضد المرأة في ميادين العمل بسبب العلاج مثلا، مساندة الرجل (الذي عنده تحدياته أيضا). ان الاهتمام بصحة المرأة هو أساسي حتى تستطيع القيام بالمهمات الكبرى، ونصل الى المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة في المجتمع، وهذا يتوافق مع شعار هذه السنة".

كما كانت كلمة لنائبة رئيس الجمعية ميرنا حب الله شددت فيها على "التمسك بحق المرأة في الحفاظ على كيانها وصحتها"، شاكرة كل الدعم الذي حظيت به الجمعية".