الانجازات السياسية للمرأة السعودية

كون المرأة السعودية جزءا أساسيا من تكوين المجتمع السعودي، اتخذت القيادة السعودية الرشيدة خلال السنوات الأخيرة حزمة من القرارات بهدف دخول المرأة إلى عالم السياسة و دفعها للمشاركة في صناعة القرار الاجتماعي و الاقتصادي، ابتداءً من وصولها إلى مجلس الشورى و حضورها المتميز فيه، و وصولا إلى مشاركتها في انتخابات المجالس البلدية السعودية.

المرأة السعودية في مجلس الشورى

من أهم الإنجازات التي حققتها المرأة السعودية في الحياة السياسية دخولها في تشكيل مجلس الشورى، و تخصيص 20% من مقاعد المجلس للنساء، بتعيين ثلاثين سيدة تشكلن خمس اعضائه البالغ عددهم 150.

و قد صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بإعادة تكوين مجلس الشورى، و ذلك لمدة أربع سنوات هجرية تبدأ من تاريخ 3 / 3 / 1438هـ ، حيث تضمن الأمر الملكي التمديد لـ10 عضوات في مجلس الشورى من أصل 30 عضوة بدروته السادسة إلى الدورة السابعة، فيما أطل 20 وجها نسائيا في مجلس الشورى بدورته الجديدة.

عضوات الشورى و حضور متميز في تشكيل اللجان الجديد

كان لعضوات الشورى حضور متميز في تشكيل اللجان الجديد، حيث نالت احدى العضوات رئاسة احدى اللجان، بينما حضرت 5 من العضوات في نيابة رؤساء اللجان، و كذلك شكل الحضور النسائي أغلبية في لجنتين.

حيث تضمن التشكيل الجديد للجان مجلس الشورى، اختيار عضوة الشورى الدكتورة منى آل مشيط في رئاسة لجنة الشؤون الصحية، و حضرت 5 عضوات على مستوى نيابة رؤساء اللجان، و هنّ الدكتورة مستورة الشمري في لجنة الشؤون الاجتماعية و الأسرة و الشباب، و الدكتورة نورة سيف في لجنة الاقتصاد و الطاقة، و الدكتورة فاطمة القرني في لجنة الثقافة و الإعلام و السياحة و الآثار، و الدكتورة نهاد الجشي في لجنة حقوق الإنسان و الهيئات الرقابية، و هدى الحليسي في لجنة الشؤون الخارجية.

و كذلك شكل الحضور النسائي أغلبية في لجنتين هما لجنة الشؤون الاجتماعية و الأسرة و الشباب بإجمالي 7 عضوات من أصل 11 بينهن النائبة، يلي ذلك الشؤون الصحية بإجمالي 5 عضوات من أصل 9 بينهن الرئيسة، كما ضمت لجنة حقوق الإنسان و الهيئات الرقابية 4 عضوات بينهن النائبة.

مشاركة المرأة السعودية في الانتخابات البلدية

دخلت المرأة السعودية مرحلة تاريخية في حياتها السياسية، حين تم فتح باب الاقتراع و الترشح للنساء السعوديات في انتخابات المجالس البلدية كخطوة ايجابية في مشاركة المرأة السعودية في المجال السياسي، و فوزها في أكثر من 17 مقعدا في مختلف أنحاء المملكة.

و أصبحت الفائزات ضمن أول فوج نسائي سعودي يمارس الحق في التصويت و الانتخاب و مشاركة الرجل في صنع القرار، و من هؤلاء فوز سيدة الأعمال السعودية رشا حفظي بمقعد الدائرة الثانية في المجلس البلدي لمدينة جدة، و فوز خضراء المبارك بانتخابات المجلس البلدي في مدينة القطيف، و كذلك حقققت ابنة محافظة الاحساء معصومة العبد الرضا نجاحا كبيرا بفوزها في انتخابات المجلس البلدي في دورتها الثالثة، و تمكنت هدى الجريسي من أن تحجز لها مكانا في المجلس البلدي لمنطقة الرياض.

انجازات المرأة السعودية في آخر 5 سنوات

دور المرأة السعودية في مجال المال و الأعمال

أشهر الأطباء السعوديين من النساء