عاصي الحلاني..فارس الأغنية العربية

شكّلت أغنية "واني مارق مريت جنب بواب البيت" اولى شرارة النجومية التي انطلق منها الفنان اللبناني عاصي الحلاني نحو عالم الشهرة في العالم العربي. شرارة ما يزال وهجها يزداد مع مسيرة عاصي الفنية التي تزداد تألقا يوما بعد يوم.
 
ولادته وبدايته الفنية
عاصي الحلاني، اسمه الحقيقي محمد مزين الحلاني، واشتهر بعاصي الحلاني نسبة إلى نهر العاصي في شمال لبنان، وتيمنا بالفنان عاصي الرحباني. ولد في 28 نوفمبر1970 في قرية الحلانية البعلبكية ولديه 13 أخ وأخت.
 
اولى خطواته الفنية كانت من خلال برنامج "استوديو الفن" حيث حصل على الجائزة الفضية عن اللون التراثي، واطلق عام 1991 البوم "بيتك قصر" والتي كان من ضمنها أغنية "واني مارق ماريت"، فلاقت نجاحا مدويا في العالم العربي، ومن بعدها اشتهر بأغاني الهوارة وقد أداها بشكل متقن حتى أطلق عليه لقب "ملك الهوارة الجديد".
 
وبعدها، توالت القفزات السريعة للفنان اللبناني في عالم الغناء وأصدر عدة البومات له من أهمها: "يـا هلا"، "هواره"، "مهر الزينة"،  "يا ناكر المعروف"، "يا ميمة"، "ودلوني"، "شوق الصحارى" و"مثل الكذبة"، وحازت أغنياته على المراتب الأولى في مسابقات الأغنية العربية.
 
النجاحات الكبيرة لعاصي في الوطن العربي واللون الغنائي التراثي البدوي الذي اعتمده دفعت الإعلامي اللبناني الكبير جورج إبراهيم الخوري الى اطلاق لقب "فارس الغناء العربي".
 
ولم تقف مسيرته عند حدود الغناء، فلحن مجموعة كبيرة من اغنياته تجاوزت العشرون أغنية منها "يا ناكر المعروف" و"أدمنت هواكي" و"ناري وذكرياتي" و"القرار" و"صغيرة الدني" و"ست الستات" و"بيروت عم تبكي".
 
كما قدم عاصي مسرحية غنائية من بطولته بعنوان "أوبرا الضيعة" على مدرجات مهرجان بعلبك التاريخي، ومجموعة من الأغاني الوطنية المصورة منها "صامدون" و"لبناني" و"جايين" و"وطني الغالي" و"مش ممكن على الأرض نساوم".
 
وحاليا، يشارك عاصي الحلاني للمرة الثالثة في لجنة تحكيم برنامج “the Voice” ذا فويس الى جانب كل من النجوم: شيرين عبدالوهاب وكاظم الساهر وصابر الرباعي، ويصف عاصي البرنامج  بمثابة "إضافة قيّمة للفن العربي في المنطقة بأسرها".
 
وفي موسم رمضان 2015، خاض فارس الاغنية العربية  الذي يعشق الفروسية ويملك مزرعة يربي فيها الاحصنة في بلدته الحلانية، أولى تجاربه التمثيلية حيث شارك في بطولة مسلسل "العراب"، إلا ان الكثير من النقاد وصفوا تجربته هذه "بالفاشلة".
 
الجوائز التي نالها 
حصد الفنان اللبناني خلال مشواره الفني مجموعة من الجوائز والتكريمات، نذكر منها: جائزة أفضل أغنية عربية في مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون عام 1999م عن أغنية "مالي صبر"، جائزة أفضل أغنية عربية مصورة عام 2003م عن أغنيه "وإن كان عليا"، جائزة الموريكس كأفضل مطرب عامي 2005 و2003م.
 
 كما تم تكريمه في مهرجان الموسيقى العربية الذي نظمته الأكاديمية العربية للموسيقى في دبي كأفضل صوت عربي حي على المسرح عام 2004م.
 
حياته العاطفية وابنائه
تزوج عاصي الحلاني في عمر الخامسة وعشرين عاما من ملكة جمال لبنان السابقة كوليت بولس بعد وقوعه بغرامها من النظرة الأولى، ولديهم اليوم  ثلاثة أبناء هم ماريتا (التي اصبحت تسير على خطى والدها في عالم الغناء لكن باللغة الانكليزية)،  ودانا والوليد.
 
وكان عاصي طلب من زوجته منذ البداية اعتزال عالم الاضواء والتفرغ للبيت والعائلة.
 
ويرى عاصي الحلاني ان الزواج والاسرة امران ضروريان في حياة كل انسان "ففي الزواج استقرار وراحة بال، أما الاولاد فيضفون على الحياة طعماً مختلفاً ويبعدون عنها الروتين"، مشيرا الى ان يرى الغد عبر اولاده ويفكر دوما في كيفية إسعادهم وتأمين مستقبلهم.