تعرفوا على الدكتورة السعودية ماجدة أبو راس مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية

تعد الدكتورة والعالمية السعودية "ماجدة أبو راس" مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية، من أهم وأبرز الناشطين السعوديين في مجال حماية البيئة، بل وتعتبر من السعوديات الأكثر تأثيراً في هذا المجال على المستوى الإقليمي والعالمي أيضا.

تعرفوا على الدكتورة السعودية "ماجدة أبو راس"

كانت العالمة الدكتورة السعودية "ماجدة محمد أبوراس" أول سعودية متخصصة في معالجة تلوث البترول في التربة، وأول سعودية تفوز بجائزة القيادات العربية النسائية للبيئة عام 2011 من قِبَلِ المنظمة العربية الأوروبية للبيئة في سويسرا، ولقد تم اختيارها لتكون أول عربية ضمن فريق وكالة "ناسا" العلمي لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية وبرامج لتطوير الخليج.

وهي حاصلة على دكتوراه في التقنية الحيويَّة للملوثات من جامعة سري البريطانية، وعملت أستاذة مشاركة في جامعة الملك عبدالعزيز قسم التقنية الحيوية، وعضو مجلس إدارة ونائب مدير تنفيذي بجمعيَّة البيئة السعودية، ومديرة برنامج المرأة العربية والأوروبية لتطوير البيئة بالمنظمة العربية الأوروبية للبيئة ومقرها سويسرا.

ولقد حظيت الدكتورة أبوراس خلال مسيرتها بالعديد من التكريمات والجوائز، ومن أبرزها أن منحتها مبادرة "تكريم" جائزة "التميز" لعام 2018 للتنمية البيئية المستدامة، وحصولها في عام 2014 على لقب سفيرة الريادة البيئية في المملكة، وعلى لقب رائدة العمل التطوعي البيئي من الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للإرصاد وحماية البيئة، ورئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية.

الدكتورة "ماجدة أبوراس" إحدى الشخصيات الدولية البارزة والرائدة

تعد الدكتورة "ماجدة أبوراس" إحدى الشخصيات الدولية البارزة والرائدة في العمل البيئي المستدام، حيث أنها عضوة شرف في المنظمة الفدرالية الدولية لسيدات الأعمال وصاحبات المهن المتميزات التي مقرها نيويورك، وقد منحت العضوية لندرة التخصص الذي تحتله.

كما تلقّت العالمة الدكتورة السعودية ماجدة محمد أبو راس" دعوة من الأمم المتحدة للبيئة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بشعبة العلوم، بصفتها خبيرة في البرامج والمشكلات والتوقعات البيئية العالمية لمراجعة تقرير البيئة العالمي   GEOفي نسخته السادسة، والذي يمثل التقييم الرئيسي لحالة البيئة العالمية في الدول وينفّذ في إطار برنامج الأمم المتحدة للبيئة، للوقوف على الاتجاهات البيئية للهواء والمناخ والماء والأرض والكائنات الحية.

المبادرات البيئية الوطنية

يُذكر بأن للدكتورة "ماجدة أبوراس" العديد من المبادرات البيئية الوطنية، ومن أبرزها "مبادرة تأسيس الهيئة العليا للبيئة"، و"مبادرة البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة"، و"مشروع مكة الخضراء"، وأشرفت في موسم حج عام 2018 على المبادرة التجريبية للحج الأخضر في مرحلتها الأولى بعنوان "حج بلا بلاستيك"، وكذلك "مبادرة نظافة المدن السعودية" والتي تضمّنت تقديم برنامج توعوي متكامل للأمانات في المملكة.