أهم الأطعمة لتعزيز معدل الأيض وحرق الدهون

من المعروف أن كلما زادت عمليات الأيض في الجسم، زاد معدل جسمك لحرق السعرات الحرارية.. ولكن كيف نحقق ذلك؟ 
 
صحيح أن ممارسة التمارين طريقة مثالية لخسارة الوزن ورفع معدل التمثيل الغذائي، إلا أن المفتاح الأساسي لرفع معدل التمثيل الغذائي الخاص بك يكمن في تناول أطعمة معينة تزيد من معدل عمليات الأيض وتقوم بحرق الدهون. 
 
ما هي هذه الأطعمة؟ تعرّفي عليها في تقريرنا التالي:
-الفلفل الحار: تساعد مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الأحمر بزيادة سرعة الأيض بنسبة 50% طوال الساعات الثلاث التالية لتناوله. كما أن استهلاكه بكميات صغيرة ومعتدلة يعزز حرق السعرات الحرارية ويقلل الشهية، خاصةً في حالة المداومة على اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية. ويعود هذا الأمر إلى ما يحدث في الجسم بعد تناول الفلفل الحار من زيادة في سرعة نبضات القلب وارتفاع في حرارة الجسم. كما أكدتّ دراسات عديدة أن إضافة الفلفل الحار مع الخردل للطعام يزيد معدّل التمثيل الغذائي بحوالي 25%، وهي نسبة كافية لإنقاص الوزن وتنحيف الجسم. 
 
-الحبوب الكاملة: تعززّ الحبوب الكاملة عملية زيادة معدل التمثيل الغذائي، حيث تعد الحبوب الكاملة غنية بالقيم الغذائية نظرا لاحتوائها على البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن. ويكتسب الجسم الذي يحتوي نظامه الغذائي على الحبوب الكاملة كميات إضافية من الألياف التي تعمل على إملاء معدتك فلا تشعرين بالجوع لفترة طويلة من الوقت. 
 
-القهوة: تحفز القهوة والكافيين عموماً عملية التمثيل الغذائي ومعدل الأيض في الجسم، من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي. كما تحتوي القهوة على سعرات حرارية قليلة وتساهم في تقليل الوزن وتزيد من عملية الحرق. إلا أننا ننصحك تجنّب شرب الكثير من القهوة حتى لا تزيدي من هرمون التوتر والتسبب بمشاكل في النوم والمعدة. 
 
-خل التفاح: يتميزّ خل التفاح بقدرته على حرق الدهون المتراكمة وخسارة الوزن، ونظراً لاحتواءه على نسبة من ألياف البكتين، يساعد خلّ التفاح على كبح الشهية  والشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وينشطّ في الوقت نفسه عمليات الأيض بالجسم. ينصح بتناول خل التفاح إما برشه على السلطات أو بخلطه مع الماء وشربه بشرط أن لا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين فى اليوم.
 
-الحمضيات: تواجد فيتامين "سي" في الحمضيات يعمل على زيادة معدل الأيض في الجسم وحرق الدهون الزائدة. ففي حال كنت ترغبين بتناول وجبة سريعة، ما رأيك بعصير الجريب فروت أو الليمون للحصول على منافع صحية جمة. 
 
-التوابل: بالإضافة الى مذاقها الرائع، فإن بعض أنواع التوابل مثل الكركم والقرفة والكمون تسرّع عملية التمثيل الغذائي الخاصة بجسمك وتحرق الدهون. فمثلاً تحتاحين فقط الى نصف ملعقة يومياً من القرفة لتعزيز عملية الأيض والحفاظ على مستويات السكر في الدم. من جهته، يعمل الكركم على تقليل الالتهابات المميزة للكثير من الأمراض المزمنة التي تؤدي الى حدوث إضطرابات في التمثيل الغذائي بالجسم.