كيف تحافظ على صحة أسنانك؟

لا أفضل من الابتسامة الجميلة، وكي تحافظ عليها عليك بالاهتمام بصحة أسنانك، إليك بعض الطرق المفيدة للحفاظ على صحة أسنانك:
 
ماذا تفعل إذا سقطت سنة كاملة من أسنانك؟
حاليا وبسبب التطور في مجال طب الأسنان يمكنك أن تعيد تركيب سنتك من جديد في حال سقوطها، كل ما عليك فعله هو الحفاظ على السن في حالة جيدة حتى تصل إلى طبيب الأسنان.
 
كيف تحصل على أسنان بيضاء لامعة؟
إذا كان غسيل الأسنان كل يوم بالفرشاة لم ينجح في جعل أسنانك ذات لون أبيض لامع يمكنك تجربة الطرق التالية:
 
يمكنك وضع قليل من خل التفاح أو بيكربونات الصودا على فرشاة أسنانك ثم قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة كالمعتاد مع ملاحظة عدم استخدام هذه الطريق أكثر من مرة في الأسبوع حتى لا تزيل طبقة المينا enamel coating في الأسنان.
 
حاول التقليل من تناول المشروبات الملونة مثل الكولا أو تناول المشروبات الحامضية حتى لا تؤثر سلبا على أسنانك، أو يمكنك تناول العصائر الحامضية أو الكولا باستخدام "شفاطة" (قشة) لحماية أسنانك من التأثير الحمضي الضار لهذه المشروبات.
 
تجنب التدخين لأنه يسبب ضررا كبيرا على الأسنان.
 
كيف يمكنك القضاء على الكائنات الممرضة المسببة لاحتقان الحلق والموجودة في الفم وتلطيف احتقان الحلق؟
يمكنك الغرغرة باستخدام الماء المالح أو باستخدام خل التفاح لأنهما يعملان كمادة مضادة للبكتريا والفطريات الممرضة وبذلك يمكنك التخلص من البكتريا الضارة في الفم.
 
تناول قرص من أقراص النعناع الخاصة بالبرد Lozenges كل 3-4 ساعات لأنها ملطفة للحلق ولأنها تعمل على زيادة إفراز اللعاب الذي يقلل من جفاف الفم.
 
كيف تقي أسنانك من التسوس؟
قد لا يعرف البعض أن اللعاب الذي يفرز في الفم هو عبارة عن مادة منظفة تساعد على تنظيف الأسنانـ وقد يتساءل البعض لماذا نقوم بتنظيف أسناننا بالفرشاة كل يوم مادام اللعاب يقوم بتنظيف الأسنان، الإجابة بسيطة لأن إفراز اللعاب يقل في فترة المساء فإذا تناولت طعام العشاء مثلا ونسيت أن تنظف أسنانك بالفرشاة فذلك قد يودي إلى تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وتصبح بعدها عرضة للمهاجمة بفعل الكائنات الدقيقة الضارة التي تتغذى على بقايا الطعام في الفم ولا يفيد بعد ذلك تنظيف الأسنان صباحا في اليوم التالي، بالإضافة إلى انتشار البقع الصفراء على أسنانك وزيادة طبقة الترسبات على الأسنان وذلك في حالة الإهمال في تنظيف الأسنان.
 
كيف يمكنك اختيار غسول فم جيد؟
احرص على اختيار غسول للفم خالي من الكحول، لأن الكحول يؤثر سلبا على الغدد اللعابية المنتجة للعاب وكذلك أنسجة الفم ويعلها جافة مما يشجع على زيادة نمو البكتريا داخل الفم.
 
كيف يمكنك تنظيف اللسان؟
بعد تناول الطعام تترسب بعض بقايا الطعام على اللسان مما يجعلها مصدرا للبكتريا فيما بعد في حالة عدم تنظيفه لذلك يجب تنظيفه بشكل جيد، معظم الأشخاص يفضلون تنظيف اللسان باستخدام فرشة أسنان وهي طريقة ممتازة لتنظيف الأسنان إلا أنه يجب مراعاة الحذر أثناء استخدام هذه الطريقة (عدم التنظيف بقوة) حتى تسبب الضرر لحلمات التذوق على اللسان، ويفضل شراء فرش خاصة بتنظيف اللسان وهي أفضل كثيرا من الفرش العادية.
 
كيف يمكنك الحفاظ على صحة أسنانك بشكل عام؟
تناول كوبا من الحليب يوميا.
أغسل فمك بعد تناول الطعام بعد 15 دقيقة من كل وجبة.
قم بمضغ الخضراوات الطازجة مثل الجزر والكرفس.
 
وأخيرا للحصول على أسنان صحية لا تصدق الخرافات الخاصة بالأسنان مثل الشائعة التي تقول أن التفاح مفيد لصحة الأسنان والحقيقة أن تناول التفاح له تأثير سلبي على الأسنان خاصة وأنه فاكهة حامضية تحتوي على السكر لذلك ينصح بغسيل الفم جيدا بعد تناول التفاح أو شرب الماء.