ملخص فعاليات اليوم الرابع من مهرجان القاهرة 2022..احتفاء من نوع خاص بالمخرجة كاملة أبو ذكري و"19 ب" يحدث ضجة"

شهد اليوم الرابع من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ44، وجود العديد من الفعاليات الفنية المميزة التي حرص عدد من النجوم على حضورها، إضافة إلى بعض الأفلام المميزة التي قرر صناع السينما مساندة أبطالها.

سالي الحسيني تكشف كواليس فيلم "The Swimmers"

في بداية اليوم أقيمت ندوة لفيلم "The Swimmers" بحضور مخرجة العمل سالي الحسيني، وقام بإدارة الندوة الإعلامي شريف نور الدين، وخلال الندوة إنها علمت بقصة الشقيقتين السباحتين من السوشيال ميديا، وهو ما شجعها على البحث في الأمر لتعلم كافة تفاصيله وما وصلوا له، وأكدت أن الفيلم استغرق التحضير له حوالي 10 سنوات، منهم 4 سنوات في الكتابة فقط.

وأوضحت مخرجة الفيلم أنها تعلم الكثير عن رياضة السباحة وما يقوم به السباحين في حياتهم اليومية وأنها شعرت بتواصل مع بطلتي الفيلم بسبب هذا الأمر، كما أنها شاهدت حياتهم عن قرب وتحدثت معهما في العديد من الأمور الخاصة بهما ومنها الأغنيات التي يفضلونها.

ب
المخرجة سالي الحسيني

جلسة عن المؤثرات البصرية برعاية منصة نتفليكس 

كذلك أقام مهرجان القاهرة السينمائي جلسة حوارية خاصة بمنصة نتفليكس، عن صانعي الأفلام للمؤثرات البصرية، وهي الندوة التي أدارها بن بيري مدير المؤثرات البصرية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بحضور محمود حميدة وأحمد الفيشاوي وأمير المصري وجمال سليمان وكريم قاسم ومحمود الليثي وركين سعد، وغيرهم.

وتحدث بيري عن اهتمام منصة نتفليكس بالقصص التي تعرض عليها لإنتاجها سواء كانت محلية أو دولية، ولكن الذي يبحثون عنه باستمرار، وهو كيفية ترسيخ المشهد في ذهن المشاهد، ذلك من خلال المؤثرات البصرية والتي تعد عاملًا مهمًا لإنتاج أي عمل.

ب
جلسة عن المؤثرت البصرية

كاملة أبو ذكري واحتفاء من نوع خاص

في الوقت نفسه أقيمت ندوة تكريم المخرجة كاملة أبو ذكري، تزامنًا مع حصولها على جائزة فاتن حمامة للتميز، وذلك بحضور عدد من النجوم ومنهم حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والنجمة إلهام شاهين والمنتج محمد العدل وسلاف فواخرجي ولقاء الخميسي وهاجر الشرنوبي وتامر حبيب وركين سعد وأمير المصري ويوسف عثمان وفاطمة ناصر ومحمود الليثي وحازم إيهاب ونور قدري، توني ماهر.

المخرجة الشهيرة أكدت خلال ندوة تكريمها، أنها لا تحب حصرها في مصطلح "سينما المرأة"، لأنها دائمًا ما تقدم أعمالًا متنوعة، تركز فيها على الرجل والمرأة على حد سواء، كما أكدت كاملة أبو ذكري أنها تتمنى التحضير لعمل فني عن الرجال، خاصة وأن مشاكلهم وأزماتهم لا تقل أهمية عن المرأة.

ب
المخرجة كاملة أبو ذكري 

النجوم يساندون سيد رجب في عرض "19 ب"

فيلم "19 ب" للنجم سيد رجب وأحمد خالد صالح وناهد السباعي، عرض كذلك ضمن فعاليات مهرجان القاهرة في رابع أيامه، بحضور عدد كبير من النجوم والنجمات ومنهم نور اللبنانية وسلاف فواخرجي وليلى علوي وإلهام شاهين وميريهان حسين وتامر حبيب وإنجي وجدان وآخرين.

وبعد عرض الفيلم، حرص أصدقاء سيد رجب على التصفيق الحار له والإشادة به، كما أكد سيد رجب أنه كان يتمنى دائمًا تقديم عملًا يبرز دور الحيوانات الأليفة وتأثيرها في حياة البشر، حيث تدور أحداث الفيلم حول حارس عقار يعيش حياة روتينية في فيلا قديمة منذ ستينات القرن الماضي، لتصبح الفيلا عالمه الخاص، ولكن يكسر استقراره شاب يريد اقتحام مساحته الخاصة، ليجد حارس العقار المُسن نفسه في مواجهة لم يتوقعها يعيد فيها اكتشاف ذاته من جديد.

ب
سيد رجب بطل فيلم 19 ب 

الصور من المكتب الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي