ملخص فعاليات اليوم الثاني من مهرجان القاهرة السينمائي والنجوم يساندون صناع فيلم "جلال الدين"

فعاليات فنية مهمة أقيمت على مدار ثاني أيام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ44، وحرص عدد من النجوم على حضور العديد من هذه الفعاليات، إضافة إلى العديد من الأفلام المميزة التي نالت إشادات قطاع واسع من الحضور.

فيلم "The Fablemans" يجمع عشاق السينما

كانت البداية مع فيلم "The Fablemans" الذي يعتبر ذلك العرض الثاني له في المهرجان، فكانت المرة الأولى ضمن حفل الافتتاح، والعرض الثاني ظهر اليوم في ثاني أيام المهرجان، وحرص عدد كبير من الحضور الذين قضوا أكثر من ساعتين مع الفيلم الذي عبروا عن مدى حماسهم له قبل عرضه.

والفيلم تدور أحداثه حول سنوات تكوين المخرج العالمي ستيفن سبيلبرج وعلاقته بوالديه، ويقوم ببطولة العمل كل من ميشيل ويليامز وسيث روجن وبول دانو وجابرييل لابيل، وشارك المخرج الشهير في كتابة السيناريو إلى جانب توني كوشنر، ونال الفيلم إعجاب الجمهور العشق للسينما والذين تعرفوا على مراحل تكوين المخرج العالمي في الفيلم المستوحى من سيرته الذاتية.

افتتاح معرض صور المخرج الإيطالي بيير باولو بازوليني

خلال ثاني أيام المهرجان أيضًا، افتتح النجم حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، معرض صور من أعمال المخرج الإيطالي بيير باولو بازوليني في إطار الاحتفال بمئويته ضمن فعاليات النسخة الجديدة من المهرجان، وحضر كل من أمير رمسيس مدير المهرجان والنجم صبري فواز والملحق الثقافي الإيطالي.

ويعتبر بيير باولو بازوليني شاعر ومخرج أفلام وكاتب إيطالي ولد 5 مارس 1922 وتوفى في 2 نوفمبر 1975، ويعد ظاهرة ثقافية استثنائية لأنه تميز في عدة مجالات مثل الصحافة والفلسفة واللغة والكتابة الروائية والكتابة المسرحية والإنتاج السينمائي والرسم والتمثيل والسياسة.

جلسة حول التراث السينمائي لإرث المخرج الفرنسي جان لوك جودار

المهرجان أقيمت ضمن فعاليات ثاني أيامه، جلسة حوارية مع الناقد والمؤرخ السينمائي الشهير جان ميشيل فرودون، حول التراث السينمائي لإرث جان لوك جودار المخرج الفرنسي الراحل والتي أدارها أندرو محسن مدير المكتب الفني للمهرجان، وهي الجلسة التي حضرها عدد من محبي السينما العالمية والنجوم الشباب ومنهم مي وميار الغيطي وداليا شوقي وأمير المصري ويوسف عثمان وغيرهم.

غ
مي وميار الغيطي

النجوم في العرض الخاص لفيلم "جلال الدين"

أيضًا عدد كبير من النجوم حرصوا على مساندة صناع الفيلم المغربي "جلال الدين" المشارك بمسابقة آفاق السينما العربية، وهو من إخراج حسن بنجلون ومن بطولة ياسين أحجام وفاطمة ناصر، وكان من بين النجوم المتواجدين على السجادة الحمراء من أجل الاستعداد لمشاهدة الفيلم كل من أحمد الفيشاوي وليلى علوي وإلهام شاهين وهاجر الشرنوبي وهبة السيسي وأحمد مجدي وميساء مغربي والناقد طارق الشناوي وغيرهم.

ومن المعروف أن المخرج حسن بنجلون من أبرز المخرجين فى تاريخ المغرب، وولد عام 1950 وكانت بدايته مع الأفلام الروائية الطويلة عام 1990 وفيلمه "عرس الآخرين"، وقدم ما يقرب من 14 فيلما طويلا كان آخرها عام 2019 "من أجل القضية"، وساهم مع خمسة مخرجين آخرين في تأسيس التجمع التطواني الذي ساهم في إنتاج الكثير من الأعمال المغربية منذ تأسيسه.

ب
النجمة ليلى علوي

الصور من المركز الإعلامي للمهرجان