علامات تُشير إلى إصابتك بمرض السكري وإليكِ أهمها

علامات تُشير إلى إصابتك بمرض السكري، لابد من التطرق إليها، كي تكوني على دارية كاملة بتفاصيلها غير الواضحة والخفية، والتي نادراً ما يتم الانتباه إليها، خصوصاً مرض السكري من النوع الثاني.

وعلى الرغم من أن السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري يختلف باختلاف نوعه، إلا أنه بصرف النظرعن نوع مرض السكري لديكِ، فإنه يُمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم، وبالتالي قد تؤدي زيادته المُفرطة إلى إصابتك بمشاكل صحية خطيرة.

وفي هذا السياق، يوصف مرض السكري بأنه مرض خطير إذا لم يتم السيطرة عليه. وعموما النساء المُصابات بمرض السكري من النوع الأول يُمكن أن تكون بداية الأعراض لديهِن مُفاجئة جداً، في حين أنه في مرض السكري من النوع الثاني تميل الأعراض إلى الظهور تدريجياً، وفي بعض الأحيان لا توجد علامات على الإطلاق، وذلك وفقاً للجمعية الأميريكية للسكري " American Diabetes Association ".

والسكري هو مرض استقلابي " اضطراب أيضي" سببه نقص هرمون الإنسولين أوضعف الإستجابة الطبيعية من خلال الجسم لهذا الهرمون الذي يُدخِل السكر الموجود في الدم " الغلوكوز" إلى الخلايا، ما يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم فوق الحد الطبيعي.

الجوع المفرط احد علامات اصابتك بمرض السكري
الجوع المفرط احد علامات اصابتك بمرض السكري

والإنسولين هرمون تصنعه خلايا "بيتا" في البنكرياس Pancreatic Beta cells الذي يُفرز الإنسولين إلى مجرى الدم بعد تناولك الطعام، وذلك استجابة لارتفاع السكر.

من هذا المُنطلق، إطلعي عزيزتي على العلامات التي قد تُشير إلى إصابتك بمرض السكري، وذلك من خلال استشاري الأمراض الباطنية ومناظير الجهاز الهضمي ومرض السكري الدكتور محمد فوزي من القاهرة.

تشخيص مرض السكري عند النساء

أوضح دكتور محمد، أن أعراض مرض السكري من النوع الأول تبدأ عند النساء على نحو مفاجئ غالباً، وعادةً ما تكون السبب في إجراء فحص مستويات السكر في الدم. ولكن نظراً لأن أعراض الأنواع الأخرى من السكري ومقدماته تظهر تدريجياً أكثر وقد لا تكون واضحة على الإطلاق، قدمت الجمعية الأمريكية لمرض السكري إرشادات للفحص.إذ تُوصي الجمعية الأمريكية النساء باتباع التعلميات التالية:

  • يُنصح أي امرأة يزيد عمرها عن 35 عاماً بإجراء فحص مبدئي لسكر الدم. وإذا ظهرت النتئج طبيعية، فعليها أن تُجري هذا الفحص كل ثلاثة أعوام فيما بعد.
  • يُنصح أي ارأة يزيد مؤشر كتلة جسمها عن 25 بإجراء فحص مبدئي لسكر الدم.
  • يٌنصح أي امرأة مُصابة بمرض السكري الحملي بإجراء فحوصات للكشف عن مرض السكري كل ثلاثة أعوام.
  • يُنصح أي امرأة شُخصت إصابتها بمقدمات مرض السكري بإجراء الفحص كل عام.
  • يُنصح أي امرأة شُخصت إصابتها بفيروس نقص المناعة بإجراء الفحص كل 6 أشهر وبصفة دورية.

اختبارات مرض السكري من النوعين الأول والثاني

أشار دكتور محمد، إلى ضرورة اهتمام النساء بإجراء الاختبارات الضرورية للكشف عن إصابتهِن بمرض السكري مبكراً، وذلك على النحو التالي:

  • اختبار الهيموغلوبين السكري A1C

يُوضح اختبار الهيموغلوبين السكري متوسط مستوى السكر في الدم خلال فترة الشهرين إلى الثلاثة أشهرالأخيرة. وهو لا يتطلب صيامك لفترة محددة، كما إنه يعمل على قياس النسبة المئوية لسكر الدم المرتبط بالهيموغلوبين بصفته البروتين الحامل للأكسجين في كريات الدم الحمراء. علماً أنه كلما زادت مستويات السكر في الدم، زادت نسبة الهيموغلوبين السكري. ويُشير مستوى الهيموغلوبين السكري الذي لا تقل نسبته عن 6.5%، في اختبارين منفصلين، إلى إصابتك بمرض السكري، في حين يُشير مستوى الهيموغلوبين السكري الذي تتراوح نسبته بين 5.7% و6.4% إلى إصابتك بمُقدمات السكري، أما المُعدلات الطبيعية فهي التي تقل عن 5.7 %.

  • اختبار سكر الدم العشوائي

يتم أخذ عينة دم في وقت عشوائي. وبصرف النظر عن آخر مرة تناولتي فيها الطعام، فإن وصول مستوى السكر في الدم لمعدل 200 ميليغرام لكل ديسي لتر " ملغم/دل" أي 11.1 ميليمول لكل لتر "ملليمول/لتر" أو أكثر يشير إلى احتمال إصابتك بمرض السكري.

الاضطرابات المعوية وفقدان الوزن غير المبرر من علامات اصابتك بمرض السكري من النوع الاول
الاضطرابات المعوية وفقدان الوزن غير المبرر من علامات اصابتك بمرض السكري من النوع الاول
  • اختبار سكر الدم الصائم

يتم أخذ عينة دم بعد فترة من عدم تناولكِ أي طعام في الليلة السابقة.  وبما أن المعدل الطبيعي لمستوى سكر الدم الصائم هو 100 ملغم/دل " 5.6 ميليمول/لتر"، فإن مستوى سكر الدم للصائم من 100 إلى 125 ملغم/دل " 5.6 إلى 6.9 ميليمول/لتر" دليلاً على إصابتك بمقدمات مرض السكري. أما إذا بلغ المعدل 126 ملغم/دل " 7 ميليمول/لتر" أو أعلى في اختبارين منفصلين، فاعلمي أنكِ مُصابةبمرض السكري.

  • اختبار تحمُّل الغلوكوز الفموي

لإجراء هذا الاختبار، يتعين عليكِ الصيام طوال الليل. وسيُقاس بعد ذلك مستوى سكر الدم الصائم. وبعد ذلك، ستتناولين مشروباً محلى بالسكر، ثم يجرى تحليل مستويات السكر في الدم بانتظام على مدار ساعتين بعد تناولكِ للمشروب. وعموماً تُشير القراءة التي تزيد عن 200 ملغم/دل "11.1 ميليمول/لتر" بعد ساعتين إلى إصابتك بداء السكري. وتشير القراءة التي تتراوح بين 140 و199 ملغم/دل " 7.8 ميليمول/لتر و11.0 ميليمول/لتر" إلى إصابتك بمقدمات السكري.

والجدير بالذكر، أنه في حال اعتقد الطبيب أنكِ مُصابة بالنوع الأول من مرض السكري، فقد يجري تحليلاً للبول للبحث عن وجود الكيتونات. والكيتونات مُنتج ثانوي يُفرَز عند استخدام العضلات والدهون للحصول على الطاقة. كذلك قد يُقر إجراء اختبار آخر للتحقق من وجود ما يُعرف باسم الأجسام المضادة الذاتية، وهي خلايا مُدمِرة يُكوِنها الجهاز المناعي في حال إصابتك بالنوع الأول من مرض السكري.

علامات مرض السكري الأكثر شيوعاً

تطرق دكتور محمد، إلى علامات مرض السكري الأكثر شيوعاً بين النساء، وذلك على النحو التالي:

علامات مرض السكري بصفة عامة

  • الجوع المُفرِط: وذلك بسبب عدم انتظام كمية الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة، فعندها يبدأ جسمك تلقائياً بالبحث عن مصادر وقود إضافية، ما يجعلك تشعُرين الجوع المستمر.
  • زيادة التبول: نتيجة زيادة نسبة السكر في الدم التي تُنشط عمل الكليتين التي تسعى إلى التخلص من النسبة الزائدة عن طريق البول، ما يؤدي ذلك إلى كثرة عدد مرات التبول.
  • جفاف الفم: ولأن جسمك يفقد العديد من السوائل عن طريق التبول، فهذا قد يؤدي بدوره إلى حدوث الجفاف والعطش الشديد، ما يُسبب جفاف الفم والجلد والحكة الشديدة على أنحاء مُتفرقة من الجسم.
  • ضعف النظر:إذا أصبحت رؤيتك ضبابية، وتُواجهين صعوبة في التركيز، وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة، فذلك يُمكن أن يكون من أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم. علماً أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تغُيرات في مستويات السوائل في الجسم، وهذا بدوره يُسبب انتفاخ العدسات في عينيك، ما يؤثرذلك على قُدرتك على الرؤية.
  • التعب: وذلك بسبب ارتفاع مستويات السكرفي الدم الذي يجعل الجسم غير قادر على الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين، وحتى الخلايا لا يُمكن أن تمتص الجلوكوز في الدم، ما يؤدي ذلك إلى التعب والضعف على الرغم من تناول الطعام بشكل الصحيح والتمتع بالنوم الكافي.
    شعورك بالتعب وجفاف الفم وضعف النظر من علامات اصابتك  بمرض السكري
    شعورك بالتعب وجفاف الفم وضعف النظر من علامات اصابتك  بمرض السكري

علامات مرض السكري المبكرة للنوع الأول

أما بخصوص علامات مرض السكري من النوع الأول فهي كالآتي:

  • فقدان الوزن غير المبرر: بسبب عدم استطاعة جسمك الحصول على الطاقة من طعامك بسبب عدم كفاية الأنسولين، فسيبدأ حينها بتكسير البروتين من العضلات كمصدر بديل للوقود، ما يُسبب ذلك انخفاض وزنك على الرغم من أنكِ لم تُغيري طريقة تناولك للطعام.
  • اضطرابات معوية: بسبب لجوء جسمك إلى حرق الدهون بعد دُمور خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، ما يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم مسببة الشعور بالغثيان والقيء وتدعى هذه الحالة طبياً " بالحُماض الكيتوني".

علامات مرض السكري المبكرة للنوع الثاني

في حين أن علامات مرض السكري المبكرة للنوع الثاني، تظهر في التالي:

  • كثرة الالتهابات: وخصوصاً الإصابة بعدوى الخميرة التي تتغذى بدورها على الجلوكوز، الأمر الذي يُساهم في سرعة انتشارها بين الأصابع والقدمين، تحت الثديين أو حول الأعضاء التناسلية.
  • استغراق الجروح وقت أطول للشفاء: من مؤشرات الإصابة بمرض السكري تأخُر التئام الجروح والخدوش وعدم شفائها بسرعة، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤثرعلى تدفق الأكسجين إلى الخلايا، ما يُسبب تلفاً في الأعصاب ويجعل من الصعب على الجسم شفاء الجروح.
  • الشعور بالوخز في الأطراف: تعمل زيادة معدلات السكر في الدم إلى ضمور الأعصاب في الأطراف سواء في القدمين أواليدين، ما يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم والوخز والحرقة، وأحياناً يؤدي إلى فُقدان الإحساس بالكامل في هذه المناطق.