10 وجهات ساحرة تستحق الزيارة في المدينة المنورة

منذ أن أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة –حفظه الله-، إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع "رؤى المدينة“، في المنطقة الواقعة شرق المسجد النبوي الشريف وأصبحت أنظار العالم تتجه نحو تلك البقعة الشريفة من أرض المملكة.

الروضة الشريفة

وجهة إسلامية وثقافية عصرية

المشروع الذي أطلقه سمو ولي العهد – حفظه الله –يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030 وسيتم تنفيذه على أعلى المعايير العالمية، ما يعكس حرص المملكة على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة بوصفها وجهة إسلامية وثقافية عصرية.

وفي تقريرنا اليوم سنحاول سويا أن نسلط الضوء على عدد من الوجهات السياحية والدينية المميزة في مدينة رسول الله والتي يمكنكم من خلالها قضاء أجمل الأوقات.

المسجد النبوي الشريف

مركز العلم والدعوة إلى الله تعالى، والمدرسة الأولى في الإسلام، وفيه المعالم الفاضلة، ففيه المنبر النبوي، والروضة الشريفة، ومصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعنده الحجرة النبوية، ومنطلق الفتوحات الاسلامية، إلى غير ذلك من الميزات، والفضائل التي تؤكد عظم أجر زيادته،  وبناءه، وتوسعته، وصيانته، وخدمة قاصديه ضيوف الرحمن من الزوار والحجاج والمعتمرين.

المسجد النبوي الشريف وعمارة تأسر القلوب

مسجد قباء

يعتبر مسجد قباء بالمدينة المنورة أول مسجد في الإسلام، فقد أسسه الرسول - صلى الله عليه وسلم - واختطه بيده عندما وصل إلى المدينة المنورة مُهاجراً إليها من مكة المكرمة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة - رضوان الله عليهم-.

وكان الرسول المصطفى - صلى الله عليه وسلم - يقصد مسجد قباء بين الحين والآخر ليُصلي فيه، ويختار أيام السبت غالباً ويحض على زيارته، ووردت في فضل المسجد والصلاة فيه العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها: (من تطهّر في بيته وأتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة فله أجر عمرة).

مزارع أبيار علي

مسجد بني أُنيف

مسجد بني أُنيف، المتخذ من الجهة الجنوبية الغربية لمسجد قباء مكاناً بارزاً يفد إليه زوار المدينة المنورة خلال رحلتهم الإيمانية للحج والعمرة، ضمن العديد من المواقع المماثلة للوقوف على التاريخ الإسلامي الذي شهدته طيبة.

وذكر الباحث التاريخي الدكتور فؤاد بن ضيف الله المغامسي، إنَّ هذا المسجد الذي لا يبعد كثيراً عن مسجد قباء، يعود لبني أُنيف وهم حي من بلي أحلاف لبني عمرو بن عوف من الأوس أهل قباء، مُضيفاً أنه ورد عند من أرَّخوا لهذا الموقع التاريخي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يعود الصحابي الجليل طلحة البراء -رضي الله عنه- حيث روى ابن زبالة عن عاصم بن سويد عن أبيه قال: سمعت مشيخة بني أنيف يقولون: صلَّى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما كان يعود طلحة البراء قريباً من أُطمهم، وهو طلحة بن البراء بن عمير بن وبرة من بني أنيف البلوي الأنصاري، وقد ورد أَن طلحـة بن البراءِ مرض، فعاده النبي -صَلَّى الله عليه وسلم-، فلما انصرف قال: "إني لا أرى طلحة إلا قد حدث فيه الموت فآذنوني به وعجلوا فإنه، لا ينبغي لجيفة مسلم أن تحبس بين ظهراني أهله".

جبل أحد

قناة أم جرسان

تتميز قناة أم جرسان بطقسها المعتدل على مدار العام كما تتمتع بتركيب جيولوجي فريد، جعل منها مقصداً للسياح، والمستكشفين، والباحثين والهواة والمتنزهين على مستوى العالم.

ويمتد طول هذه القناة حوالي 1500 متر، ويبلغ أقصى ارتفاعها 12 متراً، وعرضها 45 متراً، وتحيط بها العديد من الفوهات والجبال البركانية العالية المتميزة بصخورها المتنوعة، ومن ذلك جبل القدر، والأبيض، والبيضاء، والعثمور، والعاقر، والمرتزة والمشوية وغيرها.

جبل أحد

جبل أحد يعد أحد أهم المزارات الإسلامية التي تقع في المملكة حيث يعد جبل أحد من أهم المعالم التاريخية الإسلامية بالمدينة المنورة؛ إذ يقع شمال المدينة المنورة على بعد حوالي 4 كم من الحرم النبوي الشريف؛ ويبلغ أقصى ارتفاع لجبل أحد عن سطح البحر حوالى 1077 متراً.

ويعتبر جبل أحد من أشهر وأبرز الجبال في الجزيرة العربية، وأحد المعالم الجغرافية والتاريخية بالمدينة، وعامل جذب لاستحضار التاريخ والبطولات الإسلامية؛ لزوار مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وتأتي أهمية الجبل التاريخية من خلال تكرار اسمه في عدة أحاديث نبوية فقد قال صلى الله عليه وسلم: "أثبتْ أحد فإنـما عليك نبي وصديق وشهيدان؛ كما روى أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أحد جبلٌ يحبُّنا ونحبُّه".

جبل أحد

متحف سكة حديد الحجاز

متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة يشمل العديد من المخطوطات والمقتنيات التاريخية النادرة لزوار المتحف.

يوفر متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة للزوار، التعرف على تراث المدينة المنورة ويعزز القيمة التراثية للمكونات التاريخية التي تزخر بها المنطقة حيث يحتوي متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة الذي يعد إطلالة لأهالي طيبة وزوارها على 14 قاعة تعرض تاريخ المدينة المنورة وتراثها منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث، بطريقة تسهل للمتلقي الحصول على المعلومات التي يحتاجها.

ويتضمن المتحف بهوا يحكي بيئة المدينة المنورة وتاريخها الطبيعي قبل الإسلام وفي العهد النبوي والمسجد النبوي الشريف وعهد الخلفاء الراشدين خلال العصور الإسلامية, إضافة إلى المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية.

متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة

منتزه البيضاء البري

يُعدّ منتزه البيضاء البري بالمدينة المنورة أحد أقدم المتنزهات البرية في المنطقة، وتتوفر فيه العديد من الخدمات الضرورية من سفلتة للطريق وإنارة تُمكّن مرتاديه من الوصول إليه بسهولة، لقضاء أوقات ممتعة خلال الإجازة، والذي يبعد عن المدينة المنورة نحو 30 كيلو متراً في الجهة الشمالية الغربية منها.

و سُميَّ المتنزه بهذا الاسم نظراً للبياض الذي يكسو المنطقة وجبالها المحيطة التي تتصف بالخشونة وبروز الصخور في أرجائها, وطبقاً للمعلومات الجغرافية فإن منطقة البيضاء تتشكل في سهل صغير يتكون من شعيب " الحنواء "، وشعيب مبرك، كما تحيط بها الجبال من الشرق والشمال وجزء من الجهة الغربية، حيث يتّحد مع شعيب دودان, وشعيب الحفيرة، وتُمثل هذه الجبال حواجز طبيعية لحمايته، ووسيلة جذب لهواة تسلق قمم الجبال

مسجد قباء.

حديقة الملك فهد المركزية

تعد حديقة الملك فهد المركزية واحدة من بين أجمل ست متنزهات في المدينة المنورة كما أنها قريبة جداً من المسجد النبوي حيث تبعد خمسة كيلومترات عن جنوب الحرم النبوي , وتقدر مساحة الحديقة الإجمالية 7.728.1 كيلو متر مربع وتشكل المساحة الخضراء 500 ألف متر مربع .

وتتميز حديقة الملك فهد باحتضانها للعديد من الفعاليات لتميز موقعها، حيث تقام العديد من الفعاليات المصاحبة كالديناصورات - وحكايتي -الذواقة - مكشات - بطولات السلة لوزارة الرياضة والعديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية.

متحف دار المدينة

متحف دار المدينة يعتبر متحف تراث عمراني ومعماري وحضاري وثقافي يشمل الحياة الاجتماعية للمدينة المنورة ويوفر للزائر تجربة تراثية وتاريخية لا تنسى.

كما يوجد في متحف دار المدينة قسم مختص بالسيرة النبوية الشريفة من وقت هجره النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة حتى وفاته.

ويشمل ذلك القسم غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وطريق الهجرة النبوية واوصاف مسجده وحجرات زوجاته الكرام والعديد من التفاصيل المميزة.

متحف دار المدينة والعديد من المجسمات الساحرة

ويمكنكم في تلك الرحلة المميزة في متحف دار المدينة والتي تستغرق حوالي الساعة أن تحظوا بإرشاد أحد مرشدي المتحف ليطلعكم على تفاصيل أقسامه المميزة.

‏كما يمكنكم في متحف دار المدينة أن تشاهدوا عن قرب العديد من المجسمات والمباني المصغرة التي تجسد جمال عمارة المدينة المنورة عبر التاريخ وخصوصية هويتها.