متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة.. تجربة ساحرة لعشاق المقتنيات النادرة

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات السياحية والتراثية والتاريخية الأصيلة التي توفر لعشاق التاريخ والتراث تجربة ساحرة وأجواء لا تنسى.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بواحد من أجمل المتاحف في المملكة والذي يوفر لزواره تجربة ساحرة في أحضان التاريخ الأصيل.

العديد من عربات القطار التاريخية في متحف سكة حديد الحجاز - المصدر وزارة السياحة

تجربة ساحرة لعشاق التاريخ

دعونا نسلط الضوء سريعا على متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة والذي يشمل العديد من المخطوطات والمقتنيات التاريخية النادرة لزوار المتحف.

يوفر متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة للزوار، التعرف على تراث المدينة المنورة ويعزز القيمة التراثية للمكونات التاريخية التي تزخر بها المنطقة حيث يحتوي متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة الذي يعد إطلالة لأهالي طيبة وزوارها على 14 قاعة تعرض تاريخ المدينة المنورة وتراثها منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث، بطريقة تسهل للمتلقي الحصول على المعلومات التي يحتاجها.

ويتضمن المتحف بهوا يحكي بيئة المدينة المنورة وتاريخها الطبيعي قبل الإسلام وفي العهد النبوي والمسجد النبوي الشريف وعهد الخلفاء الراشدين خلال العصور الإسلامية, إضافة إلى المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية.

تجربة أصيلة للزوار في متحف سكة حديد الحجاز - المصدر وزارة السياحة.

مقتنيات نادرة

كما يتضمن المتحف مبنى كامل يعرض فيه عدداً من القطارات والعربات المرممة وأدوات العمل للعاملين بالمحطة.

وتهدف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال المتحف إلى تعزيز الثقافة بأهمية المتاحف الوطنية التي تعد مراكز حضارية وثقافية تسهم في تعريف المجتمع وأجياله بالحضارة والتاريخ عبر الحقب المختلفة و تعريف الزوار بالتراث الوطني السعودي.

مما يذكر أن مواعيد الزيارة من السبت إلى الخميس وعلى فترتين صباحية ومسائية تبدأ 08:00صباحاً إلى 04:00 مساءً ومن 5 عصرا حتى 10 مساء.