الملكة إليزابيث مصدر إلهام لمصممي الأزياء... من Alessandro Michele إلى Vivienne Westwood وRichard Quinn وغيرهم

الملكة إليزابيث لم تكن كأي ملكة بالنسبة لمصممي الأزياء بل كانت مصدر إلهام لهم من فيفيان ويستوود Vivienne Westwood إلى أليساندرو ميشيل Alessandro Michele وريتشارد كوين Richard Quinn وغيرهم. فهل سيكون لأي ملك بريطاني التأثير نفسه مرة أخرى؟

الملكة إليزابيث مصدر إلهام لمصممي الأزياء
الملكة إليزابيث مصدر إلهام لمصممي الأزياء

عندما توفيت الملكة، تدفقت الصور المنشورة عبر إنستغرام والتي أظهرت إحساس الملكة الرائع بالأناقة. من الفستان الذي ارتدته لحفل تتويجها إلى فساتين السهرة، وصولاً إلى بدلاتها بألوان الباستيل مع قبعات متطابقة وأخرى مزيّنة بالورود الملوّنة. وعند التمرير مرة أخرى، نرى أيضاً رؤية لحياة الريف في التنانير الترتان وتحيط بها كلابها الحبيبة، أو على حصان في سترة تويد ووشاح رأس من الحرير.

بالنسبة لبعض كبار مصممي الأزياء، لطالما كانت الملكة إليزابيث جزءاً أساسياً من الموضة.

مصمم دار غوتشي Gucci أليساندرو ميشيل قال لصحيفة نيويوركر في عام 2016، عشية عرض في وستمنستر آبي بلندن: "الملكة هي واحدة من أكثر الأشخاص غرابة في العالم". كان ميشيل واحداً من أوائل المصممين الرئيسيين الذين أشادوا بالملكة بعد وفاتها، ونشر صورة لها، مع كلابها وخيولها، مرتدية معطف من التويد ووشاح رأس مميز، وهو أكسسوار ظهر مرارًا وتكرارًا في عروض غوتشي  منذ استلام ميشيل زمام الأمور. في الواقع، من السهل رؤية أوجه التشابه بين أسلوب الملكة خارج أوقات العمل وأسلوب ميشيل في غوتشي.

من السهل رؤية أوجه التشابه بين أسلوب الملكة خارج أوقات العمل وأسلوب ميشيل في غوتشي
من السهل رؤية أوجه التشابه بين أسلوب الملكة خارج أوقات العمل وأسلوب ميشيل في غوتشي

المصمم الإيطالي ريكاردو تيسكي Riccardo Tisci هو أيضًا من المعجبين بالملكة، مستشهداً بأناقتها كعنصر أساسي لإحساس الانتماء البريطاني الذي عمل على توجيهه في دار Burberry. "إنها واحدة من أكثر الشخصيات أناقة وملاءمة وتهذيباً في العالم وجزءًا مما يجعل المملكة المتحدة مكانًا رائعًا بالنسبة لي، لأن نقيض هذا التمرد موجود هنا أيضًا" ، قال تيسي لصحيفة التلغراف العام الماضي.

كتب المصمم Riccardo Tisci على انستقرام أنا حزين جداً لوفاة جلالة الملكة
كتب المصمم Riccardo Tisci على انستقرام أنا حزين جداً لوفاة جلالة الملكة

في الواقع ، ينتشر الإعجاب بحس إطلالات الملكة إليزابيث على نطاق واسع بين كبار المصممين. قالت Miuccia Prada في عام 2000، خلال زيارة ملكية إلى روما: "إنها واحدة من أكثر النساء أناقة في العالم". أما كارل لاغرفيلد فقال في عام 2014 "لا تشوبها شائبة".

مجموعة دارErdem  لربيع 2018 استوحاها المصمم من اجتماع عام 1958 بين Duke Ellington والملكة إليزابيث. أما فيفيان ويستوود التي قدّمت تحية للملكة الراحلة، فقامت في عام 1977، هي وشريكها آنذاك مالكولم ماكلارين بتشويه صورة صاحبة الجلالة بقميص كتب عليه "حفظ الله الملكة". على مر السنوات، تأرجح موقف ويستوود تجاه الملكة بين الخشوع والتمرد. ففي عام 1987، عرضت تيجان هاريس تويد على المدرج.

مجموعة دارErdem  لربيع 2018 استوحاها المصمم من اجتماع عام 1958 بين Duke Ellington والملكة إليزابيث

بعد جيل، ظلت الملكة مؤثرة مع بعض المصممين الشباب. في عام 2018، عندما ظهرت للمرة الأولى والوحيدة في عرض للأزياء لمنح ريتشارد كوين Richard Quinn جائزة الملكة إليزابيث الثانية الافتتاحية للتصميم البريطاني، أظهر كوين أزهاره المميزة على مجموعات مستوحاة من بالمورال من الأوشحة والسترات المبطنة.

عام 2018 ظهرت للمرة الأولى والوحيدة في عرض للأزياء لمنح Richard Quinn جائزة الملكة للتصميم البريطاني
عام 2018 ظهرت للمرة الأولى والوحيدة في عرض للأزياء لمنح Richard Quinn جائزة الملكة للتصميم البريطاني

وفي خطوة تقديرية ألغت دار Burberry وRaf Simons مشاركتهما في أسبوع الموضة في لندن، والذي يقام بتاريخ 15 سبتمير ويستمر حتى 19 سبتمبر. كان من المقرر أن يقام عرض Burberry لمجموعته الجديدة لربيع وصيف 2023، في 17 من سبتمير إلّا أن خبر وفاة الملكة ودخول البلاد في حالة الحداد الرسمي، دفع به إلى إلغاء وتعليق مشاركته في أسبوع الموضة "كنوع من الإحترام" كما صرحت الدار.

وقامت العلامة، بتكريم الملكة على مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني وانضمت إلى مجموعة من العلامات التجارية البريطانية بما في ذلك ستيلا مكارتني وبول سميث في حداد على الملكة الراحلة. تتمتعBurberry  بعلاقة طويلة مع صاحبة الجلالة: تم منح العلامة، التي تأسست عام 1856، أمرًا ملكيًا لأول مرة من قبل الملكة الراحلة في عام 1955.

بدوره أعلن المصمم البلجيكي Raf Simons تعليق مشاركته أيضاً في أسبوع الموضة في لندن التي كانت مقررة في 16 سبتمبر المقبل. وأكدت الدار في بيان "أننا سنستغل هذا الوقت لاحترام إرث الملكة إليزابيث الثانية وسنواتها السبعين على العرش."

من الصعب أن يكون لأي ملكي بريطاني نفس التأثير على الموضة مرة أخرى.