8 نصائح فعالة لاتخاذ قرارات صحيحة في حياتك

نصائح فعالة لاتخاذ قرارات صحيحة في حياتك، لا نستهدفها لمجرد سردها أو قراءتها فحسب، بل نأمل أن تتطلعي لتفاصيلها وتسعي إلى تنفيذها عند اتخاذ  قراراتك سواء المؤقتة أو الحاسمة في جميع أمور حياتك.

من ناحية أخرى، نؤكد لك النصائح الفعالة المقدمة ستحميك من فخ القرارات الخاطئة سواء العادية والبسطية أو المصيرية، كما أنها ستؤثر في مجرى حياتك الخاصة والعامة.

من هذا المنطلق، تعرفي معنا على أهم 8 نصائح فعالة لاتخاذ قرارات صحيحة في حياتك، بناء على توصيات أخصائي الطب النفسي كريم فرح من القاهرة.

نصائح فعالة ستقودك الى القرارات الصحيحة من دون معانة في جميع امور حياتك
حبي نفسك هو هدفك ولكن من دون التأثير السلبي على المحيطين بك

نصائح فعالة لاتخاذ قرارات صحيحة في حياتك

أوضح دكتور كريم، أن معظم قرارات المرأة تميل إلى العاطفة، ومهما كانت صفاتها الشخصية فإن العاطفة عامل مؤثر على حياتها سواء بالشكل المباشر أو غير المباشر، وهنا لن ننصح بتخلي عن مخاطبة المشاعر عند اتخاز أي قرارات، فهي غريزة وفطرة خلقت عليها.

لكننا سنستغل حماسك للتغيير ورغبتك في اتخاذ قرارات صحيحة في تقديم أهم 8 نصائح فعالة لتحقيق ذلك في جميع أمور حياتك على النحو التالي:

  1. تعرفي على جذور المشكلة

تأكدي عزيزي أن الهدوء والتفكير بتمعن في جذور المشكلة قبل اتخاذ أي قرار، هو مفتاح الحلول الصحيحة، لذا خاطبي عقلك وأمهليه وقت للتفكير من دون عصبية أو تحيز ، فهذه إحدى النصائح الفعالة لاتخاذ قرارات صحيحية في حياتك.

  1. ابحثي عن الحلول

دربي عقلك عن التفكير في البدائل والحلول الممكنة وغير الممكنة، فأنت المسؤول الأول عن إيجاد ما يرحيك وليس ما يفرض عليك، فهي إحدى النصائح الفعالة لاتخاذ قرارات صحيحة في حياتك.

  1. الماضي درس وليس عقاب

اجعلي قرارات وليدة الظروف الحالية المحيطة بك، ولا تنساقي لآلام الماضي، فهي درس تعلمتي منه لخوض معاركك المستقبلية بقرارات صحيحية وليس عقاب يقودك إلى الفشل والإحباط، فهذه إحدى النصائح الفعالة لاتخاذ قرارات صحيحة في حياتك.

  1. قراراتك لا تؤثر على الآخرين

حبي نفسك هو هدفك ولكن من دون التأثير السلبي على المحيطين بك، وتأكدي أن قرارات الصحيحة ستشمل حب الآخرين لك وليس العكس، لذا اجعلي قرارتك تراعي مصالحك ومصالح الآخرين مهما كانت بسيطة، فهذه إحدى النصائح الفعالة لاتخاذ قرارات صحيحة في حياتك.

  1. التجارب السابقة خبرة تراكمية

كي لا تقعي في فخ القرارات الخاطئة التي تسبب الأذى لك ولغيرك، عليك أن تتخذي العبرة من التجارب السابقة، أي أن تتعلمي من كل قراراتك الخاطئة التي اتخذتيها في الماضي، حتى لا تتكرريها في الحاضر أو المستقبل، فهذه إحدى النصائح الفعالة لاتخاذقرارات صحيحة في حياتك.

  1. شاركي أهل الخبرة قراراتك

اختاري أصحاب المشورة وذوي الخبرة عند اتخاذك القرارات الحاسمة في حياتك، فليس كل شخص في حياتك جدير بالثقة أو بمشاركتك قراراتك المصيرية، فهذه إحدى النصائح الفعالة لاتخاذ قرارات صحيحة في حياتك.

 نصائح فعالة لاتخاذ قرارات صحيحة في حياتك
عليك أن تتخذي العبرة من التجارب السابقة
  1. نظرة تفاؤلية

هل تعلمي عزيزتي أنك المسؤول الوحيد عن ترويض عقلك نحو الاتجاهات الإيجابية في حياتك، لذا كوني على ثقة بنفسك وتحلي بالصبر وانظري لجميع أمور حياتك بأنها أما درس وإما خبرة وإما تطوير لمهاراتك، فجميعها ستقودك إلى القرارات الصحيحة من دون معانتة على المدى الطويل، فهذه إحدى النصائح الفعالة لاتخاذ قرارات صحيحية في حياتك.

  1. أقدارك بيد الخالق

وجهي تفكيرك عزيزتي إلى عنان السماء وتأكدي أن جميع قراراتك في أمور حياتك ماهي إلا سعي من وحي الخالق، وأن وصولك إلى أهدافك وقرارات الصحيحة في النهاية هي من أقدار الخالق، فكوني رحيمة بنفسك في جميع أمورك المهنية والشخصية والعملية، فهذه إحدى النصائح الفعالة لاتخاذ قرارات صحيحة في حياتك.