أطعمة لا ينصح بتناولها عند السفر بالجو

متعة السفر لا يعادلها متعة أخرى في الحياة، وهي فرصة ذهبية للذهاب بالطائرة إلى أماكن جديدة ومثيرة حول العالم. ورحلة الطائرة بحد ذاتها، وإن يجدها البعض غير مستحبة، إلا أنها تجربة فريدة يستمتع فيها الكثيرون بوسائل التسلية أثناء الرحلة وكذلك بتناول الأطباق اللذيذة التي تتبارى شركات الطيران على تقديمها.

إلا أن هذه المتعة لا تكتمل، مع تحذير بعض خبراء التغذية من تناول بعض أصناف الطعام أثناء رحلات السفر الجوية والتي يمكن أن تكون لها تداعيات جانبية غير مستحبة.

فما هي الأطعمة التي ينصح بتجنبها أثناء السفر بالجو؟ وما هي الآثار الجانبية التي تخلفها؟ هذا ما يكشف عنه تقرير أعدة خبراء في مجالة الصحة ونشرت "العربية.نت" تفاصيل عنه بعد وروده في موقع "بست لايف".

أطعمة لا ينصح بتناولها عند السفر بالجو

بحسب التقرير المذكور أعلاه، هناك 5 أطعمة لا ينصح بتناولها قبل وخلال الرحلات الجوية كونها تؤثر بشكل سلبي على صحة المعدة والجهاز الهضمي.

وهذه الأطعمة هي الآتية:

  1. الأطعمة المصنعة والمالحة: وفقاً لأخصائية التغذية إلينج تساي، فالأطعمة المالحة والوجبات السريعة يمكن أن تكون مزعجة جداً للجهاز الهضمي، خاصة تلك الغنية بالدهون والتي تحتاج لوقت أطول في الهضم عند الجلوس، ما يتسبب بحرقة المعدة. كما أن هذه الأطعمة تؤدي لتفاقم الشعور بالإرهاق والتعب، بحسب إلينج تساي.
  2. الفاصوليا: وغيرها من البقوليات التي تتسبب بالغازات والإنتفاخ وعدم الراحة. ويمكن للضغط الجوي الزائد في الطائرات أن يزيد من حدة تأثيرات هذه الأطعمة على الجهاز الهضمي بمجرد الإقلاع. وشرحت تساي أن الغازات تقوم بالتوسع في الجسم عندما تصل إلى علو مرتفع، ما يحتم ضرورة تجنب تلك الأطعمة التي تزيد الشعور بالإنتفاخ.
  3. البروكلي واللفت والخضراوات: أطعمة شهية لكنها تحمل الكثير من الضرر على الجهاز الهضمي مثل البقوليات، كونها تتسبب في مشكلة الغازات. ويوضح إيرين جودج، إختصاصي التغذية المسجل وخبير صحة الأمعاء ومؤسس Gutivate، أن الإرتفاع في الجو يتسبب بالفعل في زيادة إنتاج الغاز، ما يجعل من هذه الخضروات النيئة مصدراً للإنتفاخ أثناء السفر.
  4. الأطعمة الحارة: هي الأطعمة التي تتسبب بتهيج المعدة والغازات والإنتفاخ الزائدين كما تقوم بولا دوبريش، أخصائية التغذية، التي تضيف إن الطعام الحار يمكن أن يزيد من الشعور بعدم الراحة في المعدة على متن الطائرة. وتنصح الخبيرة كذلك الأمر بعدم تناول الصلصة الحارة قبل الطيران مباشرة.
  5. العلكة أو الحلوى الخالية من السكري: كثيراً ما يلجأ البعض لمضغ العلكة أثناء السفر خاصة عند الهبوط للتكيف مع التغيرات في ضغط المقصورة أثناء الطيران وانسداد الأذنين أثناء الهبوط. لكن الخبراء لهم رأي آخر في هذه الإستخدام، ويجزمون أن مضغ العلكة أثناء الطيران يتسبب أيضاً في ابتلاع الهواء، مما قد يؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ وعدم الراحة.

وينطبق هذا الأمر بشكل خاص على أي منتجات مصنوعة من السكريات الإصطناعية التي يصعب على الجسم هضمها، ما قد يجعل لها تأثيراً مليناً.