تطوير نظارات ذكية تبطئ فقدان البصر

فقدان البصر قد يحدث بشكٍ مفاجئ أو تدريجي، كما أنه قد يكون كلّياً أو جزئياً. وقد يختلف تعريف كلمة فقدان البصر أو العمى من مكانٍ لاخر، لكن التعريف القانوني للعمى هي الحالة التي تكون فيها حدة البصر لدى المريض أقل من أو تساوي 20 / 200.

وتختلف أسباب فقدان البصر باختلاف طبيعة الحالات، فأسباب فقدان البصر المفاجئ تختلف عن أسباب فقدان البصر التدريجي، وفقدان البصر الكلي تختلف أسبابه عن فقدان البصر الجزئي.

ولإبطاء فقدان البصر عند الكثيرين، عمل عدد من العلماء على تطوير نظارات ذكية يمكنها المساعدة في إبطاء فقدان البصر. فما هي خاصية هذه النظارات، ومن هم الأشخاص الذين يمكنهم الإستفادة منها؟

تطوير نظارات ذكية تبطئ فقدان البصر

نظارات ذكية تبطئ فقدان البصر

النظارات الذكية التي أطلق عليها إسم Stellest، قامت شرطة Essilor بتطويرها واختبارها على 167 طفلاً قاموا بارتدائها لمدة 12 ساعة على الأقل يومياً ولمدة عامين.

ونقل موقع صحيفة "الشرق الأوسط" الإلكتروني عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن النظارات التي طورها عدد من العلماء يمكنها إبطاء فقدان البصر من خلال إيقاف أو إبطاء تقدم قصر النظر، وهي حالة تبدو فيها الأشياء البعيدة غير واضحة تماماً.

وتحتوي النظارات الجديدة على 11 حلقة بسماكة 1 ملم داخل مركز العدسات، مهمتها الأساسية هي تركيز الضوء على شبكية العين لجعل الصور أكثر وضوحاً، وإبطاء معدل تغير شكل مقلة العين، وهي سمة مميزة لقصر النظر.

وبعد سنتين من المتابعة مع الأطفال الذين ارتدوا النظارات لفترة محددة يومياً، وجد العلماء أن هذه النظارات الذكية نجحت في إبطاء تطور قصر النظر بمعدل 67% بحلول نهاية العامين.

وسوف تساعد هذه النظارات الأشخاص الذين يعانون من مشكلة قصر النظر في مرحلة مبكرة، لمنع تفاقم حالتهم الصحية عند الكبر.

مشكلة قصر النظر

يحدث قصر النظر نتيجة استمرار مقلة العين في النمو لفترة طويلة جداً، لتصبح بيضاوية الشكل وليست مستديرة، الأمر الذي يغيَر الطريقة التي يصل بها الضوء لشبكية العين، وهي الخلايا الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، التي تعمل على إرسال الصور المرئية التي نراها إلى الدماغ، ما يجعل الأجسام القريبة واضحة ومركزة، في حين تبدو الأشياء البعيدة ضبابية.

ويسهم قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق في تخفيف هذه الحالة، بحسب إحدى النظريات التي تتحدث عن أن الضوء الساطع يعمد لإطلاق مادة الدوبامين من شبكية العين، ما قد يوقف إطالة مقلة العين. في حين أن التركيز لوقت طويل على شاشات الهاتف أو القراءة لوقت طويل، قد تزيد من تفاقم هذه المشكلة.

ما هي أسباب فقدان البصر

ما هي أسباب فقدان البصر

تجدر الإشارة إلى أن فقدان البصر عملية لا تنحصر في التقدم بالسن فقط، وإنما لها علاقة ببعض الأمراض أيضاً.

ومن أبرز أسباب فقدان البصر:

  • الساد أو إعتام عدسة العين.
  • التنكس البقعي وهو الضرر والتهالك الذي يصيب منطقة معينة من الشبطية ما يؤدي لعتمة مركزية.
  • إعتلال الشبكية السكري، وهو أحد مضاعفات مرض السكري.
  • داء الزرق أو الجلوكوما، ويحدث نتيجة تراكم سائل العين وارتفاع ضغط العين الداخلي.
  • إلتهاب العصب البصري بسبب عدوى فيروسية أو نتيجة الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • إنفصال الشبكية، بسبب إصابات العين أو مرض السكري.
  • إلتهاب الشبكية الصباغي.
  • إنسداد شريان الشبكية.
  • إعتلال الشبكية عند الاطفال الخدج.