ما هي مميزات وعيوب مثبت السرعة في السيارة ؟

مثبت السرعة في السيارات، هو أحد الوسائل الجديدة التي تأتي ضمن حزمة التطوير في السيارات الحديثة، ويأتي مثبت السرعة بصورة قياسية عند بعض شركات السيارات العالمية، أو يأتي كإضافة ضمن باقة من التجهيزات عند شركات أخرى، ومثله مثل أي إضافة متطورة جديدة في عالم السيارات، له مميزات وعيوب، نوردها فيما يلي.

مميزات مثبت السرعة في السيارة

عيوب مثبت السرعة في السيارة Nicolai Berntsen

  1. وفقا لخبراء السيارات فإن واحدة من أهم مميزات مثبت السرعة في السيارة، هي توفير الراحة لقائد السيارة في الطرق المفتوحة، خصوصا أثناء السفر والرحلات، حيث يركز قائد السيارة مع تشغيل مثبت السرعة على الفرامل فقط أو تهدئة السرعة عند المنحنيات أمامه.
  2. الميزة الثانية لمثبت السرعة في السيارة، أنه يحمي قائد السيارة من ارتكاب مخالفات مرورية، حيث يعمل مثبت السرعة على عدم تجاوز السرعات المقررة حين يقوم السائق بضبط السرعة المناسبة وفقا للطريق الذي يسلكه.
  3. كذلك من المميزات المهمة للغاية لمثبت السرعة في السيارة، توفير كمية مناسبة من الوقود في كل مرة يتم فيها تفعيل مثبت السرعة، ويرجع هذا إلى تفاوت مستويات الضغط على دواسة البنزين، مما يترتب عليه اختلاف كبير في كمية الحرق.
  4. أيضا من المميزات المهمة التي ذكرها خبراء السيارات، أن مثبت السرعة في السيارة يعمل على حفظ العمر الافتراضي للمحرك، كما يعمل على تقليل الانبعاثات الضارة لـ منظومة العادم.

 عيوب مثبت السرعة في السيارة

  1. من العيوب التي قد تعتري مثبت السرعة في السيارة إصابته بخلل ما أثناء تفعيله، مما يتسبب في حدوث أضرار متفاوتة وفقا للسرعة التي تم تفعيل المثبت عليها، ووفقا للطريق الذي يسير عليه قائد السيارة حينها.
  2. بعض السائقين الذين يميلون كثيرا إلى تفعيل مثبت السرعة في السيارة، قد لا يهتمون لأمر تخفيف السرعة عند المنحنيات، ومع وجود مثبت السرعة المفعل قد يسبب الأمر في المنحنيات القوية حوادث لا تحمد عقباها.
  3. من عيوب مثبت السرعة أنه قد يسبب بعض المشاكل في الطرق المبللة والزلقة في أشهر الشتاء أثناء المطر، لذا يفضل عدم تفعيل مثبت السرعة في الأجواء الماطرة حفظا لسلامة السيارة ومن فيها.

والخلاصة أن مثبت السرعة وجد ليمنح السائق بعض الراحة على الطريق، ومع ذلك يحتاج السائق حتى مع تفعيل مثبت السرعة للتركيز الكامل أثناء القيادة.