أفضل تمارين رياضية لمرضى التصلب اللويحي

مرض التصلب اللويحي هو مرض عصبي مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، فيسبب تلفًا في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية والذي يدعى المايلين؛ مما يؤدي إلى تصلب في الخلايا وبالتالي بطء أو  توقف سير السيالات العصبية المتنقلة بين الدماغ و أعضاء الجسم.

ورغم أن المرض يجعل المريض أقل قدرة على الحركة نتيجة للأعراض والعلامات السيئة التي قد تُعاني منها بسبب هذا المرض؛ كضعف العضلات، والإعياء، وضعف اتزان الجسم، والتشنجات الجسدية، ومع ذلك كله فإن الأطباء والخبراء ما زالوا ينصحون مرضى التصلب اللويحي بضرورة ممارسة الأنشطة البدنية كنوع من العلاج لهم، خاصة الحالات الخفيفة والمتوسطة من المرض، لذلك فإن أغلب الدراسات العلمية قد أكدت على وجود فوائد إيجابية للرياضة عند مرضى التصلب للويحي.

تساعد الرياضة على التخفيف من شدة أعراض التصلُب اللويحي

فوائد ممارسة التمارين الرياضية لمرضى التصلب اللويحي

بحسب موقع كليفلاند كلينك أبو ظبي تساعد الرياضة على التخفيف من شدة أعراض التصلُب اللويحي وتحسين القدرات الحركية وحركة العضلات وزيادة مرونتها، على أن يتخذ المريض بعض الاحتياطات إذا أراد النجاح في برنامج تمارينه الرياضية، وأهم ما عليه فعله هو أن يتذكر عدم الإفراط في ممارسة هذه التمارين. فإذا أفرط المريض بممارسة التمارين الرياضية فإنه يضغط على جهازه العضلي الذي يعاني من الاضطراب أصلًا مما يزيد الألم ويفاقم الإجهاد والتعب والإرهاق الجسمي والعقلي.

قبل البدء بأي برنامج رياضي على المريض استشارة الطبيب الذي قد يوصي بمراعاة الآتي:​

  • أنواع التمارين الأنسب للمريض وتلك التي يجب تجنبها.​
  • شدة التمرين بمعنى المجهود الذي يجب بذله.​
  • مدة التمرين ومراعاة قدرة الجسم على ممارسته.​
  • إحالة المريض إلى أخصائيين آخرين مثل أخصائي العلاج الطبيعي الذي يمكن أن يساعد في وضع برنامج رياضي خاص يلائم الاحتياجات الخاصة للمريض​ ويتضمن النشاطات التي تناسب حالته بناءً على الأعراض التي يشعر بها ومستوى لياقته البدنية وصحته.

نصائح لممارسة التمارين الرياضية لمرضى التصلب اللويحي

  • الإحماء قبل التمرين الرياضي دومًا ثم التهدئة في نهاية التمرين.​
  • البدء بممارسة الرياضة بجلساتٍ أمدها 10 دقائق ثم زيادة المدة تدريجيًا للوصول إلى الهدف المحدد، وليكن 30 دقيقة على سبيل المثال.​
  • الحرص على ممارسة التمارين في بيئة آمنة وتجنب الأرضيات الزلقة والإضاءة السيئة والبُسُط المرمية على الأرض وغيرها من الأخطار​ المحتمل التعثر بها.​
  • ممارسة التمارين على مقربة من مقبض إمساك في حال كان المريض يعاني من صعوبة في التوازن.​
  • التوقف عن ممارسة الرياضة في حال الشعور بألم أو أذى.​

أفضل تمارين رياضية لمرضى التصلب اللويحي

التمارين الهوائية

 التمارين الهوائية المائية من انواع الرياضة المهمة لمرضى التصلب اللويحي

تهدف هذه التمارين إلى زيادة دقات قلبك، ومن بين أشهر الأمثلة عليها كلّ من المشي، والسباحة، والهرولة، لكن يجب ألا تُسرف كثيرًا في ممارسة هذه التمارين إلى حدّ شعورك بالتعب والإجهاد الشديد.

تمارين تمديد العضلات

تمارين التمدد مهمة لتخفيف حدة التشجنات عند مرضى التصلب اللويحي

ينصحك بعض الخبراء بممارسة تمارين تمديد العضلات لمدة 10 دقائق كلّ يوم؛ فهذه التمارين هي من بين أفضل الأساليب التي يُمكنك اتباعها للحفاظ على نطاق الحركة لعضلاتك وتخفيف حدة التشنج والتصلب الحاصل في عضلاتك، ومن بين أفضل تمارين تمديد العضلات كلًّا من اليوغا ورياضة التاي تشي.

تمارين القوة والمقاومة الجسدية

ما هي افضل التمارين الرياضية لمرضى التصلب اللويحي

تُساهم هذه التمارين في تقوية عضلات جسمك، وبمقدورك استعمال الآلات أو الأوزان الحرة أو الشرائط المطاطية لممارسة هذه التمارين، ولن يكون هنالك ضرر في ممارسة هذه التمارين لمرتين في الأسبوع إذا رغبت بذلك.