نظام غذائي متكامل الفيتامينات لمرضى السكري

نظام غذائي متكامل الفيتامينات لمرضى السكري، هو النظام المتوازن الذي يخصصه الطبيب المختص للأشخاص الذين يعانون من داء السكري المزمن وهو نوع من الاضطرابات الايضية.

وتشير الدكتورة ميساء العودة، أخصائية التغذية العلاجية من مستشفى الجامعة بالشارقة، أن مرض السكري من أكثر انواع الامراض شيوعاً في العالم العربي والعالم على حد سواء. وتشهد اعداد المصابين بهذا المرض تزايداً نتيجة عوامل عدة منها العوامل الوراثية وامراض القلب وعوامل حياتية مثل زيادة الوزن وقلة ممارسة الرياضة او اتباع حمية غذائية صحية.

ويحتاج الانسان لتناول طعام صحي يحوي كافة الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، واي نقص في معدلاتها الطبيعية يمكن أن يؤدي لمرض السكري.

فما هو النظام الغذائي المتكامل الفيتامينات الذي يحتاجه مرضى السكري لمنع تدهور حالتهم الصحية؟

نظام غذائي متكامل الفيتامينات لمرضى السكري

بحسب د. العودة، هناك نوعان من مرض السكري:

1.    السكري من النوع الأول الذي يصيب صغار السن بشكل عام.

2.    السكري من النوع الثاني ويصيب كبار السن نتيجة أمراض وعوامل حياتية.

وتلعب الحمية الغذائية دوراً مهماً في تنظيم نسبة السكر في الجسم، وبالتالي يحتاج مرضى السكري لحمية غذائية مبنية على العمر والوزن والطول ونوع النشاط الذي يقوم به.

ويتم تقسيم السعرات الحرارية لمرضى السكري لثلاثة أقسام:

1.    النشويات.

2.    البروتينات.

3.    الدهون.

وسواء كان مريض السكري امرأة أو رجلاً، فإن نسبة النشويات في طعامه يجب أن تكون بين 50-55% من مجموع السعرات الحرارية المستهلكة يومياً. ويفضل أن تكون نشويات معقدة عوضاً عن البسيطة.

أما نسبة البروتين فيجب أن تكون 25% من مجموع السعرات الحرارية، والدهون بنسبة 20-30% على أن تكون دهون صحية ينصح بها الاطباء.

بالنسبة للنشويات، تنصح د. العودة أن تحتوي الوجبات الرئيسية الثلاث والوجبات الخفيفة لمرضى السكري على السكري المعقد التي تشمل الرز والبطاطس والكينوا والمعكرونة والبرغل وبعض انواع البقوليات كالعدس والحمص. وهي نشويات يصعب هضمها بسرعة وبالتالي لا ترفع السكر بشكل كبير.

كما يجب تجنب السكر الابيض الموجود في العصائر والحلويات والسكاكر وبعض اصناف الفواكه كالعنب والتمر والمانجو.

وفي كافة المراحل العمرية، يحتاج مرضى السكري لبعض المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د الذي يدعم مستويات الجلوكوز في الجسم وتحسين مقاومة الانسولين. ويمكن الحصول عليه عن طريق اشعة الشمس او المكملات الغذائية او من خلال بعض اصناف الطعام.

يحتاج مرضى السكري أيضاً لاحماض اوميغا 3 التي تعد مهمة لجهة رفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكوليسترول السيء، ما يساعد على ضبط السكر في الدم. ويحتاج مريض السكري الى 1.1-1.6 جرام من هذه الاحماض يومياً للبالغين، ويمكن الحصول عليه من اسماك السلمون والتونة والجوز وزيت الزيتون اضافة للمكملات الغذائية.

ويعد المغنيسيوم من العناصر المهمة التي تساعد على تنظيم السكر في الدم، خصوصاً لدى الاطفال المصابين بمرض السكري. وتؤكد د. العودة أن المغنيسيوم يسيطر على السكر في الدم عند هؤلاء المرضى، كما يساعد على خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول النافع.

واستهلاك المغنيسيوم يجب أن يكون بحدود 320-420 مللغرام يومياً، ويمكن الحصول عليه في السبانخ والقمح والرز الاسمر والكاجو.

ومن الاطعمة المهمة لتنظيم السكر، القرفة التي تحفز افراز الانسولين في البنكرياس. وتنصح د. العودة بغلي القرفة وتناولها للمساعدة على تعديل مستويات السكر التراكمي وتحسين حساسية الانسولين وافرازه من البنكرياس.