اطعمة تحمي الجلد من اشعة الشمس

مع حلول فصل الصيف قريباً وارتفاع درجات الحرارة في معظم دول العالم خاصة منطقة الخليج، تبرز الحماية من اشعة الشمس للضوء من جديد بعدما كان الاستمتاع بالشمس وفائدتها خلال الشتاء أمراً مميزاً.

والوقاية من الشمس تتركز بشكل خاص على حماية الجلد من الحروق وسرطان الجلد الذي يمكن أن يحصل نتيجة التعرض الطويل وغير الآمن لاشعة الشمس أثناء ساعات الذروة. لذا يحرص الناس على وضع واقي الشمس قبل الخروج او التعرض لأشعة الشمس لحماية انفسهم من هذا المرض.

لكن ما لا يعرفه البعض، هو أن بعض اصناف الطعام تقدم حماية فعالة للجلد من اشعة الشمس توازي الحماية التي نجنيها من الواقي.

فما هي هذه الأطعمة وكيف نستفيد منها في حماية انفسنا من اشعة الشمس؟ فلنتعرف سوياً عليها.

اطعمة تحمي الجلد من اشعة الشمس

هذه الأطعمة تحوي مكونات ذات تأثيرات وقائية مختلفة مثل مضادات الاكسدة والمركبات المضادة للشيخوخة، وهي تعمل بنجاح في محاربة تلف الجلد وحمايته من اشعة الشمس.

والاطعمة التي تحمي الجلد من اشعة الشمس هي التالية:

•    فطر Crimini: وهو فطر بني داكن يحتوي أحد أعلى عناصر السيلينيوم، وهو معدن ضروري لتصنيع أحد مضادات الأكسدة الأكثر فعالية في الجسم، وهي "الغلوتاثيون بيروكسيديز" التي تحارب المركبات الضارة المسماة الجذور الحرة والتي تتشكل في الجلد أثناء التعرض لأشعة الشمس.

كما يزخر هذا الفطر بفيتامينات ب الضرورية لانشاء خلايا بشرة جديدة ذات مظهر شبابي.

•    الرمان: ويحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وبحسب العلماء فإنه يقدم فوائد مضادة لالتهابات الجلد.

كما أن المغذيات الموجودة في الرمان تقلل من قدرة الأشعة فوق البنفسجية على إتلاف خلايا الجلد. فيما يعمل زيت بذور الرمان على الحماية من سرطان الجلد بفضل حمض الإيلاجيك وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحتوي على كميات كبيرة من البوليمرات في الرمان والتي وجد الباحثون أنها تمنع نمو أورام الجلد.

•    الكرز: من أفضل مصادر الميلاتونين المضاد للأكسدة، وهو هرمون يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. واكتشف الباحثون أن الميلاتونين يرمم البشرة التي تحترق بفعل التعرض لاشعة الشمس، كونه يحفز نمو خلايا الجلد الجديدة. كما أنه مصدر غني بفيتامين سي الضروري لبناء الكولاجين في الجلد.

•    الطماطم: غنية بمضادات الأكسدة المعروفة بإسم الليكوبين، والتي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنها مضادة للالتهابات وتساعد على تلطيف الإحمرار الناتج عن الجلوس تحت أشعة الشمس لوقت طويل.

•    الجزر: غني بالبيتا كاروتين وهي مادة لا تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس فقط، وإنما تساعد أيضاً على إصلاحها كونها تمتاز بخصائص واقية من الشمس.

كما أن الجزر غني بمادة البيوتين، وهو نوع من فيتامين ب الذي يعزز الشعر الصحي ونمو الأظافر بسرعة.