جامعة خليفة تعلن تطوير نموذج محاكاة للتنبؤ بتطور فيروس "كورونا"

قام فريق بحثي من جامعة خليفة  للعلوم والتكنولوجيا بإشراف الدكتور جورج رودريجز الأستاذ المشارك في الهندسة الكيميائية بتطوير نموذج يساهم في معرفة أثر فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" على الأفراد والذي يمثل خطوة أولى لصناع القرار في فهم العواقب المترتبة على انتشار الفيروس.

خطوة أولى

ونشر الفريق مقال حول النموذج ونتائجه في نظام الأرشفة الطبية وهو المنصة الإلكترونية التي تُعنى بأعمال الباحثين في مجال الطب والعلوم الصحية.

ويعتبر التنبؤ بالكيفية التي سينتشر بها المرض وعدد المصابين أمراً ضرورياً في عملية التخطيط في مجال الرعاية الصحية وتحديد المتطلبات اللازمة إضافة لتقييم أثر أي إجراء يتم اتخاذه حيث تتفاوت الدول حول العالم في استجابتها لفيروس كورونا وفقاً لمدى التقدم التكنولوجي ووفرة المصادر والقوى البشرية والذي سيحدد بدوره نوع الإجراء المتخذ.

ويعتمد النموذج على تحصيل بيانات مثل انتشار الأمراض المعدية وتوقيت إنهاء العزل وعدد وحدات العناية المركزة لكل مليون مريض ومستوى وعي الأفراد بالحماية الشخصية وعدد المخالطات اليومية مع الأشخاص الأصحاء،وبما أن كل دولة لها متطلبات مختلفة يقوم النموذج بتعديل النتائج حسب البيانات المدخلة.

تطوير نموذج فعال

وقام الباحثون من مختلف التخصصات في جامعة خليفة وهم الدكتور جورج والدكتور خوان أكونا رئيس قسم الأوبئة والصحة العامة والدكتور موريسيو باتون باحث ما بعد الدكتوراه في قسم الهندسة الكيماوية وجواو أوراتاني المهندس البحثي بإضافة بعض الإجراءات على النموذج لتحديد الطريقة الأكثر فاعلية في الحد من انتشار المرض كما قاموا بتقييم بعض وسائل الحماية الشخصية كالكمامات ووفرة الأسرّة على المستوى العالمي.