5 أطعمة تحارب فيروسات الجهاز التنفسي

مع تزايد حملات التوعية من الاصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد إن لجهة النظافة الشخصية أو التركيز على تقوية مناعة الجسم ضد هذا الفيروس المعدي وغيره من الفيروسات القاتلة، لا بد أن نولي صحة الجهاز التنفسي أهمية كبرى في هذا المجال.

إذ بات معروفاً للجميع، أن فيروس كورونا المستجد المعروف باسم "كوفيد-19" يمكن أن يصيب الجهاز التنفسي بشكل رئيسي، كما يمكن أن يسبب الالتهاب في الجهاز الهضمي. ويسبب هذا الفيروس، التهابات شديدة في الجهاز التنفسي تعتمدُ على مناعة المصاب ومدى انتشار الفيروس. 

ويمكن أن يصيب هذا الفيروس مختلف الأعمار، وينتقل عن طريق الإفرازات التنفسية والاختلاط المباشر بالمرضى، كما ينتقل أيضاً عن طريق جزيئات الهواء الدقيقة ليدخل إلى الجهاز التنفسي. 

ويبدو أن فيروس كورونا الجديد يهاجم مجموعتين محددتين من الخلايا في الرئتين، وفقا لأستاذ علم الأحياء الدقيقة بجامعة كينغستون مارك فيلدر. وأوضح فيلدر في حديثه الى "سكاي نيوز" أن المشكلة في فيروس كورونا الجديد هي أنه يصيب هذه الخلايا ويبدأ في قتلها، وبما أنها تقتل تلك الخلايا كجزء من عملية التكاثر، فإن الأنسجة تسقط في الرئتين، وتبدأ الرئتان في الإصابة بالانسداد، الأمر الذي يعني أن المريض يصاب بالتهاب رئوي.

لذا ينصح الأطباء وخبراء الصحة، بضرورة تناول الأطعمة التي تقوي مناعة الجهاز التنفسي ضد هذا الفيروس وغيره من الفيروسات.

فلنتعرف سويا على أفضل الأطعمة التي تكافح فيروسات الجهاز التنفسي كما أوردها موقع "24" الإماراتي.

5 أطعمة تحارب فيروسات الجهاز التنفسي

اليك أفضل 5 أطعمة تقوي مناعة الجسم وتحارب فيروسات الجهاز التنفسي:

•    الثوم واللبن الزبادي: مزيج فعال في تقوية مناعة الجسم في معركته ضد الفيروسات.

•    الفواكه: خاصة الحمضيات كالبرتقال والليمون اضافة الى الكيوي، والتي تضم جرعة كبيرة من فيتامين سي. وينصح بتناول الماء مع هذه الفواكه لترطيب الجسم وضمان عدم ارتفاع حرارته جراء هجوم الفيروسات.

•    شوربة الدجاج: عادة ما يتناولها المرضى أثناء الإصابة بالانفلونزا أو نزلة البرد، وتعد من أفضل الطرق للتغلب على فيروسات الجهاز التنفسي كونها تساعد في التخلص من مخاط الأنف. كما تؤمن أجساماً مضادة تقوي المناعة في مواجهة التهابات الحلق ومشاكل الرئة التنفسية بسبب العدوى. ويمكن تعزيز قوة هذه الشوربة بإضافة الليمون إليها.

•    الفول السوداني وزبدته: كونها مصدر رائع للزنك والمعادن التي تدعم المناعة، وهي أفضل خيار للإفطار من دهون الجبن ومنتجات الألبان، حيث ينصح بتقليل الدهون الحيوانية لدعم المناعة.

•    اللبن الزبادي: يحتوي على البكتيريا الجيد المعروفة باسم "البروبيوتك" والتي تسهم في تقوية المناعة، كما بالامكان إضافة الفواكه الغنية بفيتامين "سي" للحصول على مزيد من المغذيات التي تحارب فيروسات الجهاز التنفسي.

•    الثوم من أفضل مصادر الأجسام المضادة للفيروسات، وينصح باضافة الثوم للعديد من الأطباق، خصوصاً الثوم الطازج.