كيفية الحفاظ على بطارية السيارة اثناء السفر

توقف بطارية السيارة عن العمل هو بالتأكيد واحد من بين أعطال السيارات الأكثر إزعاجا للسائقين خلال رحلات السفر على الطريق باستخدام السيارة، فعندما يحدث ذلك غالبا ما ينتهي الأمر بالسائق بسيارة متوقفة على طريق السفر لفترة ليست بالقصيرة، بانتظار توقف إحدى السيارات الأخرى على الطريق للمساعدة في عملية إعادة شحن السيارة ذات البطارية المعطلة، وهذا بالطبع في حالة توفر كابلات الشحن المستخدمة في شحن بطاريات السيارة، وتوافق بطارية السيارة التي توقفت لتقديم المساعدة مع بطارية السيارة ذات البطارية المعطلة، الخبر الجيد هنا أن الحفاظ على بطارية السيارة وتجنب استنفاذها أثناء السفر على الطريق هو أمر يمكن القيام به بكل سهولة.

وفيما يلي مجموعة من أهم الطرق للحفاظ على بطارية السيارة أثناء السفر:

كيفية الحفاظ على بطارية السيارة اثناء السفر

  • تجنبي الممارسات التي تسبب في استنفاذ بطارية السيارة أثناء سفرك على الطريق:

وأهمها الاستمرار في تشغيل الراديو وأضواء السيارة بعد إيقاف السيارة لأن ذلك يتسبب في استنزاف شحن البطارية وتقصير عمرها.

  • تأكدي من تثبيت بطارية السيارة في موضعها بإحكام قبل الانطلاق في رحلتك على الطريق:

لأن عدم تثبيت البطارية في موضعها بإحكام يتسبب في اهتزاز بطارية السيارة أثناء حركة السيارة ويؤدي الاهتزاز المفرط لبطارية السيارة إلى تلف المكونات الداخلية للبطارية وتقليل عمرها، ولكن تأكدي من عدم ربط براغي بقوة أكثر مما يجب لأن تثبيت البطارية إلى الحد الأقصى يتسبب أيضا في تلف بطارية السيارة وتقصير عمرها.

 الحفاظ على بطارية السيارة

  • تأكدي من حماية بطارية السيارة من درجات الحرارة المنخفضة في الطقس الشتوي البارد:

في حين أن بطاريات السيارات تعمل بشكل جيد للغاية في درجات الحرارة المعتدلة التي تميل إلى البرودة إلا أنها لا تعمل بشكل جيد في الطقس شديد البرودة لذلك إذا كنت تخطط للسفر على الطريق في طقس شتوي ثلجي، فاستثمري في غلاف واقي للبطارية أو بطانية حرارية، وقومي بلفها حول البطارية للحفاظ على حرارة البطارية خلال فترة توقف السيارة في الهواء الطلق خلال فترات الاستراحة.

  • تأكدي من حماية بطارية السيارة من درجات الحرارة المرتفعة:

لأن الحرارة المفرطة يمكن أن تقلل من عمر البطارية وقد تتسبب في توقفها تماما عن العمل في مرحلة ما، لذلك ينصح بوضع غلاف واقي للبطارية خلال فترة توقفها على الطريق للاستراحة للحفاظ على حرارتها، مع تجنب إيقاف السيارة في مكن مشمس.

  • استثمري في شاحن لبطارية السيارة:

للحفاظ على عمر بطارية السيارة لفترة أطول، استثمري في شاحن بطارية عالي الجودة، تأكدي من اختيار شاحن بطارية تلقائي يمكنه التكيف مع المواقف والمتغيرات المختلفة، وأن يكون من النوع الذي يتوقف عن العمل بمجرد شحن البطارية بالكامل (لتجنب المبالغة في شحن البطارية). تأكدي من استخدام شاحن البطارية كل شهر إذا كنت تعيش في مناخ أكثر دفئا وكل ثلاثة أشهر إذا كنت تعيش في طقس بارد.

تأكدي من عدم المبالغة في شحن البطارية:

لأن القيام بذلك قد يؤدي القيام بذلك إلى تلف البطارية قبل الأوان. يمكن أن يؤدي الشحن الزائد للبطارية إلى إطلاق غازات شديدة الاشتعال وخطرة على السيارة، جدير بالذكر أنه يسهل زيادة شحن البطارية عن الحد المطلوب في حالة استخدام شاحن بطارية يدوي أو رديء الصنع وليس شاحن بطارية تلقائي عالي الجودة من النوع السابق ذكره.