تأثير الصيام على جسم المرأة

ما الذي يحدث لجسم المرأة أثناء الصيام.. إليك الإجابة بالتفصيل

جمانة الصباغ
4 أبريل 2023

لا يختلف إثنان على أن للصيام مكانةٌ مهمة في حياة كل مسلم ومسلمة؛ حتى أن الصائمين من غير المسلمين، باتوا متأكدين اليوم أكثر من قبل أن للصيام فوائد صحية ونفسية جمة، وأن هذه الفريضة الإسلامية توفر العديد من الحلول والمكاسب الإيجابية في حال اتباعها بشكل صحيح.

والمرأة ككائن رقيق وحساس إنما قوي في ذات الوقت، تستفيد كثيرًا من الصيام في رمضان؛ كون صيام الشهر الفضيل يعود عليها بالكثير من الفوائد البدنية والنفسية. لكن وفي المقابل، قد تتعرض حياة النساء للخطر والمضاعفات جراء الصيام بشكل عام، أو "الصيام غير الآمن" كما يُطلق عليه.

لذا توجهنا بالسؤال إلى الدكتورة منى عزمي، أخصائية الأمراض النسائية والتوليد من مستشفى "إن أم سي رويال الشارقة"، حول تأثير الصيام على صحة المرأة لجهة الإيجابيات والسلبيات، وما هي الطرق الصحيحة للحفاظ على الصحة أثناء الصيام في رمضان.

تأثير الصيام على صحة المرأة

الدكتورة منى عزمي من مستشفى ان ام سي رويال الشارقة
الدكتورة منى عزمي من مستشفى ان ام سي رويال الشارقة

في البداية وكما نفعل دومًا، فإن التوصية باستشارة الطبيب المختص قبل البدء بالصيام، ضروريةٌ لتبيان ما إذا كنت قادرةً عزيزتي القارئة على الصيام بشكل صحي وآمن، خصوصًا في حال كنت تعانين من مشاكل صحية كامنة أو أمراض مزمنة قد يزيدها الصيام سوءًا.

وبالعودة إلى تأثيرات الصيام على صحة المرأة من الناحية الإيجابية ، تقول الدكتورة عزمي أن لصيام  شهر رمضان المبارك آثارٌ كبيرة على الصحة البدنية والنفسية.

ومن الفوائد الصحية للصيام على صحة المرأة:

  • تخفيض نسبة الدهون والكولسترول، وهما العنصران المرتبطان بشكل أساسي بمشاكل القلب وأمراضه.
  • خفض الوزن أو الحفاظ على وزن صحي ومثالي.
  • إنقاص كتلة الجسم BMI، وهو أداةٌ لتقييم الوزن بالنسبة للطول، ومعرفة ما إذا كان وزن الشخص مناسبًا لطوله. ويُحدد مؤشر كتلة الجسم ما إن كان الوزن طبيعيًا بالنسبة للطول، أو إن كان الوزن قليلًا أو زائدًا، أو إذا كان المريض يعاني من السمنة. ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم حسب العمر على الشكل التالي: الطول بالمتر X الطول بالمتر / وزن الجسم بالكيلوغرام.
  • خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وضغط الدم الانقباضي يُعبِّر عن قراءة ضغط الدم التي تُسجَّل عند انقباض عضلات القلب لضخّ الدم إلى الأوعية الدموية الكبيرة في الدورة الدموية، ليُوزَّع في وقت لاحق إلى باقي أجزاء الجسم وأنسجته، وفي هذه الحالة يكون ضغط الدم مرتفعًا. أما ضغط الدم الانبساطي فيُعبَر عن قراءة ضغط الدم التي تُسجَل عند انبساط عضلات القلب لملئ حجراته، استعدادًا لضخه إلى الأوعية الدموية. ويُشار إلى أنّ ضغط الدم الانبساطي يكون أقل مقارنةً بضغط الدم الانقباضي.
  • إنقاص سكر الدم، والذي قد يؤدي ارتفاعه عن المستويات الطبيعية للإصابة بمرض السكري.
  • زيادة عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء في الدم، وتُعتبر خلايا الدم الحمراء من أكثر خلايا الجسم أهميّةً، فهي تقوم بالعديد من الوظائف. وتتمثل وظيفتها الأساسيّة في نقل الأكسجين من الهواء عبر الدّورة الدمويّة إلى كافّة خلايا الجسم. كما تعمل كريات الدم الحمراء على إمداد مُختلف خلايا الجسم بالمواد الغذائيّة وبالمُركّبات الأساسيّة، ونقل فضلاتها إلى الكبد. ومن وظائفها أيضاً التحكّم بمُستوى حموضة الدم، أو ما يُسمّى بـ pH. أما كريات الدم البيضاء، فهي أحد أنواع خلايا الدم في الجسم، ووظيفتها الرئيسية الدفاع عن الجسم ومكافحة العدوى والأمراض المختلفة؛ وفي المعدل الطبيعي يُنتج الجسم ما يقارب 100 بليون منها يوميًا.
  • زيادة عدد الصفيحات الدموية أو الصفائح الدموية كما هو معروف؛ وهي أحد مكونات الدم الرئيسية. وتلعب هذه الصفائح دورًا مهمًا في عملية تجلط الدم الذي يُساعد على معالجة العديد من المشاكل الصحية، مثل وقف النزيف، أو التئام الجروح.
  • تقليل محيط الخصر، والذي يرتبط عادةً بزيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل مستويات التوتر، والذي يحذر منه الأطباء وخبراء الصحة كون التوتر الزائد والشديد يمكن أن يتسبب بمشاكل صحية خطيرة مثل الجلطة القلبية والسكتة الدماغية.
  • تخفيض عوامل الالتهاب ومُحفَزات السرطان، ومعلوم أن الالتهاب هو ردَ فعل طبيعي وقائي من الجسم تجاه الكائنات المعدية، مثل البكتيريا، أو الفيروسات. ولكن عدم علاج الالتهاب في الوقت المناسب يمكن أن يؤدي لمضاعفات خطيرة على الصحة. أما مُحفَزات السرطان، فهي عوامل غير وراثية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة؛ مثل نمط الحياة غير الصحي، كثرة الالتهاب في الجسم، البدانة وزيادة الوزن، والتدخين وشرب الكحول.
  • الحد من الاكتئاب والقلق، عوامل مرتبطة بالصحة النفسية ويمكن أن تؤثر سلبًا على تفكير الإنسان وراحته النفسية؛ كما أن يمكن أن تلعب دورًا في زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض.

ماذا عن التأثيرات السلبية للصيام

بما أن لكل شيء وجهان، إيجابي وسلبي؛ فإن للصيام بعض التأثيرات السلبية التي يمكن أن تتأثر بها المرأة وهي كما أفادتنا بها الدكتورة عزمي:

شرب الماء على وجبة السحور يعزز صحة المرأة اثناء الصيام
شرب الماء على وجبة السحور يعزز صحة المرأة اثناء الصيام
  • تفعيل حدوث الامراض المزمنة.
  • تأثير سلبي على نمو الجنين عند الحوامل
  • زيادة امكانية الولادة المبكرة للحامل.
  • زيادة الشعور بالدوار والغثيان. 
  • زيادة احتمال التهابات البول المتكررة. 
  • الصداع الشديد والشعور بالوهن والتشوش الذهني. 

سبل تحسين صحة المرأة أثناء الصيام في رمضان

لا تقلقي عزيزتي، لكل مشكلةٌ حل؛ ويمكنك تفادي تأثيرات الصيام السلبية على صحتك أو خفضها بنسبة كبيرة، من خلال اتباع النصائح التالية التي تقدمها لك الدكتورة عزمي:

تناول الاطعمة الصحية وتجنب الضارة منها يجنبك الاثار السلبية للصيام
تناول الاطعمة الصحية وتجنب الضارة منها يجنبك الاثار السلبية للصيام
  • تناول وجبة إفطار صحية، والبدء بشرب الماء أولًا ثم تناول ثلاث حبات تمر لتوفير الطاقة السريعة التي يفقدها الجسم خلال النهار.
  • الإكثار من تناول الخضروات الورقية واختيار الاسماك واللحوم قليلة الدسم والحبوب الكاملة لتحسين عملية الهضم
  • الحد من تناول الطعام الدسم والمقلي والمالح. 

أما وجبة السحور، فهي الأكثر أهميةً للمرأة الصائمة؛ لذا يجب ان تكون متوازنة وغنية بالشوفان والكينوا والجبنة والفواكه الطازجة، لتزويد الجسم بالطاقة ببطء خلال النهار. وتنصحك الدكتورة أيضًا بالحد من استهلاك الشاي والقهوة، والاكثار من شرب الماء والحليب واللبن والعصائر الطازجة في السحور، للحفاظ على نسبة السوائل في الجسم خلال فترة الصيام.

في الختام، لا تدعي المخاوف والشائعات من تداعيات الصيام تُثنيك عن إتمام هذه الفريضة خلال شهر رمضان. واتبَعي ارشادات طبيبتك الخاصة والتزمي بنظام صحي وبدني سليم طوال فترة الصيام، لتقليل آثاره السلبية على صحتك.