أسابيع الموضة في العواصم العالمية حدث مميّز يلفت إنتباه العالم

5 أمور مهمة عليكِ معرفتها عن أسابيع الموضة العالمية... من التوقيت إلى العواصم المضيفة والمزيد من التفاصيل

ملاك صولي
8 فبراير 2023

أسابيع الموضة، مصطلح لطالما نسمعه ولكن قد يصعب علينا تحديد كل مضمونه وتفاصيله. فكرة عرض الأزياء في الأساس، هي فكرة قديمة من عقود سابقة، قبل الإنفتاح الواسع الذي نعيشه اليوم، من وسائل تواصل إجتماعي، إلى فكرة العولمة والإنفتاح الكبير. سابقاً، كانت تعرض الأزياء بشكلٍ أضيق، حيث تتم دعوة عدد قليل من الملمين في مجال الأزياء والموضة، ويتم عرض مجموعات مميّزة لتحديد توجه الموضة في الأشهر القادمة.  اليوم في هذا النص سوف نبسط قدر الإمكان المفاهيم الخاصة التي تتعلق بأسابيع الموضة، من توقيت، إلى مواسم، فئات المجموعات حتى نصل إلى العواصم المضيفة لأسابيع الموضة العالمية. قومي معنا بهذه الجولة السريعة لنتعرف سوياً على تفاصيل مهمة علينا معرفتها فيما يخص أسابيع الموضة العالمية.

بدايةً، ينقسم العام إلى نصفين أساسيين، موسم يعرض مجموعة تحت مسمى ربيع وصيف، وآخر تحت مسمى خريف وشتاء. أسماء المجموعة تشير إلى الموسم التي تنتمي إليه وليس إلى توقيت العرض. مجموعات ربيع وصيف قد تعرض مثلاً في توقيت شتوي والعكس صحيح، إذاً توقيت العرض لا علاقة له بإسم المجموعة. 

أسبوع الموضة
صورة لإفتتاح عرض مجموعة دار CHANEL العالمية لخريف وشتاء 2011-2012

ما هو الهدف من أسبوع الموضة؟

بعد توصل عدد من مصممي الأزياء إلى قناعة تامة أن وسائل التواصل الإجتماعي قادرة على نشر مجموعة التصاميم بشكلٍ كبير وواسع، خصوصاً بعد تجربة وباء كورونا الذي أوقف العروض لأكثر من سنتين، لا زال هناك إصرار على إقامة عروض أزياء في هذا الحجم الضخم، مع المحافظة على كل التفاصيل من فخامة الحفل إلى الحضور المهم والخاص، والتغطية الإعلامية الواسعة. 

اليوم يصر مصمم الأزياء على إقامة هذه العروض، فهي الطريقة الوحيدة الأكثر فعالية لديه لتوصيل فكرته بشكلٍ مباشر، من خلال عرض روح المجموعة على مسرح وسط إضاءة وصوت وجو خاص هو من يصنعه وهو من يتحكم به، ليخوله إظهار مجموعته كما تخيلها في رأسه. هذا المكان يخول المصمم من تحقيق حلمه على واقع الأرض، مسيطراً على التصميم، وعلى العارضة، وعلى كيفية إبرازه بأجمل صورة. 

بالإضافة إلى ذلك، المردود الإقتصادي هو ضخم وكبير في كل أسبوع للموضة يقام في عواصم العالم. الحضور كبير، الإستهلاك كبير، الحركة والعجلة الإقتصادية في تزايد لافت.

أسبوع الموضة
صورة تظهر التغطية الإعلامية المبيرة التي ترافق عروض أسابيع الموضة في العالم وهنا تغطية لعرض Dior لخريف وشتاء 2011-2012 للملابس الجاهزة

متى يبدأ موسم أسبوع الموضة؟

كما ذكرنا سابقاً لا علاقة للموسم بتوقيته، عروض الصيف قد تكون في الشتاء والعكس صحيح. في الأول من يناير تبدأ عروض مجموعات خريف وشتاء للملابس الجاهزة Ready to wear للرجال، وذلك في نيويورك، لندن، ميلانو وبعدها باريس.  مباشرة، فور إنتهاء العروض في باريس، تبدأ مجموعات الأزياء الراقية الربيعية Haute Couture. بعد ذلك ننتظر القليل من الوقت، لتبدأ من جديد عروض خريف وشتاء للسيدات في نيويورك في الأسبوع الأول من شهر فبراير تقريباً، لتعود من جديد إلى لندن وميلانو وينتهي بها المطاف في باريس بعد 4 أسابيع. 

في شهر مايو، تبدأ العلامات التجارية في عرض مجموعات المنتجع، الرحلات البحرية، "Cruise".  في يونيو، تبدأ الدورة بأكملها مرة أخرى من جديد، أولاً الملابس الرجالية، لتمتد مباشرة إلى أزياء الخريف الراقية.

في سبتمبر، تبدأ المجموعات النسائية في عروضها، مرة أخرى في نيويورك، لتتبعها لندن وميلانو قبل الانتهاء في باريس.

من هم المصممون والعلامات التجارية الذين يشاركون في أسابيع الموضة؟

أولاً من أهم الشروط التي تخول المصمم المشاركة في أسابيع الموضة، أن يكون على الأقل قد نفذ مجموعات مميّزة وعرضان يغطيان موسم ربيع وصيف وموسم خريف وشتاء. إذا أردنا الشرح أكثر، وتبسيط الأمور فليست كل علامة تجارية موجودة في جميع عروض أسابيع الموضة العالمية، بإستثناء مثلاً Dior، فهي متواجدة في جميع العروض الأساسية وحتى مجموعات Cruise، بينما Hermes مثلاً، لا تشارك في الأزياء الراقية Haute Couture. في الوقت نفسه، Valentino، علامة تجارية إيطالية، تختار أن تعرض مجموعتها في باريس، مجموعات رجالية ونسائية للملابس الجاهزة Ready To wear، والأزياء الراقية Haute Couture. العلامة التجارية هي من تختار آلية العرض وفئة المجموعة كما أن المشاركة في إحداها لا تجبرها على المشاركة في الدورة بكاملها، مثال على ذلك Victor and Rolf، علامة تجارية بلجيكية تشارك فقط في عروض الأزياء الراقية، Haute Couture.

أسبوع الموضة
دار Dior في لفتة تكريمية للموظفين العاملين في الدار العالمي بعد عروض خريف وشتاء 2011-2012 للملابس الجاهزة

أين تقام أهم أسابيع الموضة؟

عواصم عالمية بارزة في مجال الموضة والأزياء تتنافس للإنضمام إلى دائرة أسابيع الموضة الرسمية في نيويورك، لندن، ميلانو وباريس، التي تعتبر المحركات الأساسية ومحور الإبتكار في مجال الموضة والأزياء. ترتيب هذه العواصم الأربعة لا يختلف بتاتاً فهي متساوية في الأهمية.

العاصمة كوبنهاغن اليوم، لديها تقويم أزياء محترم بالإضافة إلى برلين، شنغهاي، طوكيو، مدريد، ستوكهولم ، سيدني والمكسيك. بالإضافة إلى ذلك، فإن أسابيع الموضة المحتشمة بات لها دورها ووجودها اليوم، وهي في إرتفاع، مثال اسطنبول، ميامي، الرياض وجاكرتا، في حين أن هناك أسبوع الموضة النباتي الآن المخصص لدعم العلامات النباتية بالكامل، والتي لا تعتمد في صناعتها على جلود الحيوانات بتاتاً.

هذا ونشهد اليوم، أسبوع الموضة العربي الذي يقام في الإمارات العربية المتحدة، وأسبوع الموضة العالمي الذي يقام في دبي، بالإضافة إلى أسبوع الموضة في الشرق الأوسط، وذلك يعود إلى الإرتفاع الملحوظ الذي يشهده عالمنا العربي في نسبة المبدعين في مجال الموضة والأزياء.

أسبوع الموضة
أسبوع الموضة العربي الذي أقيم في الإمارات العربية المتحدة 2017

حجم العروض وتفاوتها في كل موسم 

العروض متعددة منها أساسي ومنها جزئي مستجد. عروض الReady to wear للملابس الجاهزة، وعروض Haute Couture للملابس الراقية، ليُضاف عليها في الآونة الأخيرة مجموعات ملحقة لتسد الفجوة بين الموسمين.

عروض Ready To wear

تعتبر عروض الملابس الجاهزة Ready to wear، هي العروض الأكبر في كل موسم. يتم عرض هذه المجوعات والكشف عنها قبل ستة أشهر من وصول الملابس إلى المتاجر. مما يعني أن مجموعات الخريف والشتاء يتم عرضها في فبراير بينما يتم عرض مجموعات الربيع والصيف في سبتمبر. الملابس الجاهزة، مصطلح مصدره فرنسي  "pret-a-porter" ، أي الملابس التي يمكنك الحصول عليها من المتجر، دون الحاجة إلى الخياطة أو تغيير الحجم.

أسبوع الموضة
مجموعة Francesca Liberatore لعروض خريف 2015 للملابس الجاهزة في أسبوع الموضة في نيويورك

عروض Cruise

هي فئة مميّزة، أصبحت توازي بأهميتها العروض الأخرى. هي عروض ما قبل الخريف عامةً. فكرة هذه العروض في البداية تعود للأشخاص الذين يذهبون إلى عطل وإجازات خلال فصل الشتاء القاصي في أوروبا. هذه المجموعة طريقة وأسلوب مميّز تصل لاحقاً إلى الأسواق التجارية لتلبي إحتياجات الناس للذهاب إلى عطلهم بأريحية كاملة. إنها مجموعة ملابس جاهزة، يمكنك الإستفادة منها في موسم الشتاء لإمضاء عطلة في بلاد بطقس معتدل، لننتظر من بعدها مجموعة الملابس الجاهزة للربيع والصيف، يمكننا القول أنها مجموعة تمهيدية ما بين الموسمين.

نجاح هذه المجموعة، فرض وجود مجموعة مماثلة، تناسب الفجوة أو الفراغ الموجود بين موسمي الربيع والصيف من جهة والخريف والشتاء من جهة أخرى. هذه المجموعة أطلق عليها إسم ما قبل الخريف Pre Fall. في شانيل مثلاً، يتم تقديم مجموعة مميّزة يطلق عليها إسم metiers d'art، والأسماء تختلف من دار إلى آخرى. 

أسبوع الموضة
مجموعة CHANEL croisiere في عروض 2021-2022 التي أقيمت في دبي

عروض الـHaute couture

هي عروض الأزياء الراقية، فئة فخمة وفريدة في عالم الموضة والأزياء. هذه المجموعة تضم الفئة الفخمة والراقية في المجموعة، التي تُبذل فيها جهود كبيرة، من حيث التصميم إلى الرسم التفصيل إلى إختيار الأقمشة مع لمسة إبداعية تجسد مهارة هذا الدار وتميّزه. هذه الملابس أو القطع هي إستثنائية، بأسعار عالية قد يصل سعر القطعة إلى أكثر من 10 آلاف دولار أميركي.

هذه العروض تختلف قليلاً عن عروض الملابس الجاهزة من حيث التوقيت.  يتمثل الاختلاف الرئيسي، أن عروض الملابس الجاهزة تقام قبل ستة أشهر من إصدارها، بينما عروض الأزياء الراقية تكون مخصصة لذلك الموسم وجاهزة للتنفيذ تلقائياً بعد العرض. في يناير مثلاً، المجموعة تكون لفصل الربيع القادم تلقائياً، بينما في يونيو، المجموعة تكون مخصصة لفصل الخريف. وذلك لأن القطع مصنوعة يدويا بالكامل، ولا تصدر بكميات كبيرة فهي على الطلب، والمقاس، أي قطع تفصل على قياس المستهلك.

لا يحق لأي دار أن يقوم بعرض أزياء راقية Haute Couture، فلتستحق هذا المسمى عليك التمتع بشروط علنية. مصطلح ال Haute Couture، مصطلح قانوني، يتم منحه للدار إذا توافقت لديها الشروط اللاّزمة. لتحقيق هذه الشروط على المصمم أن يكون لديه مشغل أو أستوديو متخصص في فرنسا فيه أكثر من 20 حرفياً يتمتعون بمهارات عالية. إتحاد الأزياء الراقية، هو الذي يتمتع بالسلطة الوحيدة، لمنح أي مصمم هذ اللّقب أو إزالته. لذا أي عمل أو أي مجموعة، يجب قبل تصنيفها بأزياء راقية أن تعرض على هذا الإتحاد.

عدد الدور التي يمكن أن تطلق على نفسها اسم هوت كوتور صغير جدا نستذكر منها: Christian Dior، Fendi  CHANEL، Valentino  إيلي صعب. في الوقت نفسه مثلاً فإن Dolce&Gabbana ليست عضواً، ولكنها بدلا من ذلك ابتكرت نسختها الخاصة والفريدة، للاحتفال بالصناعة الإيطالية، بدلا من الفرنسية، وأطلقت عليها إسم Alta Moda للنساء وAlta Sartoria للرجال.

أسبوع الموضة
فستان من Jean Paul Gautier من مجموعة ربيع وصيف 2023 للأزياء الراقية في أسبوع الموضة في باريس