كيف تبدأين مشروعك الصغير

كيف تبدأين مشروعك الصغير بخطى رائدات الأعمال الناجحات؟

ريهام كامل
31 يناير 2023

دخول ريادة الأعمال يتطلب العديد من المقومات، المال إحداها ولكنه ليس المقوم الوحيد، لأنه يجب أن تترافق معه العديد من الأمور الأخرى التي يجب أن تكوني على علم بها عند التفكير ببدء مشروعك الصغير.

ولمجال ريادة الأعمال أهمية كبيرة، من أهمها التحفيز على الابتكار، وتوفير فرص عمل جديدة، وبالتالي المساهمة في علاج بعض المشاكل التي تؤثر على المجتمع بطريقة سلبية كالبطالة باعتبارها أحد أكثر المشاكل السلبية التي تعاني منها المجتمعات.

ولتؤتي ريادة الأعمال ثمارها، وليكون مشروعك الصغير سبباً في تحسين المجتمع بشكل أو بآخر، يجب أن تكون البداية سليمة حتى تستطيعين الدخول في مشروعك بخطى ناجحة تماماً مثل خطى رائدات الأعمال الناجحات.

ومن أجل ذلك، وللإجابة على سؤال"كيف تبدأين مشروعك الصغير"؟، نقدم لكِ في ما يلي محصلة نصائح رائدات أعمال ناجحات سبق لهن الدخول في ريادة الأعمال، وتمكن من اقامة مشاريع ناجحة وقوية بحسب موقع "Score"، إضافة إلى أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل بدء مشروعك.

كيف تبدأين مشروعك الصغير بخطى رائدات الأعمال الناجحات

نصائح رائدات الأعمال الناجحات لبدء مشروعك الصغير

في ما يلي ذكر لأهم النصائح المقدمة من رائدات الأعمال لبدء مشروعك الصغير:

لا تستعجلي تحقيق النتائج المرجوة سريعاً

من أهم النصائح التي ذكرت في هذا الصدد، عدم استعجال النتيجة عند اقامة مشروعك الصغير، والتسليم بأمر هام هو أن الأمر يحتاج وقتاً طويلاً حتى تظهر نتائج المشروع، ولذلك عليكِ غاليتي بدء المشروع بعد عمل دراسة له، وتنفيذه بدقة ثم الصبر على النتيجة وعدم استعجالها.

تواصلي مع رائدات الأعمال الأخريات

عليك بالتواصل مع رائدات أعمال ناجحات للتعلم منهن باعتبارهن أكثر فئة تستطيع فهمك وتوجيهك أيضاً، لأنهن صاحبات خبرة إذ سبق لهن المرور بما تمرين به الآن بعد تفكيرك في بدء مشروعك الصغير، وسؤالهن عن كيفية التعامل مع أي تحديات تواجهك خلال تنفيذ المشروع.

ثقي بنفسك وعملك

ثقتك بنفسك وعملك من أهم النصائح التي اتفقت عليها كل امرأة دخلت مجال ريادة الأعمال، لذا عززي ثقتك بنفسك وفي العمل الذي ترغبين في الازدهار والتميز فيه، وتذكري تحفيز نفسك دائماً، ويدخل في الثقة بالنفس، ثقتك بما تملكينه من قدرات ومهارات، وتسخيرها في صالح مشروعك الصغير، وتعزيزاً لبدايتك في مجال ريادة الأعمال.

كوني وجهة مشرفة لمشروعك

لبدء مشروعك الصغير، يجب عليكِ عزيزتي الاهتمام بنفسك من جميع النواحي، لتكوني وجهة مشرفة لمشروعك، كما يجب عليكِ اختيار علامة تجارية قوية ليعرفها الجمهور.

توفير المال اللازم

لبدء مشروعك الصغير، أنت بحاجة لمبالغ كبيرة جداً لتغطية احتياجات اقامة المشروع، ولذلك وقبل البدء بمشروعك، يتعين عليكِ عزيزتي وكخطوة أولى لا يجب الاستهانة بها، توفير القدر الكافي من المال لبدء مشروعك بطريقة حرفية، حتى لا تفاجئين بعدم كفاية المال بعد ذلك، وضياع كل جهودك هباء، ولذلك يجب عمل دراسة جدوى جيدة من البداية، لأنها تعزز من نجاح المشروع من ناحية، وتجنبك ظهور أي تحديات أخرى غير عدم كفاية المال.

كوني فريقاً قوياً للعمل

ومن أهم النصائح التي لها أن تجدي نفعاً كبيراً عند بدء مشروعك الصغير، تعيين موظفين أو مساعدين افتراضيين، ومن أهم الوظائف التي يجب الاهتمام بايجاد من يشغلها، وظيفة التسويق الرقمي، وقسم المالية، وإدارة الإنتاج، باعتبارهم أحد أهم الإدارات أو الأقسام التي يجب أن تتواجد في شركتك الصغيرة، كما أنها ستجعلك تنفردين بنفسك للتركيز في كيفة تطوير مشروعك وتحقيق نجاجه.

لا تهملي أبداً التأمين الصحي

الاهتمام بصحة الموظفين أمر مهم للغاية، وخصوصاً النساء، لذا يجب أن لا تبخلي على مشروعك الصغير بالبحث عن أنسب خطة للتأمين الصحي التي تكون متضمنة التأمين على الموظفين والموظفات والعمل إن أمكن، حتى يتم عمل فحوصات طبية سنوية، وتلبية احتياجاتهن الصحية بحسب حالة كل منهم.

اختاري علامة تجارية وعرفي الجمهور بها

عليك غاليتي باختيار علامة تجارية لمشروعك الصغير، والترويج لها من خلال تعريف الجمهور بها، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تقديم عينات مجانية من منتجات مشروعك الصغير في أي مناسبات محلية مهمة يحضرها جمهورك المستهدف، الذي سيكون مهتماً بشراء منتجات مشروعك الصغير.

العناد علامة صحية

دخولك في ريادة الأعمال يحتاج إلى تملك روح التحدي والعزيمة القوية، ولذلك لا بأس بالعناد وخصوصاً عندما يكون في صالحك وصالح مشروعك الصغير، فبعض العناد مطلوب ويعد أمراً صحياً عندما يكون مقابل عدم قول كلمة "لا" التي قد تكون سبباً في فشل مشروعك في كثير من الحالات، ولذلك كوني عنيدة في الأمور التي تخلق بداخلك القدرة على التحدي والمواجهة.

خطوات بدء مشروعك الصغير

بعد أن تطرقنا سوياً لنصائح رائدات الأعمال التي لها أن تفيدك عند بدء مشروعك الصغير، نقدم لكِ غاليتي في ما يلي أهم الخطوات التي يجب عليكِ اتباعها:

  1. دراسة السوق جيداً كونها خطوة مهمة جداً لأنها تفيدك في اختيار ما يبحث عنه المستهلك.
  2. وضع خطة عمل لتنفيذ المشروع.
  3. توفير المال اللازم لبدء المشروع.
  4. اختيار هيكل أعمال مناسب لمشروعك الصغير، بحيث يجب أن يكون، مؤسسة فردية، أو شراكة، أو شركة ذات مسئولية محدودة، إذ سيؤثر هيكل الأعمال على العديد من العوامل الأخرى، مثل العمل التجاري، ومسئوليتك القانونية، وكيفية حساب ضرائبك.

وأخيراً، ولبدء مشروعك الصغير يجب عليك عدم التردد في طلب النصيحة والتوجيه ممن سبقوكي في مجال ريادة الأعمال

وإذا كنتِ غاليتي أحد رائدات الأعمال يُسعدنا أن تشاركينا الرأي وتخبرينا بأهم النصائح التي يجب تطبيقها عند بدء مشروع صغير؟