التقشير الجاف... مفتاحك لبشرة حيوية وملامح أكثر سعادة استعدادًا لعيد الحب

التقشير الجاف... مفتاحك لبشرة حيوية وملامح أكثر سعادة استعدادًا لعيد الحب

رحاب عباس
27 يناير 2023

إذا كنتِ تبحثين عن وسيلة طبيعية، ورخيصة الثمن، وغير مُعقدة، ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد لإزالة الجلد الميت وتجديد حيوية بشرتك قبل عيد الحب؛ فما عليك سوى قراءة السطور القادمة، للتعرف على تقنية التقشير الجاف، وفوائدها وطريقة استخدامها للوجه والجسم بسهولة داخل المنزل.

التقشير الجاف، هو تقنية طبيعية للعناية بالبشرة والجسم، تُعتبر حديثة نسبياً لأنظمة العناية بالبشرة الغربية؛ ولكنها كانت جزءًا من الطب الهندي القديم لعدة قرون. كذلك يُعد التقشير الجاف ضمن أساليب التدليك  التي استخدمت لأغراض التجميلية منذ العصور القديمة وحتى وقتنا الحالي.

لذا لا تترددي عزيزتي في الاستفادة من مُميزات التقشير الجاف وخطوات طبيقه داخل المنزل، التي يقدمها لكِ استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة؛ من أجل تعزيز طاقتك الإيجابية، ومنح جسمك الهدوء والاسترخاء والملمس الحريري في آن واحد.

التقشير الجاف مُفتاح سعادتك استعدادًا لعيد الحب
التقشير الجاف مُفتاح سعادتك استعدادًا لعيد الحب

مُفتاح السعادة للأنسجة العميقة

أوضح الدكتور طلال، أنه بالرغم قلة الأدلة العلمية التي تُدعم فوائد التقشير الجاف للوجه والبشرة، إلا أنه يُعتبر أحد علاجات الطب القديم التي تعرف حالياً باسم تقنية " Dry Brushing "؛ وهي إحدى التقنيات المستخدمة لتقشير البشرة وإزالة الجلد الميت، وتتم باستخدام فرشاة جافة ذات شعيرات على الجلد الجاف، مع التقييد بمجموعة من التعليمات المُتعلقة بطريقة استخدامها على الجسم والوجه، لتعزيز جمال المرأة، وإمدادها بالفوائد التالية:

  • تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت:

يُساعد التقشير الجاف على إزالة الخلايا الميتة من سطح الوجه والجسم، بالإضافة إلى الأوساخ والزيوت اليومية؛ وهذا بالتالي، يزيد من معدل تجدد خلايا البشرة ويساهم في حصولك على بشرة ناعمة ومشرقة بشكل بصفة مستمرة.

  • إزالة السموم من الجلد:

تُساهم الحركة الميكانيكية للفُرشاة الجافة على الجلد خلال التقشير الجاف في فتح المسام، ما يُساعد ذلك على تسهيل عملية التعرق والتخلص من السموم في الدورة الدموية.

  • تعزيز الدورة الدموية والتصريف اليمفاوي:

يعمل التقشير الجاف على زيادة تدفق الدورة الدموية إلى المناطق التي تم فركها بالفُرشاة الجافة؛ لذا ستُلاحظين أن بشرتكباتت حمراء بعد تقشيرها نتيجة لدفع المزيد من الدم إلى تلك المناطق. وبما أنه يُحفز الدورة الدموية، ويزيد من معدل ضخ الدم؛ فهذا بدوره يزيد من معدل تمرير السائل اللمفاوي عبر الجسم، وزيادة التصريف الليمفاوي، وبالتالي إزالة السموم ومسببات الأمراض سريعًا.

استفيدي من فوائد التقشير الجاف في بِضع دقائق قبل الاستحمام
استفيدي من فوائد التقشير الجاف في بِضع دقائق قبل الاستحمام

كنز الجمال في بِضع دقائق

أشار الدكتور طلال، إلى أن التقشير الجاف له فوائد إضافية للجلد والجسم، وتتمثل بالآتي:

  • تحفيز الجهاز العصبي، ما يُساعدك بعدها على الشعور بالراحة والنشاط.
  • تقليل ظهور السيلوليت بشكل واضح.
  • تقليل بعض أضرار أشعة الشمس على البشرة.
  • لطيف على البشرة مقارنةً بالتقشير الرطب بالماء الساخن، الذي قد يتسبب في فقدان البشرة للزيوت الطبيعية والترطيب.

خطوات فعالة بطريقة صحيحة

طبقي خطوات التقشير الجاف بسهولة قبل الاستحمام
طبقي خطوات التقشير الجاف بسهولة قبل الاستحمام

بعد معرفتك للتقشير الجاف، وفوائده للبشرة والجسم، ينصحك دكتور طلال باتباع الخطوات الصحيحة لعمل هذا النوع من التقشير للجسم داخل المنزل،من خلال التالي:

  • اختاري الفُرشاة المُناسبة لعملية التقشير الجاف بعناية، حيث يوجد العديد من الخيارات، فقد تكون الفُرش تحوي شعيرات صلبة، ولكنها ليست مثالية لكِ.
  • جهزي نفسك لعملية التقشير الجاف قبل الاستحمام.
  • ابدئي عملية التقشير باستخدم ضغطًا متوسطًا وحركات لطيفة، ابتداءً من الجزء السفلي من الجسم، وتحركي باتجاه الجزء العلوي من الجذع والصدر، مع التركيز على أسفل الساق والركبة والفخذين.
  • اتجهي إلى الجزء العلوي، وابدئي بيديك وتحريك نحو القلب باتباع نفس النمط، كما فعلت مع الجزء السفلي؛ وأنهي عملية التقشير الجاف بالرقبة، مع الحرص على أن تكون لطيفًة جدًا.
  • خذي حمامًا دافئًا للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تقشرت أثناء التقشير بالفُرشاة، وكوني حذرة بشأن المُنتجات التي تستخدميها أثناء  الاستحمام؛ لتجنب تهيج الجلد، ومراعاتك تجنب استخدام المُقشرات الكيميائية واللوف الكاشطة بعد التقشير الجاف.
  • رطبي جسمك باستخدام مُرطب لطيف، فأنسجة جسمك مستعدة الآن لامتصاص مُنتجات العناية بالبشرة بسرعة بعد التقشير.

معايير الفُرشاة لتقشير جاف صحي وسليم

اختاري الفُرشاة المناسبة لنوع بشرتك للاستفادة من فوائد التقشير الجاف بشكل سليم
اختاري الفُرشاة المناسبة لنوع بشرتك للاستفادة من فوائد التقشير الجاف بشكل سليم

بالتأكيد أنتِ الآن تتساءلين عن كيفية اختيار الفُرشاة التي تُناسب احتياجاتك خلال عملية التقشير الجاف، لذا يقدم لكِ دكتور طلال مجموعة من المعاير الواجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار فُرشاة التقشير الجاف، وذلك على النحو التالي: 

  • تأكدي من أن الفُرشاة تمتلك مقبضًا كبيرًا، بما يكفي لتتمكنين من الإمساك به؛ وذلك للوصول إلى جميع أجزاء جسمك المُختلفة، أوتأكدي من أن حجمها صغير بما يكفي لتسيطري عليها.
  • ابحثي عن فُرشاة ذات شُعيرات نباتية طبيعية.
  • حددي نوع الشُعيرات التي تريدها بناءً على نوع بشرتك، والمُتمثلة في التالي "شُعيرات ناعمة للبشرة جافة وحساسة.شُعيرات متوسطة للبشرة العادية. شُعيرات قوية للبشرة الخشنة والدهنية".

نصائح مُهمة لجمال دائم

ترطيب الجسم بعد التقشير الجاف أمرًا حتمياً  لسلامة الأنسجة العميقة وتعزيز جمالها وتجديد حيويتها بشكل صحي
ترطيب الجسم بعد التقشير الجاف أمرًا حتمياً  لسلامة الأنسجة العميقة وتعزيز جمالها وتجديد حيويتها بشكل صحي

يُعد التقشير الجاف أمرًا آمنًا جدًا للقيام به، من أجل تعزيز جمالك قبل عيد الحب؛ ولكن هُناك هناك بعض المحاذير والآثار الجانبية التي يجب وضعها في اعتبارك، والتي أكد عليها دكتور طلال قبل تجربته لحماية بشرتك؛أبرزها في الآتي: 

  • تجنبي  التقشير الجاف بشدة أو أكثر من اللازم، خصوصًا إذا كانت بشرتك حساسة، لمنع تهيج الجلد.
  • إذا كنتِ تُعانين من جفاف البشرة، فلابد من استخدام منتجات العناية بالبشرة المُخصصة للبشرة الجافة بعد جلسة التقشير الجاف وليس غير ذلك.
  • امتنعي عن التقشير الجاف إذا كنتِ مُصابة بأحد الأمراض الجلدية، أو الأكزيما، أو الصدفية، أو الطفح الجلدي، أو الجروح، أو حروق الشمس، أو التهيج، لأنه قد يزيد من تفاقم الحالة، وبالتالي تشويه جمالك من دون سابق إنذار.