النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيس الحمل .. هل يظهر في الأسبوع الرابع

كيس الحمل .. هل يظهر في الأسبوع الرابع
1 / 2
كيس الحمل .. هل يظهر في الأسبوع الرابع
هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع
2 / 2
هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع

كيس الحمل من العلامات القوية التي تدل على حدوث الحمل، إذ يتم التأكد من وجوده عبر فحص الموجات فوق الصوتية، وذلك عندما يكون قطر كيس الحمل حوالي 2-3 مم، بحلول الأسبوع الخامس من الحمل، ولكن ماذا عن الأسبوع الرابع، وهل يمكن أن يظهر كيس الحمل فيه بوضوح؟

كيس الحمل

  • ما هو كيس الحمل
  • هل يمكن أن يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع
  • متى يظهر كيس الحمل في السونار بوضوح
  • كيف يبدو الأسبوع الرابع من الحمل
  • أعراض مهمة للحمل في الأسبوع الرابع

كيس الحمل .. هل يظهر في الأسبوع الرابع

ما هو كيس الحمل

قالت الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن كيس الحمل هو الدليل الأقوى على حدوث الحمل وسلامته بعد أن يظهر الجنين بداخله، وذلك بدءاً من الأسبوع الخامس حتى الأسبوع السابع، ويمكن أن يظهر قبل ذلك مع زيادة نسبة هرمون الغدد التناسلية الميشيمائية HGG  من 1500 إلى 2000.

وبحسب العسلي يبدأ الطبيب في البحث عن سلامة الحمل إن لم يظهر كيس الجنين في السونار في الأسبوع السابع ، وقد يطلب الطبيب إعادة الفحص بالسونار في فترة لاحقة للتأكد من وجود كيس الحمل، ومن وجود الجنين بداخله.

ويأخذ كيس الحمل الشكل الدائرة منذ بداية الحمل وحتى الأسبوع العاشر منه، وإذا لم يكون شكله كذلك، سيبدأ الطبيب رحلته للبحث عن سلامة الحمل من خلال متابعة نبض الجنين.

هل يمكن أن يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع؟

قالت العسلي أنه قد لا يمكن أن يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع منه، كما أنه سيظهر بشكل غير واضح في حال كان حجمه صغيراً جداً، ولذلك يجب عمل سونار في الأسبوع الخامس للتأكد من وجود كيس الحمل، وسماع نبض الجنين.

متى يظهر كيس الحمل في السونار بوضوح؟

يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي في الأسبوع الخامس بصورة أدق وأوضح من فحص السونار الخارجي، الذي يكون عبر وضعه على البطن، إذ أن كيس الحمل قد لا يُرى بوضوح في هذ التوقيت بالسونار العادي، ولذلك يرى الطبيب ضررة اعادة فحص السونار مرة أخرى ما بين فحص السونار في الأسبوع الخامس والثامن، وإذا لم يستدل على الجنين بداخله حتى الأسبوع الثامن من الحمل، وتبين أن كيس الحمل فارغاً دل ذلك على الحمل الكاذب.

كيف يبدو الأسبوع الرابع من الحمل بالسونار ؟

قالت العسلي أن الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل عبارة عن مجموعة من الخلايا، يطلق عليها اسم الكيسة الأريمية. وفي نهاية الاسبوع الرابع من الحمل، تتحول حوالي نصف هذه الخلايا لتصبح جنيناً. أما النصف الآخر فيظل من أجل حماية الجنين، ولضمان حصوله على الغذاء.

ويكون كيس الحمل في الأسبوع الرابع صغير جداً، وتتكون الكروموسومات الخاصة بالجنين، وتبدأ مواصفات الجنين في الظهور مثل: لون الشعر، لون العينين، وكذلك النوع أو الجنس.

كما تتشكل خلايا الدم الخاصة بالجنين، وتبدأ الدورة الدموية في العمل. ومع حلول نهاية الأسبوع الرابع من الحمل، يكون حجم الجنين ربع بوصة، وأقل من حجم حبة الأرز، ويبدأ الوجه في التكون، بما في ذلك الدوائر السوداء للعيني، الفم، الفك السفلي، والحلق، ويستمر نمو الجنين ما لم يوجد ما يعقوقه خلال مسيرة الحمل.

هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع

أعراض مهمة للحمل في الأسبوع الرابع

توجد عدة أعراض للحمل في الأسبوع الرابع بعد ظهور الجنين في كيس الحمل، مثل:

  1. الغثيان الصباحي.
  2. القيء.
  3. التعب والاجهاد.
  4. حدوث تغيرات في منطقة الثدي نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجيسترون.
  5. ملاحظة نزول نقاط من الدم نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم.
  6. الشعور بتقلصات وانقباضات في منطقة الرحم.
  7. التقلبات المزاجية الحادة.
  8. انتفاخ المعدة نتيجة لبطء الهضم الحادث بسبب زيادة هرمون الحمل "البروجيسترون".
×