النسخة الإلكترونية

ما هي نسبة هرمون الحمل الضعيف وما هي مؤشرات ضعف الحمل

ما هي نسبة هرمون الحمل الضعيف وما هي مؤشرات ضعف الحمل
ما هي نسبة هرمون الحمل الضعيف وما هي مؤشرات ضعف الحمل

هرمون الحمل أو ما يطلق عليه هرمون المشيمة هو هرمون تنتجه المشيمة خلال فترة الحمل، لتحفيز المبايض لإنتاج مستويات أعلى من هرموني الإستروجين والبروجسترون، اللذان يسهمان في إخصاب البويضة، كما أن هرمون الحمل هو الهرمون المسؤول عن تثبيت الحمل فكلما ارتفعت نسبته في الدم كلما دل ذلك على قوة الحمل.

حول هرمون الحمل تخبرنا الدكتورة أمينة العسلي إختصاصية النساء والتوليد بدبي، ومستشفى إنجاب بالشارقة بالنقاط التالية:

هرمون الحمل

  • نسبة هرمون الحمل الضعيف
  • مؤشرات ضعف الحمل

نسبة هرمون الحمل الضعيف

قالت العسلي أن هرمون الحمل يتضاعف في بداية الحمل بمعدل كل 48 ساعة، ومن الطبيعي أن تزداد نسبة هرمون الحمل في الدم مع نمو الحمل وتقدمه.

وبحسب العسلي، يكون مستوى هرمون الحمل أقل من 5 ملم/ ملليلتر في حالة عدم حدوث الحمل، وبمجرد حدوثه يصل الهرمون إلى 25 ملم/ ملليلتر، ولذلك يستدل على وجود الحمل من خلال نسبة هرمون الحمل في الدم، بعدها يقوم بتحفيز هرموني الإستروجين والبروجسترون للعمل على تثبيت الحمل.

وأوضحت العسلي أنه يمكن للمرأة معرفة نسبة هرمون الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة بأسبوع أي قبل موعد الدورة بأسبوع تقريباً.

وحول نسبة هرمون الحمل الضعيف، قالت العسلي أن نسبة هرمون الحمل تكون ضعيفة عندما تبدأ بالنزول في الثلث الأول من الحمل على مدار يومين إلى ثلاثة أيام، أو عندما لا تزداد نسبة هرمون الحمل في الثلث الأول من الحمل وفقاً للمعدلات الطبيعية للهرمون، مشيرة إلى أنه في بعض الحالات قد تظهر نسبة هرمون الحمل منخفضة وذلك بسبب وجود خطأ في تحديد تاريخ الإخصاب، ولذلك على الطبيب التأكد من الحمل من خلال فحوصات أخرى بجانب فحص الدم.

تعتبر الشهور الثلاثة الأولى من الحمل أهم فترة فيه لزيادة إحتمالات الإجهاض في هذه الفترة، ولذلك يتم متابعة هرمون الحمل خلالها بشكل منتظم، وخصوصاً عند وجود مؤشرات تدل على ضعف الحمل.

مؤشرات ضعف الحمل

توجد بعض المؤشرات التي تدل على ضعف الحمل مثل :

  1. نزول قطرات دم من فترة إلى أخرى أو باستمرار على شكل خيوط أو بقع حمراء.
  2. الشعور بألم شديد أسفل الظهر.
  3. تزامن الأعراض السابقة مع ضعف نسبة هرمون الحمل في الدم مع متابعتها.
  4. إختفاء نبض الجنين.
  5. ضعف عام للحامل

×