نصائح للأم لتعزيز التحصيل الدراسي عند الأبناء

نصائح للأم لتعزيز التحصيل الدراسي عند الأبناء
نصائح للأم لتعزيز التحصيل الدراسي عند الأبناء

تعزيز التحصيل الدراسي للأبناء من الأمور المهمة التي تأتي على رأس أولويات الأبوين بعد العودة إلى المدارس، وخصوصاً بعد إنقطاع الأبناء عن التعليم المباشر والتواصل مع المعلم عن قرب بعد حلول جائحة كورونا، فكيف يمكن الإستفادة من عودة الأبناء إلى المدارس بالطريقة التي تحقق تعزيز التحصيل الدراسي لهم.

نصائح لتعزيز التحصيل الدراسي

لتعزيز التحصيل الدراسي للأبناء، يجب على الأم والأب الإتحاد سوياً والإتفاق على منهاج موحد يعتمدانه في طريقة التعامل مع الأبناء فيما يتعلق بالدراسة والتعليم، إضافة إلى إلتزامهم بالنصائح التالية:

  1. يجب على الأم كخطوة أولى مهمة في تعزيز التحصيل الدراسي للأبناء أن تهتم بما تقدمه لهم من غذاء، لأن تركيز الأبناء يبدأ من المطبخ، وذلك من خلال إعداد طعام صحي يحتوي على الدهون الصحية، وتجنب تقديم الأكلات الدسمة لهم، إضافة إلى الإهتمام بتقديم الأطعمة التي تعزز من عمل الدماغ وتقوي الذاكرة مثل: الأوميغا 3 والبروتينات والسكريات الطبيعية المفيدة.
  2. تشجيع الأبناء وتحفيزهم على التحصيل الدراسي منذ البداية حتى يكون هناك هدف واضح أمام الأبناء، ومساعدتهم على وضع آلية لتحقيق الهدف والعمل على البدء فيها.
  3. مساعدة الأبناء في وضع خطة للمذاكرة ومنذ أول يوم، حتى لا يفقد الأبناء الحافز مع عشوائية التفكير في الدراسة، لذا يجب أن تساعد الأم أبنائها في وضع خطة جيدة تمكنهم من المذاكرة ومتابعة دروسهم أول بأول.
  4. توفير بيئة مثالية للمذاكرة، وتحقيق هدوء الأبناء في إستقبال العام الدراسي الجديد وهم على إستعداد كامل للمذاكرة أول بأول.
  5. التأكد من عدم تأجيل الأبناء أعمال و واجبات اليوم إلى الغد، حتى يكونوا على إستعداد دائم للمذاكرة دون كسل.
  6. المتابعة مع المدرسين يعطي إنطباع جيد للمدرسة من أن هناك من يهتم لأمر الطفل دائما.
  7. تقديم وجبات خفيفة ولكنها ذات قيمة غذائية عالية، ولها دور كبير في تعزيز عمل الدماغ وتقوية الذاكرة، مثل الجوز واللوز وبعض المكسرات التي تحفز الدماغ، والفواكه مثل الموز.
  8. التأكد من نوم الأبناء جيداً بهدوء وعمق قبل ذهابهم إلى المدرسة.
  9. متابعة تقارير الأبناء بإستمرار مع المدرسة حتى يتم معرفة نقاط الضعف لتقويتها، ونقاط القوة لتعزيزها.

×