اهمية عناية الرجل بصحة العيون وتجنب امراضها

اهمية عناية الرجل بصحة العيون وتجنب امراضها

اهمية عناية الرجل بصحة العيون وتجنب امراضها

الجلوكوما عند الرجال تحدث نتيجة الاصابة بالسكري

الجلوكوما عند الرجال تحدث نتيجة الاصابة بالسكري

عمى الالوان من الامراض التي يعاني منها الرجال

عمى الالوان من الامراض التي يعاني منها الرجال

عناية الرجل بصحة العيون ضرورية جدا

عناية الرجل بصحة العيون ضرورية جدا

الدكتور محمد صهيب مصطفى

الدكتور محمد صهيب مصطفى

مع اقتراب يوم الاب العالمي الذي يصادف 21 يونيو من كل عام، لا بد من توجيه التحية لكل الاباء الذين يضحون بوقتهم وصحتهم لاسعاد اسرهم ويبذلون الجهود الحثيثة لتأمين حاجاتهم.

ولا يسعنا الا ان نذكر الاباء بضرورة الاعتناء بصحتهم والحفاظ عليها على الدوام ومنها صحة العيون التي ينصح مستشفى مورفيدلز للعيون في دبي بايلائها اهمية واولوية قصوى، خاصة مشاكل العين ووسائل علاجها لتجنب ظهور العديد من الأمراض التي قد تهدد الرؤية وتؤدي إلى ضعف البصر.

مشاكل الرؤية عند الرجال

بحسب الخبراء في مستشفى مورفيلدز المختص بصحة العينين، فان الرجال عرضة لمجموعة من الامراض والمشاكل المتعلقة بالرؤية، مثل عمى الالوان والزرق واعتلال الشبكية السكري. 

ويؤثر عمى الألوان على حوالي 8% من الرجال، وهو حالة وراثية ناجمة عن اختلاف في كيفية استجابة واحدة أو أكثر من الخلايا الحساسة للضوء الموجودة في شبكية العين لبعض الألوان.

وأوضح الدكتور محمد صهيب مصطفى، استشاري في طب العيون العام وجراحة الجلوكوما والكتاراكت، أن الخلايا الحساسة للضوء والتي تدعى الخلايا المخروطية، تمكن شبكية العين من استقبال الضوء والتمييز بين الألوان، حيث أن كل نوع من هذه الخلايا يعمل على استقبال نوع واحد من الألوان الرئيسية، وأن اختلاف واحدة أو أكثر من هذه الخلايا المخروطية قد يجعل الشخص عرضة للإصابة بعمى الألوان. 

فالشخص العادي يمكنه رؤية الألوان بشكل طبيعي وتحديد مستوياتها بسهولة لان الخلايا المخروطية تحتوي على ثلاثة أنواع تمكن من دخول الأشعة ثلاثية اللون ورؤيتها.

وأضاف: "على الرغم من عدم وجود علاج معروف، يمكن أن تساعد العدسات اللاصقة والنظارات المزودة بفلترات الشخص المصاب بعمى الألوان على الرؤية بشكل أوضح مع العلم بأن الشخص المصاب بعمى الألوان يفقد القدرة على تحديد الألوان الأساسية الثلاثة وهي: الأحمر والأزرق والأخضر."  

الجلوكوما

يعد مرض الجلوكوما المعروف لدى العامة بالمياه الزرقاء، من أمراض العيون التي يؤدي إهمال علاجها إلى إصابة المريض بفقدان البصر. ويلعب ارتفاع ضغط العين دوراً رئيسياً في الإصابة بالمرض.

وأشار الدكتور صهيب أن الجلوكوما عبارة عن مرض يصيب العصب البصري نتيجة ارتفاع الضغط بالعين مما يؤدي لتلف في أنسجة العصب البصري والتي تحتوي على عدد لا محدود من الألياف العصبية داخل العين مما يؤدي إلى فقدان جزئي للرؤية. 

كما يعتبر العصب البصري في العين هو الجزء المسؤول عن نقل المعلومات الحسية والبصرية من شبكية العين للدماغ الذي يقوم بتحليلها، لكن في بعض الأحيان ونتيجة لأسباب عديدة، يصاب هذا العصب بمشاكل أو أمراض معينة تؤدي إلى التهابه، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان البصر أو في أسوأ الحالات العمى.

وينصح الدكتور صهيب الرجال بزيارة طبيب العيون بانتظام لإجراء الفحوصات اللازمة لتجنب الإصابة بالجلوكوما.

اعتلال الشبكية السكري

يعد النوع الأول والثاني من مرض السكري أكثر شيوعاً لدى الرجال من النساء، والذي بدوره يمكن أن يتسبب في اعتلال الشبكية السكري، والذي يحدث نتيجة لتلف الأوعية الدموية من الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي للعين (الشبكية).

وأوضح دكتور صهيب: "في البداية، قد يسبب اعتلال الشبكية السكري أعراض بسيطة وتتفاقم الأعراض مع تقدم الحالة لتتمثل في ظهور بقعاً أو خيوط عائمة في الرؤية، عدم وضوح الرؤية، رؤية متقلبة، رؤية ضعيفة للألوان، مناطق داكنة أو فارغة في الرؤية وحتى فقدان البصر أو العمى".

واشار الى ان الطريقة المثلى لمنع فقدان الرؤية هو التحكم في داء السكري وضغط الدم من خلال القيام بزيارات منتظمة لطبيب العيون لفحص العين والتدخل المبكر لتجنب فقدان البصر أو العمى.