النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

اضرار الفياجرا على القلب

لا ينصح باستخدام الفياجرا عند الرجال الذين يعانون من نوبة قلبية
1 / 4
لا ينصح باستخدام الفياجرا عند الرجال الذين يعانون من نوبة قلبية
حرقة المعدة من اسباب تناول الفياجرا
2 / 4
حرقة المعدة من اسباب تناول الفياجرا
اضرار الفياجرا على القلب
3 / 4
اضرار الفياجرا على القلب
تعمل الفياجرا على علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال
4 / 4
تعمل الفياجرا على علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال

جميعنا سمع عن الفياجرا واستخداماتها، حتى أنها أصبحت من الأدوية التي يعرف الجميع بشأنها في كل مكان تقريبا، ولكن هل تعلم أنها قد تكون ذات آثارا جانبية خطيرة على صحة القلب؟ .

 تعالوا لنتعرف على اضرار الفياجرا على القلب :

ما هي الفياجرا؟

الفياجرا، هي دواء يعرف أيضا باسم Sildenafil Citrate، ويستخدم في المقام الأول كعلاج للرجال الذين يعانون من مشكلات في الانتصاب، كما يستخدم أيضا كعلاج لمرض نادر يعرف باسم "ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي"، يستخدمه الرجال والنساء.

كيف تعمل الفياجرا:

تعمل الفياجرا على علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال من خلال المساعدة في الحفاظ على عملية الاستثارة الجنسية التي تحدث طبيعيا في الجسم، عملية الإثارة الجنسية ينتج عنها إنتاج الجسم لمادة أكسيد النيتريك (NO) والذي بدوره يعمل على استرخاء العضلات الملساء، مما يسمح بزيادة تدفق الدم إلى القضيب، ودور الفياجرا هنا هو المحافظة على سير واستمرار هذه العملية، وبشكل عام فإن الفياجرا تبدأ بالعمل خلال 30-60 دقيقة من تناولها وتستمر في العمل لمدة تتراوح ما بين 4-6 ساعات.

الآثار الجانبية الضارة المحتملة لتناول الفياجرا:

تحتوي الفياجرا على قائمة من الآثار الجانبية المحتملة مثلها في ذلك مثل العديد من أنواع الادوية والعقاقير الطبية الأخرى، ومن أهم الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لدى المرضى الذين يتناولون عقار الفياجرا ما يلي:

الإصابة بعسر الهضم/ حرقة المعدة.

الإسهال.

آلام العضلات.

المعاناة من صعوبة في النوم.

الشعور بحرقان أو تنميل أو وخز في اليدين أو القدمين أو الساقين أو الذراعين.

احتقان الأنف.

احتقان الوجه.

صداع الرأس.

أمثلة لبعض الآثار الجانبية الأكثر خطورة والأقل شيوعا والتي يمكن أن تحدث لمن يتناولون الفياجرا والتي قد تتطلب عناية طبية فورية هي:

الانتصاب لفترات طويلة.

انخفاض ضغط الدم الشديد.

الإصابة باحتشاء في عضلة القلب (نوبة قلبية).

عدم انتظام ضربات القلب البطيني.

السكتة الدماغية.

زيادة ضغط العين.

فقدان السمع المفاجئ.

ضعف / عدم وضوح الرؤية.

الشعور بألم في الصدر.

الإغماء.

الفياجرا وصحة القلب:

لا ينصح باستخدام الفياجرا في حالة الرجال الذين يعانون من نوبة قلبية أو سكتة دماغية، وكذلك المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط أو ضغط الدم المنخفض للغاية.

المثير للاهتمام أن دراسة نشرت في مجلة BMC Medicine في أكتوبر 2014 تحدثت عن أن العقاقير من نوعية مثبطات الأنزيم الإنتقائية وخاصة المثبطة للإنزيم فسفودايستراز من النوع الخامس مثل الفياجرا، يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتحسين صحة القلب لدى الأشخاص الذين عانوا من تضخم البطين الأيسر، لكن دراسة تكميلية أجرتها جامعة روما، تحدثت عن أن نسبة المخاطر والمنافع المرتبطة بصحة القلب والعقاقير المثبطة للإنزيم فسفودايستراز من النوع الخامس أو عقاقير PDE5 في البشر لا تزال غير واضحة تماما.

موانع تناول الفياجرا:

إذا كنت قد عانيت مؤخرا من سكتة دماغية أو نوبة قلبية أو ضعف بالكبد أو قمت بعمل غسيل الكلى أو تعاني من فشل القلب، أو أصبت بذبحة صدرية، أو كنت في حالة صحية غير مستقرة، فأنت في فئة الرجال الذين لا ينصح بتناولهم الفياجرا.

جدير بالذكر أن الكثيرون ممن يعانون من الضعف الجنسي يعانون من مشكلات مرضية أخرى مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب وغالبا ما يتعاطون أدوية وعقاقير طبية قد تتعارض مع الفياجرا، ومن هنا وجب استشارة الطبيب أولا.

×