مفاهيم خاطئة حول سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو احد اكثر الامراض المشخصة التي تصيب الرجال بعد سرطان الجلد في الولايات المتحدة الامريكية. كما انه المرض الثاني الاكثر شيوعًا المسبب للوفاة بجانب سرطان الرئة في ذات البلد. 

وقد أشار تقرير صادر عن "دائرة الصحة بأبوظبي" في العام 2015 إلى أن 20% من حالات السرطان التي يتم تشخيصها سنوياً في الإمارات العربية المتحدة هي سرطان البروستاتا. 

وبالرغم من خطورة هذا السرطان، إلا أنه قابل للعلاج ويمكن معالجته طبيًا. لكن يبقى النقص في الوعي حول هذه الحالة الصحية هو المحفز لانتشار مفاهيم خاطئة. 

يسلط الدكتور عمرو احمد مسعود، اخصائي طب المسالك البولية في مستشفى برجيل في أبوظبي، الضوء على أكثر 6 مفاهيم خاطئة وشائعة حول سرطان البروستاتا. 

مفاهيم خاطئة حول سرطان البروستاتا

1. الرجال الكبار بالسن هم فقط يصابون بسرطان البروستاتا

فيما يبدو صحيحا ان احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا تكون أعلى في سن متقدمة، فإنه بحسب "مركز سبيرلنغ لسرطان البروستاتا" في نيويورك، يقدر بأن 1 من 38 رجلاً بعمر غير متقدم (بين 40 و59 عامًا) يتم تشخيص اصابتهم بسرطان البروستاتا و1 من 15 بحدود عمر الـ 69 عاما. 

وهناك عوامل اخرى تلعب دورا في زيادة نسب الاصابة بسرطان البروستاتا، منها الوراثة والتاريخ العائلي اللذين يلعبان دورا محوريا في تعريض الرجال لمخاطر الإصابة بهذا المرض. 

2. علاج سرطان البروستاتا يؤدي لضعف الانتصاب وسلس البول

بالرغم من ان ضعف الانتصاب وسلس البول بعد الخضوع للعلاج الاشعاعي هما امران محتملان، الا انهما يختلفان من شخص لآخر. 

فخطر الإصابة بالعنانة وسلس البول المرتبط بعلاج سرطان البروستاتا يعتمد أيضا على عوامل اخرى مثل العمر والحالة الجسدية والعقلية والعاطفية العامة. 

3. المعدل العالي للمستضد البروستاتي المحدد يعني الاصابة بسرطان البروستاتا

يشير معدل "المستضد البروستاتي المحدد" المرتفع إلى خطورة عالية للاصابة بسرطان البروستاتا، لكن تجدر الإشارة الى عوامل اخرى تسهم في رفع معد "المستضد البروستاتي المحدد". 

ويمكن أن يعود السبب في معدل "المستضد البروستاتي المحدد" المرتفع لتضخم البروستاتا، والتهاب البروستاتا، والتهاب المسالك البولية، بالإضافة الى خزعة بروستاتا أجريت مؤخرا او تنظير المثانة أو القذف خلال 24 إلى 48 ساعة الأخيرة أو تمارين رياضية قاسية أو حتى ركوب الدراجة الهوائية. 

كما يمكن لسرطان البروستاتا أن يصيب الرجال ذوي معدل "مستضد بروستاتي محدد" منخفض، حتى لو كان خطر اصابة هذه المجموعة منخفضاً. وبالتالي، من المهم معرفة وفهم ان فحص "المستضد البروستاتي المحدد" هو احد الطرق لتشخيص سرطان البروستاتا وهو الخطوة الاولى من عملية التشخيص هذه. 

4. سرطان البروستاتا هو سرطان بطيء النمو

بالرغم من صحة ان سرطان البروستاتا ينمو بمعدل بطيء، لكن يمكن ان لا يكون الامر صحيحا بالنسبة لكل الحالات. 

بالاضافة ان كان السرطان بطيء النمو لا يعني ذلك أنه ليس من المحتمل امكانية أن يصبح عدائيا بشكل فجائي. لذا، في حال تم التشخيص بالاصابة بسرطان البروستاتا، يجب أن يجري الشخص المصاب فحوصات منتظمة وان يراقب الحالة بدقة. 

5. سرطان البروستاتا معد

سرطان البروستاتا غير معد او قابل للنقل، ولا يمكن أن ينتقل إلى شخص آخر بأية وسيلة. 

6. في حال عدم وجود اعراض فليس هناك اصابة بسرطان البروستاتا

اذا لم تشهد اصابتك باعراض شائعة لسرطان البروستاتا، لا يعني ذلك انك غير معرض للاصابة به. ففي الكثير من الأحيان يمكن أن تفهم الاعراض بشكل خاطئ او ان تسهم بالاصابة بشيء آخر. 

ومن المهم بالتالي التثقيف حول سرطان البروستاتا واستشارة الطبيب بشكل منتظم في الوقت عينه.