النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أهم الفحوصات الطبية للرجال للعناية بالصحة بعد سن الاربعين

فحص الكولسترول والوقاية من أمراض القلب
1 / 6
فحص الكولسترول والوقاية من أمراض القلب
فحص ضغط الدم
2 / 6
فحص ضغط الدم
أهم الفحوصات الطبية للرجال للعناية بالصحة بعد سن الاربعين
3 / 6
أهم الفحوصات الطبية للرجال للعناية بالصحة بعد سن الاربعين
اختبارات الكشف عن مرض السكري
4 / 6
اختبارات الكشف عن مرض السكري
اختبار هشاشة العظام
5 / 6
اختبار هشاشة العظام
اختبار الكشف عن سرطان القولون والمستقيم
6 / 6
اختبار الكشف عن سرطان القولون والمستقيم

تحدثت عدة دراسات عن أن معظم الرجال لا يميلون للخضوع للفحوصات الطبية الدورية ولا يبادرون بالذهاب إلى الطبيب عند اختبارهم لأعراض مرضية مقلقة، وهو ما أكده استبيان لشبكة CNN والذي أظهر أن حوالي ثلث المشاركين في الاستبيان من الرجال لن يذهبوا إلى الطبيب حتى في حالة اختبارهم لأعراض مرضية مقلقة، تنذر بمشكلات صحية خطيرة.

ومن الضروري للغاية عدم تجاهل زيارة الطبيب عند اختبار أعراض مرضية حتى يتمكن المريض من الحصول على العلاج المناسب لحالة مرضية تهدد الحياة.

كذلك من الضروري أيضا الخضوع لفحوصات طبية منتظمة خاصة بالنسبة للرجال الذين تزيد أعمارهم عن الأربعين عاما، فهم أكثر عرضة للإصابة بحالات مرضية قد تهدد الحياة، كما أن الفحوصات الدورية هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من حالة مرضية ما شديدة الخطورة ليس لها أعراض مرضية واضحة مثل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع مستوى الكولسترول.

إليكم مجموعة من أهم الفحوصات الطبية للرجال للعناية بالصحة بعد سن الأربعين:

فحص ضغط الدم:

احرص على فحص ضغط دمك مرة واحدة في العام على الأقل بعد تجاوزك لسن الأربعين، وإذا وجدت الرقم العلوي يتراوح ما بين 120 -139 أو الرقم السفلي يتراوح ما بين 80 -89 ملم /زئبق، عليك بالاستمرار بفحص ضغط دمك مرة واحدة على الأقل في العام، وذا كان الرقم العلوي أكبر من 140 أو الرقم السفلي أكبر من 90، عليك باستشارة الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب لضغط الدم المرتفع.

فحص الكولسترول والوقاية من أمراض القلب:

في حالة الرجال فوق سن الأربعين ممن يتمتعون بصحة جيدة، من الضروري فحص كولسترول الدم كل 5 سنوات، إذا كنت ممن يعانون من الكوليسترول المرتفع، أو مرض السكري، أو أمراض القلب، أو مشاكل في الكلى، أو بعض الحالات المرضية الأخرى، قد تحتاج للخضوع لفحص الكولسترول أكثر من مرة في العام.

اختبارات الكشف عن مرض السكري:

إذا كنت في حالة صحية جيدة ولا تعاني من حالات مرضية خطيرة أو زيادة في الوزن فعليك الخضوع لاختبارات الكشف عن مرض السكري مرة واحدة كل 3 سنوات بداية من عمر 45 فأكثر، وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، عليك الخضوع لاختبار السكري قبل سن 45 عام وعلى فترات زمنية متكررة، خاصة إذا كان كتلة الجسم لديك أكبر من 23، وينصح أيضا بالقيام بالمثل في حالة معاناتك من عوامل الخطر الأخرى التي تزيد من فرصة الإصابة بمرض السكري مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادته عن 135/80 ملم زئبق.

اختبار الكشف عن سرطان القولون والمستقيم:

ينصح بالخضوع لهذا النوع من الاختبارات قبل سن الخمسين في حالة وجود حالات من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في أسرتك، كما ينصح أيضا بالخضوع لذلك الاختبار في حالة ما إذا توفر لديك أحد العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ومنها تاريخ بالإصابة بمرض التهاب الأمعاء أو الاورام الحميدة.

فحص عين:

وهو اختبار ضروري يجب أن يتم إجراءه كل 2-4 سنوات، في حالة الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40-54 عام، وكل 1 -3 سنوات للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 55-:64، وينصح بالخضوع لفحص دوري للعين في حالة وجود مشكلة في الرؤية أو خطر تاريخ عائلي لإصابة بالجلوكوما.

اختبار هشاشة العظام:

اختبار مهم للرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50-70 عام، أو من تزيد أعمارهم عن الأربعين ولديهم عوامل قد تزيد من فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام ومنها، الإصابة بكسر بعد سن الخمسين، وجود تاريخ عائلي من الإصابة بهشاشة العظام.

اختبار الكشف عن سرطان البروستات:

ينصح بالخضوع لذلك الاختبار من سن 50 عام فأكثر، وفي حالة وجود حالات إصابة بسرطان البروستات بين الأقارب من الدرجة الأولى ينصح الخضوع لذلك الاختبار الطبي من سن 45 عام.

اختبار الكشف عن سرطان الرئة:

يوصى بالخضوع له مرة واحدة سنويا للبالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 55 -80 عاما، خاصة إذا كانوا قد قاموا بالتدخين لمدة ثلاثة عقود أو توقفوا عن التدخين خلال السنوات الخمسة عشر الماضية.

×