ما هي اكثر المخاطر الصحية التي تهدد صحة الرجل في الاربعين؟

ينصح بممارسة المزيد من النشاط البدني في سن الأربعين

ينصح بممارسة المزيد من النشاط البدني في سن الأربعين

قلة النشاط البدني

قلة النشاط البدني

تجاهل استخدام الكريم الواقي للشمس

تجاهل استخدام الكريم الواقي للشمس

المشاكل الصحية التي تواجه الرجل في سن الاربعين

المشاكل الصحية التي تواجه الرجل في سن الاربعين

الإجهاد الذهني والبدني

الإجهاد الذهني والبدني

اتباع حمية غذائية غير صحية

اتباع حمية غذائية غير صحية

بلوغ سن الأربعين هو حدث غير عادي في حياة الجميع، فهو العمر الذي يدرك فيه الجميع أنهم قد أصبحوا في منتصف العمر وأن عليهم أن البدء بالاهتمام بصحتهم على نحو أفضل وتجنب الممارسات والعادات الخاطئة لتجنب المشكلات الصحية في المستقبل، وفي حالة الرجال هناك عدد من العادات غير الصحية التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، والسرطان والسكري وغيرها من المشكلات الصحية في حالة عدم توقفهم عنها بداية من سن الأربعين على الأكثر.

إليكم عادات غير صحية يجب التوقف عنها بداية من سن الأربعين لتجنب المخاطر الصحية في المستقبل:

قلة النشاط البدني:

وهي من العادات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وحتى أمراض البروستاتا، لذلك ينصح بممارسة المزيد من النشاط البدني في سن الأربعين مع الخضوع لفحص دوري من حين لآخر يتضمن الكشف على مستويات البروتين المستضد بروستاتي نوعي (PSA) والذي تشير زيادة نسبته في الدم إلى وجود مشكلات صحية في البروستاتا.

الوزن الزائد:

وهي مشكلة كانت النساء تعاني منها في الماضي بنسبة أكبر وحاليا أصبحت نسبة السمنة بين الرجال والنساء متقاربة للغاية (35.5% تقريبا بين الرجال، 37% بين النساء).

ومع التقدم في السن تزداد صعوبة التخلص من الوزن الزائد لذلك ينصح بممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية صحية لضمان التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة في الجسم والتي تشكل خطرا كبيرا على الصحة خاصة عند تمركزها في منطقة البطن.

الإجهاد الذهني والبدني:

الإجهاد هو واحد من ثلاثة عوامل رئيسية تزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي وغالبا ما تزداد نسبة الإجهاد الذهني والبدني في الأربعينيات حيث غالبا ما تشهد تلك الفترة من العمر تزايد الأعباء والمسئوليات التي تأتي مع التقدم المهني والمسئوليات العائلية، لذلك ينصح بالحصول على فترات للراحة من حين لآخر للتقليل من الشعور بالإجهاد.

تجاهل استخدام الكريم الواقي للشمس:

وهي من العادات شديدة الخطورة من الناحية الصحية خاصة بالنسبة للرجال حيث أثبتت الإحصائيات أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد بمقدار الضعفين .

اتباع حمية غذائية غير صحية:

لأنها من العادات التي ترتبط ارتباط وثيقا بالإصابة بالمسببات الرئيسية للوفاة لدى الرجال وهي مرض القلب والسكري والسرطان والذي يزيد خطر الإصابة بهما بزيادة الوزن، لذلك ينصح بتجنب تناول أطعمة تجتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة أو المتحولة، والسكريات البسيطة، سكر الفركتوز والحبوب غير الكاملة (مثل الخبز الأبيض والأرز).

عدم توخي الحذر أثناء القيادة أو التزلج على الجديد:

 لأنها واحدة من العادات التي تتسبب في تزايد حالات الوفيات بين الرجال حيث أثبتت الاحصائيات تزايد نسب حوادث التزلج على الجليد بين الرجال من سن 45 عام، كما أثبتت أن حوادث السيارات أحد المسببات الرئيسية للوفاة بين الرجال في أوائل الأربعينيات والمسبب الرئيسي الثالث للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عاما.

من العادات الخاطئة الأخرى التي قد تزيد من المخاطر الصحية للرجال بعد سن الأربعين:

  • تجاهل علامات الاكتئاب المرضي.
  • تدهور الحواس ومن ضمنها حاسة الإبصار.
  • الوحدة وعدم الزواج حيث أظهرت الدراسات أن الرجال المتزوجين أكثر صحة وأطول عمرا مقارنة بغير المتزوجين.
  • التدخين الذي يسبب أكثر من 90% من حالات الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي هو المسبب الرئيسي لرابع مسبب للوفاة بين الرجال، وهو سرطان الرئة، كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.