النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

طرق فعالة وطبيعية لخفض ضغط الدم المرتفع

تنفس بعمق
1 / 8
تنفس بعمق
طرق فعالة وطبيعية لخفض ضغط الدم المرتفع
2 / 8
طرق فعالة وطبيعية لخفض ضغط الدم المرتفع
لا تفرط في تناول الملح
3 / 8
لا تفرط في تناول الملح
تناول المكملات الغذائية
4 / 8
تناول المكملات الغذائية
تناول القهوة الخالية من الكافيين
5 / 8
تناول القهوة الخالية من الكافيين
تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم
6 / 8
تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم
تناول الشوكولاتة الداكنة
7 / 8
تناول الشوكولاتة الداكنة
احرص على ممارسة رياضة المشي بانتظام
8 / 8
احرص على ممارسة رياضة المشي بانتظام

ارتفاع ضغط الدم يتسبب بنسبة كبيرة من الوفيات طبقا لدراسة من جامعة هارفارد ، على الرغم من ان ارتفاع ضغط الدم من الحالات المرضية التي لا تسبب ظهور أعراضا، إلا أنه يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الحالات المرضية الخطيرة الأخرى مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، فضلا عن تمدد الأوعية الدموية، التدهور المعرفي، والفشل الكلوي.

الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بالضغط المرتفع هو الإسراع بخفض ضغط الدم المرتفع قبل أن يتسبب في الإضرار بالأوعية الدموية، وهناك طرق يمكنها أن تنجح في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي لدى الكثيرين.

قم بتجربة الطرق التالية التي ستساعدك على خفض ضغط دمك المرتفع:

احرص على ممارسة رياضة المشي بانتظام:

مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين اعتادوا على ممارسة رياضة المشي بانتظام وبخطى استطاعوا خفض ضغط دمهم بمقدار 8 مم زئبق/ 6 مم زئبق.

ممارسة الرياضة تزيد من كفاءة استخدام القلب للأكسجين، لذلك لا يضطر القلب إلى بذل جهد إضافي للقيام بعمله وضخ الدم.

تنفس بعمق:

ممارسة الرياضات التأملية التي تساعدك على الاسترخاء والتنفس بعمق مثل التشيجونج، واليوغا، والتاي تشي، تساعد على خفض هرمونات التوتر في داخل الجسم والتي تزيد من نسبة إفراز الرينين، وهو أنزيم الكلى الذي يتسبب في رفع ضغط الدم.

تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم:

تناول الفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم هو جزء مهم للغاية من أي برنامج صحي لخفض ضغط الدم المرتفع، ومن أشهر الفواكه والخضراوات الغنية بالبوتاسيوم : البطاطس والطماطم وعصير البرتقال والبطاطس والموز والفاصوليا، والبازلاء، والشمام، والبطيخ، والفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب.

لا تفرط في تناول الملح:

الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بضغط الدم المرتفع، يعانون من حساسية ما من الملح (الصوديوم) تجعل ضغط دمهم يرتفع بسرعة عند تناولهم نسبة زائدة من الملح، عليك أن تقلل من تناول الملح يوميا حتى 1.500 مليجرام.

تناول الشوكولاتة الداكنة:

أصناف الشوكولاتة الداكنة تحتوي على الفلافانول الذي يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة ويساعد على خفض ضغط الدم.

تناول المكملات الغذائية:

هناك العديد من العناصر والمعادن مثل البوتاسيوم التي يمكنها أن تساعد على خفض ضغط الدم، أنزيم Q10 يساعد على خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 17 مم زئبق/ 10 مم زئبق ، والمكملات المضادة للأكسدة التي يدخل فيها أنزيم Q10، تعمل على توسعة الأوعية الدموية.

تناول القهوة الخالية من الكافيين:

النقاش حول ما إذا كان الكافيين يتسبب في رفع ضغط الدم، المركز الطبي في جامعة ديوك وجد أن استهلاك الكافيين من 500 ملغ، يمكن أن تتسبب في زيادة الضغط بنسبة 4 مم زئبق.

الكركديه:

خفض ضغط الدم المرتفع سيكون أمر ممكنا إذا كنت تحرص على تناول الكركديه لخفض ضغط الدم، حيث تحدثت دراسة من جامعة تافتس عن أن تناول 3 أكواب من الكركديه يوميا يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 7 نقاط في متوسط 6 أسابيع.

×