النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

6 فحوصات طبية يجب على الرجال القيام بها دورياً

6 فحوصات طبية يجب على الرجال القيام بها دورياً
1 / 3
6 فحوصات طبية يجب على الرجال القيام بها دورياً
فحص ضغط الدم ضروري لصحة الرجل لتجنب امراض القلب
2 / 3
فحص ضغط الدم ضروري لصحة الرجل لتجنب امراض القلب
يساعد فحص سكر الدم في الكشف عن مرض السكري
3 / 3
يساعد فحص سكر الدم في الكشف عن مرض السكري

يأخذ الرجل حيزاً كبيراً من الإهتمام خلال شهر نوفمبر، للتوعية حول سرطان البروستات الذي يعدَ من أكثر الأمراض شيوعاً لديه والذي يحذر الأطباء وخبراء الصحة من ضرورة عدم إهماله كونه قد يكون مميتاً.

لكن سرطان البروستات ليس المشكلة الوحيدة التي تواجه الرجل، فهناك العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي تضع حياة الرجل في خطر المضاعفات الخطيرة وحتى الوفاة، في حال لم يتنبه لها ويقوم بالإجراءات اللازمة للكشف عنها في مرحلة مبكرة بغية علاجها بالشكل الصحيح.

وكما ننصح المرأة بضرورة إجراء الفحص الطبي الدوري للكشف عن مشكلات صحية عديدة تواجهها، نتوجه بالنصحية ذاتها للرجل لضرورة إيلاء الفحص الطبي أهمية قصوى في حياته وعدم إهماله، والتركيز على 6 فحوصات للقيام بها دورياً.

6 فحوصات طبية يجب على الرجال القيام بها دورياً

6 فحوصات طبية يجب على الرجال القيام بها دورياً

معروف أن الرجل ليس ميالاً للعناية بصحته كما تفعل المرأة، وهو يتجاهل العديد من العلامات والأعراض التي قد تنذر بالإصابة بأمراض متفاوتة بين الخفيفة والخطيرة.

لذا يناشد خبراء الصحة الرجل بشكل دائم، للقيام بالفحص الطبي الدوري بغية تقييم الحالة الصحية والتركيز على بعض الفحوصات الطبية الواجب القيام بها بشكل مستمر، خاصة بعد سن الأربعين.

والفحوصات الطبية 6 التي ينبغي على الرجل القيام بها دورياً هي الآتية كما أوردها موقع "القيادي":

  1. منظار القولون: يساعد إجراء منظار القولون في الكشف المبكر عن سرطان القولون خصوصاً لدى الرجال بعد سن الخمسين. ومعلوم أن سرطان القولون من السرطانات "الصامتة"، ومعظم الأشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل المبكرة من المرض. وحين تبدأ أعراض سرطان القولون بالظهور فإنها تختلف من حالة لأخرى وتكون مرتبطة بحجم الورم السرطاني وموقعه في داخل القولون.
  2. إنزيمات الكبد: من الفحوصات الطبية المهمة للرجل مع التقدم بالسن، ويساعد فحص إنزيمات الكبد في الإطمئنان على صحة الكبد وتحري أية مشكلة صحية قد تلم به مثل التليف أو الإلتهاب، وهما حالتان خطيرتان يمكن أن تتسببا في أضرار كبيرة للكبد في حال عدم كشفها وعلاجها بصورة مبكرة.
  3. ضغط الدم: يعاني الرجل أكثر من المرأة، من ارتفاع ضغط الدم نتيجة النظام الغذائي غير الصحي والسمنة وقلة ممارسة الرياضة والخضوع للتوتر والضغوطات النفسية. وهو ما يجعله أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذا ينصح الرجال بضرورة إجراء فحص ضغط الدم بصورة دورية، خاصة الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض أو يعيشون تحت ضغط نفسي كبير.

  1. الكوليسترول: ويعد فحص نسب الكوليسترول في الدم مهماً جداً لدى الرجال بداية من عمر 20 عاماً وبشكل متزايد مع التقدم بالسن، وذلك للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بصورة مستمرة، خاصة إذا ما كان الرجل يعاني من زيادة الوزن أو لا يمارس الرياضة والنشاط البدني بصورة مستمرة.
  2. إختبار  TSH: وهو اختبار يفحص عمل هرمونات الغدة الدرقية، ويساعد في الكشف عن أي خلل في وظائف هذه الغدة الحيوية وهرموناتها التي تساعد على ضبط عمل أعضاء الجسم.
  3. سكر الدم: من الفحوصات الطبية الضرورية جداً للرجل والواجب القيام بها بصورة دورية، للإطمئنان على انضباط مستوى السكر في الدم وعدم الإصابة بمرض السكري.

×