سرطان البروستاتا اسبابه وطرق الوقاية منه

سرطان البروستاتا من السرطانات الاكثر شيوعاً عند الرجال

سرطان البروستاتا من السرطانات الاكثر شيوعاً عند الرجال

الفحص الدوري ضروري للكشف عن سرطان البروستاتا

الفحص الدوري ضروري للكشف عن سرطان البروستاتا

اتباع نظام غذائي وحياتي صحي للوقاية من سرطان البروستاتا

اتباع نظام غذائي وحياتي صحي للوقاية من سرطان البروستاتا

الدكتور فراس زهوة

الدكتور فراس زهوة

يشهد شهر نوفمبر من كل عام، حملات التوعية المكثفة من سرطان البروستاتا وهو من انواع السرطان الاكثر شيوعاً بين الرجال.

و"موفمبر" هي حملة التوعية التي تتخذ من الشارب المنسوب الى الرجل، شعاراً لها لتوعية الرجل من مخاطر هذا المرض الخطير الذي يمكن أن يؤدي بحياته في حال عدم الكشف عنه مبكراً وعلاجه بالطرق الصحيحة.

وبالتالي تهدف حملة "موفمبر" التي باتت تشهد اقبالاً ورواجاً كبيرين حول العالم، لتوعية الرجال حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا قبل وصوله لمراحل متقدمة.

نستعرض في موقع "هي" اليوم للتعريف عن سرطان البروستاتا واسبابه وعوامل الخطورة المتعلقة به، فضلاَ عن طرق العلاج والوقاية مع الدكتور فراس زهوة، جراح المسالك البولية لدى مستشفى

مركز كليمنصو الطبي، دبي.

ما هو سرطان البروستاتا

بحسب د. زهوة، سرطان البروستاتا هو ورم خبيت في غدة البروستاتا التي تقع أسفل المثانة البولية وتنتج مواداً لتغدية وتسييل السائل المنوي.

وسرطان البروستاتا هو مرض شائع بين الرجال، وقد لا يؤدي لظهور أية أعراض أو علامات في مراحله الأولى، لكن في حال تطوره يمكن أن يسبب مشاكل في البول، وألم في العظام أو الحوض، وأعراض عامة في الجسم.

اسباب سرطان البروستاتا وعوامل الخطورة للاصابة به

يشير د. زهوة الى ان أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا غير واضحة، لكنه يبدأ عند تسبب طفرات في الحمض النووي لخلايا مشوهة بنمو تلك الخلايا وانتقالها بطريقة أسرع مقارنة بالطبيعية منها. وتستمر هذه الخلايا المشوهة بالعيش بينما تموت الاخرى، مما يسبب نمو وتفشي المرض إلى الأجزاء المجاورة واجزاء أخرى من الجسم.

ويضيف د. زهوة ان هناك بعض أنواع سرطان البروستاتا التي تنمو ببطء، وأنواع أخرى أكثر عدائية ويمكن أن تنتشر بسرعة.

ومن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان:

•    التقدم بالسن.

•    العرق الافريقي الامريكي والدول الاسكندفانية.

•    الوراثة في حالة اصابة أحد الرجال في العائلة بالمرض.

تشخيص وعلاج سرطان البروستاتا

يجب على كل الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة إجراء فحص سريري للبروستات عند طبيب المسالك البولية وإجراء اختبار دم لفحص نسبة PSA، يقول د. زهوة. وفي حال الإشتباه بوجود سرطان في البروستات يتم التشخيص بإجراء صورة رنين مغناطيسي للبروستات مع أخذ خزعات من هذه الغدة.

مضيفاً أن علاج سرطان البروستاتا قد تطور بشكل كبير في السنوات الماضية، فبالنسبة للسرطان الموجودة داخل البروستات يمكن إجراء جراحة على الغدة بواسطة الروبوت مما يسمح باستئصالها ثم الحفاظ على الأنسجة والأعصاب والعضلات المحيطة بها.

وهذه الجراحة فعالة جداً لعلاج الورم مع آثار جانبية أقل بكتير من العلاجات الكلاسيكية، خاصة فيما يتعلق بالعجز الجنسي والبولي.

ومن العلاجات الفعالة الأخرى أيضاً، يمكن الاعتماد على تقنية الأشعة confound  radiotherapy. أما بالنسبة للسرطانات المنتشرة فهنالك العديد من البروتوكولات العلاجية الحديثة والفعالة الأخرى.

طرق الوقاية من سرطان البروستاتا

لم يثبت حتى الأن ما إذا كان بالإمكان الوقاية من سرطان البروستاتا بشكل قاطع من خلال الغذاء، يؤكد د. زهوة، لكن ينصح دائماً باتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضار مع ممارسة الرياضة إضافة إلى الحفاظ على وزن صحي.

والطريقة الفعالة للوقاية هي أن يقوم الرجال بإجراء الفحوصات الدورية وأن يناقشوا مع أطبائهم مسألة سرطان البروستاتا لأنه في حال اكتشاف الورم في مرحلة مبكرة ستكون هناك فرصة أفضل للعلاج الناجح.