يلقبها جمهورها بـ "وزيرة السعادة" ..محطات بارزة في حياة أنس جابر أول عربية تصل لنهائي بطولة أمريكا للتنس

آمال جديدة يتطلع اليها الجمهور اتجاه التونسية أنس جابر أملا في حصد لقب عالمي بعدما أصبحت أول لاعبة عربية وأفريقية تصل إلى نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، بعد أن تغلبت على الفرنسية كارولين غارسيا قبل يومين، فإليكم تفاصيل وصولها الى هذه المرحلة وأهم المحطات البارزة في حياتها.

أنس جابر أول عربية وأفريقية تصل لنصف نهائي بطولة أمريكا للتنس

التونسية أنس جابر المصنفة خامسة عالميا، باتت أولى المتأهلات العربيات والإفريقيات إلى نصف نهائي بطولة أميركا المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى للتنس، بفوزها على الأسترالية أيلا تومليانوفيتش 6-4 و7-6 (7-4)، يوم الثلاثاء الماضي في ربع النهائي ثم تاهلت الى النهائي بفوزها على الفرنسية غارسيا 6-3 6-1.

أنس جابر أول عربية وأفريقية تصل لنصف نهائي بطولة أمريكا للتنس

وتعد أنس جابر، أول لاعبة لاعبة عربية وافريقية تحقق هذا الإنجاز وتصل إلى دور نهائي الفردي في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس.

أنس جابر وعشقها للتنس منذ طفولتها

أنس جابر يلقبها جمهورها بـ "وزيرة السعادة" نظرا للفرح الذي تجلبه لأبناء وطنها والبلدان العربية بعدما حققت النجمة التونسية في مسيرتها العديد من الإنجازات التي لم تصل إليها أي لاعبة تنس عربية وإفريقية، وتعتبر أنس اللاعبة التونسية رقم 1 وأفضل لاعبة تنس إفريقية وعربية ترتيبا في تاريخ الاتحاد الدولي للتنس ورابطة محترفات التنس.

أنس جابر

ولدت أنس جابر في منطقة قريبة من مدينة سوسة التونسية في ولاية المنستير، وورثت حب التنس من والدتها لتبدأ في سن الثالثة ممارسة اللعبة، عندما كانت في العاشرة من عمرها، لم يكن في ناديها ملاعب تنس، فكانت تتدرب فقط في ملاعب الفنادق القريبة، وفي الثانية عشرة من عمرها، انتقلت إلى العاصمة تونس للتدريب في المعهد الرياضي بالمنزه، وهي مدرسة ثانوية رياضية وطنية للرياضيين الصاعدين في البلاد حيث مكثت لعدة سنوات، ثم تدربت لاحقًا في بلجيكا وفرنسا بدءًا من سن 16 عامًا.

أنس جابر تؤكد بأن والدتها هي السبب الذي جعلها تعشق التنس، وقد عانى والديها كثيرا لجعل ابنتهم تحقق هدفها حيث تقول أنس في احدى تصريحاتها :"لقد ضحى والداي بالكثير من الأشياء، اعتادت أمي أن تقودني في كل مكان حول تونس للذهاب للعب البطولات، وشجعتني على الذهاب إلى كل حدث خاص بالتنس. كانت تلك تضحية كبيرة لرؤية ابنتها الصغيرة تسعى لتحقيق حلم لم يكن مضمونًا بنسبة 100%، لقد آمنت بي ومنحتني الثقة لأكون هناك".

أنس جابر ورغبتها في انجاب الأطفال

في مقابلة عن حياتها الشخصية لموقع "بي بي سي"، أبدت أنس جابر رغبتها في انجاب الأطفال وقالت :"أستطيع أن أتخيل نفسي أعود للعب بعد إنجاب طفل، لكن ليس بعد. أنا أبلي بلاء حسناً في الوقت الحاضر ولا أملك وقتاً للتوقف. أحببت دائما أن أكون أماً لطفل وأعود للعب مجدداً بعد الولادة، لكني لا أعرف إن كنت سأفعلها أم لا".

أنس جابر مع زوجها كريم
أنس جابر مع زوجها كريم

أنس جابر تحدثث عن زواجها وأكدت بأنها كانت ترغب في مرحلة من حياتها بأن يكون لها عائلة خاصة حيث تزوجت بعمر صغير، وترغب بإنجاب أطفال "حين يحين الوقت" كما قالت.

أنس جابر كانت قد تزوجت في شهر أكتوبر عام 2015  من كريم كمون، وهو مبارز روسي الجنسية من أصول تونسية من ناحية والدته التونسية، وتزوج الثنائي بعد تعارف دام سنوات.

أنس جابر مع زوجها كريم
أنس جابر مع زوجها كريم

وعمل زوجها منذ العام 2017 مدرب لياقة بدنية بالجامعة التونسية للتنس.

أنس جابر ضمن قائمة فوربس ودعم المشاهير لها

احتل اسم أنس جابر قائمة فوربس لخمس نساء عربيات دخلن التاريخ في عام 2021، حيث تم تصنيفها كأول امرأة عربية تفوز بلقب فردي في اتحاد التنس النسائي، وكانت أنس جابر أيضًا هي الرياضية الوحيدة التي تم تسليط الضوء على اسمها في مجلة فوربس. كما حصلت على لقب المرأة العربية للعام بالرياضة منذ تاريخ 2019 م.

أنس جابر

ودائما ما تلقى أنس جابر تشجعيا كبيرا من النجمات التونسيات والعرب مثل الفنانة هند صبري وعائشة بن أحمد اللواتي ينشرن تدوينات مشجعة لها وتبريكات مع كل انجاز او بطولة لها.

أبرز إنجازات أنس جابر في مشوارها الرياضي

أنس جابر تعتبر حاليًا اللاعبة التونسية رقم 1 وأفضل لاعبة تنس أفريقية وعربية في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة المضرب ورابطة محترفات التنس، وتحتل أنس جابر حاليًا المرتبة الثانية عالميًا في تصنيف رابطة محترفات التنس، كما فازت بثلاثة ألقاب فردية في جولات رابطة محترفات التنس، بالإضافة إلى 11 لقبًا فرديًا ولقب زوجي واحد على مستوى الاتحاد الدولي لكرة التنس.

انس جابر

ومثلت أنس جابر تونس في أولمبياد لندن عام 2012، وأولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، ودورة الألعاب الأولمبية بطوكيو في عام 2021، لكنها لم تتمكن من حصد أي ميدالية، وفي يونيو/ حزيران 2021 حصدت أنس جابر بطولة برمنجهام للتنس، بعد تغلبها على الروسية داريا كاستكينا المصنفة رقم 35 عالميا وقتها، لتصبح أول عربية تحقق لقبا ضمن دورات رابطة المحترفات، وفقًا لما ورد في موقع "العين الإخبارية".

في مايو 2021، تُوجت التونسية أنس جابر بلقب بطولة مدريد المفتوحة للتنس، عقب فوزها على الأمريكية جيسيكا بيغولا بمجموعتين مقابل واحدة، وبهذا الإنجاز، تكون أنس جابر قد حققت لقبها الثاني في مسيرتها بعد لقب دورة برمنجهام الإنجليزية العام الماضي، وكانت جابر، أول عربية تدخل لائحة العشر الأوليات في العالم، إذ أقصت في ربع النهائي الرومانية سيمونا هاليب، المصنفة أولى عالميًا سابقًا وحاملة اللقب مرتين في مدريد عامي 2016 و2017.

مصدر الصور المرفقة من انستغرام انس جابر.