​​​​​​​موجة جديدة من هجمات فيروس باد رابيت الإلكتروني

استهدفت هجمات إلكترونية عبر فيروس باد رابيت أوكرانيا وروسيا أمس الثلاثاء، الأمر الذي تسبب في تأجيل رحلات في مطار أوديسا بأوكرانيا وأثر على عدد من المواقع الإعلامية في روسيا بما في ذلك وكالة إنترفاكس للأنباء، وفقا لوكالة رويترز.

هجمات باد رابيت تغلق وكالة إنترفاكس للأنباء

وعد الهجوم واحد من أكبر الهجمات منذ هجوم نوت بيتيا الإلكتروني في يونيو 2017 الذي ضرب أوكرانيا في بادئ الأمر ثم انتشر في أنحاء العالم، وقالت وكالة إنترفاكس، إن بعض خدماتها أصيب بسبب هجوم فيروسي لم يسبق له مثيل، ونقلت رويترز عن نائب الرئيس التنفيذي للوكالة يوري بوجوريلي قوله إن الوكالة ستعود للعمل بنهاية اليوم – أمس- .

موجة جديدة من هجمات فيروس باد رابيت الإلكتروني​​​​​​​

كاسبرسكي ترصد هجمات في روسيا و أوكرانيا و تركيا و ألمانيا

من جانبها، ذكرت متحدثة باسم مطار أوديسا أنه جرى تأجيل بضع رحلات لأن العمال اضطروا لمراجعة بيانات المسافرين يدويا، كما أبلغت شبكة مترو الأنفاق في كييف أيضا عن اختراق نظام الدفع، وقالت شركة أمن الإنترنت الروسية كاسبرسكي لاب وفقا لبياناتنا فإن معظم الضحايا الذين استهدفتهم هذه الهجمات موجودون في روسيا، شاهدنا أيضا هجمات مشابهة لكن أقل في أوكرانيا وتركيا وألمانيا.

باد رابيت أحد فيروسات الفدية

وقال باحثون أمنيون إن باد رابيت يبدو نوعا من البرمجيات الخبيثة المعروفة باسم رانسوم وير أو برمجيات الفدية، وهي مضرة لأنها تعمل على تشفير البيانات على أجهزة الكمبيوتر مما يجعلها غير صالحة للعمل أو يوقف الأنشطة في المنظمات التي تستخدمها