كيف تحمي نفسك من فيروس الفدية ؟

ضرب فيروس الفدية خلال اليومين الماضيين آلاف الأجهزة في نحو 99 دولة حول العالم ، قبل أن يبدأ موجة من الانحسار عقب إعلان أكثر من جهة إيجاد ثغرات دخوله والبدء في إغلاقها.

فيروس الفدية هو فيروس إلكتروني من نوع WannaCry تسبّب في تشفير بياناتها ، مع المطالبة بدفع مبلغ مالي لقاء إعادتها، وكغيره من الفيروسات الخبيثة ، هو برنامج يصيب الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي، ويعمل على تشفير بياناتها وقفلها، بحيث لا يمكن الوصول إليها إلا بعد دفع مبلغ مالي.

كيف يمكن لفيروس الفدية أن يخترق أجهزتك؟

الفيروس يصل إلى المستخدم عبر رسالة أو رابط من شخص مجهول، ويكون محتوى الرابط عبارة عن ملفّ يحتوي على برمجيات خبيثة، ثم يغري المرسل الضحية بتنزيل الملف عبر خداعه بأنه ملفّ مهم أو شخصي، على إثر ذلك يعمل الفيروس على تشفير البيانات المهمة في الجهاز أو تشفير الجهاز بأكمله، بحيث لا يستطيع المستخدم الوصول إلى بياناته، ثم يطلب المجرم من الضحية مبلغاً مالياً مقابل فكّ التشفير.

كيف تقلّل من احتمال تعرّضك للفيروس؟

لتفادي الإصابة بفيروس الفدية ، عليك كمستخدم أن تحرص على إنشاء نسخة احتياطية من بيانات الجهازك باستمرار على مكان خارجي، سواء هارد خارجي ، أو على أحد مواقع خدمات التخزين الموثوقة ، لاسترجاعها في حال تعرّضك للفيروس، وتجنّب فتح الروابط القادمة من مصادر مجهولة، ولا تعمل على تحميل ملفّات مرسلة من أشخاص مجهولين عبر البريد الإلكتروني، واستخدم برنامج مكافح للفيروسات وقم بتحديث البرنامج بشكل مستمر.

عادة وبعد كل موجة هجمات إلكترونية، يقوم مبرمجو أنظمة التشغيل بتزيل حزم أمان جديدة، فاسعى دائما لتحديث نظامك باستمرار خصوصا أنظمة ويندوز المستهدف الأكبر من فيروس الثغرة ، وكذلك حدث نظام الهاتف، واحرص على تحديث البرامج فيه، وتجنّب الدخول للمواقع المشبوهة، وتأكّد من تنزيل البرامج والتطبيقات من مصادرها الرسمية.

ماذا تفعل لو أصيب جهازك بفيروس الفدية

تأكد أولا أن الهاكر القائمين على الفيروس لن يتركوا تشفير بياناتك بسهولة، فأنت بالنسبة لهم رغم إصابة جهازك مجرد جهاز مصاب، إلا أنك متى ما استجبت لهم، أصبحت ضحية كاملة، ولن يتركوك بمجرد الدفع لهم، لأنهم تأكدوا هنا من أهمية بياناتك بالنسبة لك، لذا تجنّب الانصياع لهم، لأنهم سيستمرون بالابتزاز وطلب المزيد ، واعمد فورا لفصل جهازك عن الشبكة وابدأ في إجراء صيانة له وإصلاح شامل له، وقم باستعادة النسخة الاحتياطية.